التكنولوجيا ... الوجه المظلم والمضيء لها.

توجد التكنولوجيا في حياة الجميع بطريقة أو بأخرى. الحياة مستحيلة بدون التكنولوجيا حيث يعتمد عليها الجميع. التكنولوجيا شيء يساعد على تلبية متطلبات واحتياجات البشر.

  • تاريخ النشر: الأحد، 30 أكتوبر 2022
التكنولوجيا ... الوجه المظلم والمضيء لها.

لا يمكنك تخيل عالمك بدون تكنولوجيا. اليوم هو أحد الأشياء الأساسية التي يحتاجها العالم. تشير التكنولوجيا إلى التطبيق العملي للمعرفة العلمية لغرض ما. حيث تعزز فائدة السلع والخدمات وتساعد في خلق القيمة. وتساعدنا في تسهيل أي عمل ويساعدنا بطرق متعددة. في المقال التالي سوف نتناول الحديث عن التكنولوجيا ... الوجه المظلم والمضيء لها.

كيف تساعد التكنولوجيا في تحسين وتدمير حياتنا؟

توجد التكنولوجيا في حياة الجميع بطريقة أو بأخرى. الحياة مستحيلة بدون التكنولوجيا حيث يعتمد عليها الجميع. التكنولوجيا شيء يساعد على تلبية متطلبات واحتياجات البشر. إنها ليست معقدًة على الإطلاق ولكنها تساعد في جعل الحياة أسهل. مع المتطلبات الزمنية المتغيرة للناس، تغيرت أيضًا المزيد من التكنولوجيا مع مرور الوقت. على سبيل المثال، اعتاد الناس في وقت سابق على صنع الطعام على مواقد الحطب أو الغاز.

ولكن مع تغير الوقت والتكنولوجيا، يمكن للناس طهي الطعام بسهولة في الميكروويف وعلى سطح الطهي التعريفي باستخدام الكهرباء. لم تتغير الحاجة إلى تحضير الطعام، لكن طريقة التحضير تغيرت بشكل كبير. في وقت سابق، كان إجراء المكالمات البعيدة يستغرق أسابيع. توجد اليوم مصادر اتصال موثوقة في شكل هواتف محمولة بحيث يكون كل شيء في متناول يدك. مع الاحتياجات المتزايدة للناس، حتى التكنولوجيا تطورت بشكل أسرع.

ساعدت التكنولوجيا أيضًا في الهندسة الحيوية لإفادة البيئة والصحة والتغذية. أي منتج يستخدم لفائدة الكائنات الحية أو بيئتها هو مثال على التكنولوجيا الحيوية.

ساعدت التكنولوجيا في تطوير الأجهزة التي ساعدت في علاج الناس إلى حد كبير. بمساعدة التكنولوجيا، يمكن للأشخاص الصم أن يسمعوا، ويمكن للأشخاص البكم التحدث، وقد فعل ذلك عجائب لا يمكنك حتى تخيلها. من خلال التقدم التكنولوجي وصل الناس إلى كواكب أخرى. التكنولوجيا اليوم في كل مكان.

أهم شيء يجب تذكره هو أن للتكنولوجيا آثارها السلبية أيضًا. يمكن لآثاره السلبية أن تعرقل البيئة إلى حد كبير. يمكن أن يؤثر تطوير الأسلحة والآلات والقنابل النووية بمساعدة التكنولوجيا على البيئة بشكل كبير. يمكن أن تعيق الأرض الأم. بنفس الطريقة، أثرت الزيادة السكانية والتلوث بشكل كبير على النظام البيئي.

مزايا وعيوب التكنولوجيا.

مزايا التكنولوجيا

زيادة الإنتاج: تساعد التكنولوجيا على زيادة الإنتاج عدة مرات. الجهود البشرية وطاقة العمل محدودة. ولكن مع الآلات، يمكن مضاعفة الإنتاج بعدد المرات حيث تتمتع الآلات بالقدرة على الأداء بشكل أفضل. العمل الذي تقوم به الآلة أكثر دقة ويتم إجراؤه بإتقان. جميع المنتجات متشابهة، وهذا غير ممكن في حالة الجهود البشرية. ساعدت التكنولوجيا الناس على جني الأرباح عدة مرات.

حفظ الأوقات: اليوم، الوقت هو المال. وبالتالي، تساعد التكنولوجيا في توفير الكثير من الوقت وزيادة الكفاءة والإنتاجية. يمكننا إكمال مهام ضخمة في وقت أقل. اليوم أصبح كل شيء آليًا، وتساعد هذه التقنية في توفير الكثير من الوقت في القيام بأشياء لا يستطيع البشر القيام بها. مثال: إذا لم يكن لديك الوقت لشراء الملابس، ما عليك سوى التسوق عبر الإنترنت، وستحصل على التوصيل على عتبة داركم. وبالتالي، فمن خلال التكنولوجيا يمكن للمرء أن يستخدم الوقت في أشياء مهمة أخرى.

تساعد التكنولوجيا في تحسين الخدمات: في حالة شرائك جهاز تلفزيون، ويتوقف بعد أيام قليلة. لا داعي للقلق لأن التلفزيون في فترة الضمان. يمكنك ببساطة الاتصال بالشركة أو خدمة العملاء الخاصة بها وإصلاح تلفازك. وهكذا، مع مكالمة هاتفية بسيطة أو بريد، أصبحت الأمور سهلة للغاية.

اتصال سهل وسريع: جعلت التكنولوجيا الاتصال على بعد زر فقط. بنقرة زر واحدة، يمكنك إجراء المكالمات وإرسال رسائل البريد الإلكتروني والفاكس وطلب الأشياء عبر الإنترنت والقيام بالكثير من الأشياء بمساعدة التكنولوجيا. ساعدتنا التكنولوجيا في توفير طرق اتصال أفضل. الآن لست بحاجة إلى كتابة رسائل لأحبائك إذا كنت تفتقدهم. قم بإجراء مكالمة فيديو واشعر بها بالقرب منك.

يقلل من الجرائم عبر الإنترنت / الجرائم الإلكترونية: اليوم، التكنولوجيا متقدمة جدًا لدرجة أن هناك تطبيقات مصممة للعثور على الاحتيال في غضون ثوانٍ. تم تقليل الهجمات الإلكترونية نظرًا لوجود خوارزميات متقدمة مصممة لاكتشاف أي نوع من الجرائم الإلكترونية.

زادت السلامة: زادت التكنولوجيا من سلامة الناس. بمساعدة التكنولوجيا، توجد كاميرات CCTV صنعت لتحافظ على الأشياء الثمينة الخاصة بك في المتجر والمنزل. يتم التقاط كل شيء في الكاميرا، ويصبح العثور على السارق أمرًا سهلاً. حتى هواتفنا المحمولة.

عيوب التكنولوجيا

البطالة: جلبت التكنولوجيا البطالة إلى حد كبير مع تقدم التكنولوجيا. يعتمد الناس على أجهزة الكمبيوتر في كل عمل وأيضًا في وجودهم. وقد أدى هذا إلى زيادة البطالة لأن جهاز كمبيوتر واحد قادر على القيام بعمل الكثير من الأشخاص في وقت أقل.

أمان البيانات: اليوم، بياناتك ليست آمنة على الإطلاق معك حيث يوجد أشخاص يعرفون استخدام التكنولوجيا وأصبحوا متسللين. باستخدام أحدث التقنيات، يمكنهم اختراق جهاز الكمبيوتر والحسابات المصرفية وبيانات المكتب وغير ذلك الكثير بمجرد الجلوس في المنزل. لقد أصبح من الخطر مشاركة كلمة المرور OTP وغيرها من التفاصيل عبر الإنترنت نظرًا لارتفاع مخاطر الاحتيال. من الواضح أن مشاركة جزء واحد من المعلومات عبر الإنترنت يعني أن هناك فرصًا كبيرة لوصول البيانات إلى أيدي المجرمين والمتسللين والإرهابيين والأعداء الأجانب.

يصرف الناس بسهولة. يتشتت انتباه الناس بسهولة باستخدام أدوات مختلفة بدلاً من المرور بشيء مثمر. هناك وسائل التواصل الاجتماعي التي جعلت الصغار والكبار والأطفال يشاركون، وبالتالي يتشتت انتباههم عن القيام بأعمالهم اليومية. يجد الأطفال صعوبة في التركيز على دراستهم لأن معظمهم يمتلكون اليوم جهاز كمبيوتر محمول أو هاتفًا.

القضايا الصحية: أصبح الناس اليوم مهووسين بالتكنولوجيا لدرجة أنهم ينسون الاهتمام بصحتهم. هذا يؤثر على صحتهم بطرق مختلفة. لديهم مشاكل في البصر والسمنة والأرق وغير ذلك الكثير. بعض الناس لا يستطيعون النوم بدون استخدام هواتفهم. لا يستطيع البعض التركيز على دراستهم لأن لديهم عادة التحقق من هواتفهم بين الحين والآخر.

يتورط الأشخاص في رؤية أشياء غير مرغوب فيها: بسبب الإنترنت، يشارك الأشخاص، وخاصة الطلاب والشباب، في رؤية التطبيقات الخاطئة. إنهم يستخدمون تطبيقات غير قانونية وهي مفيدة لعقولهم المتنامية. الأشياء التي لا تبعث على السرور تصبح ترفيهًا للبعض فقط بسبب الإنترنت والتكنولوجيا.

الإدمان: يدمن بعض الأشخاص ممارسة الألعاب عبر الإنترنت، واستخدام مواقع المواعدة، ومشاهدة فيلم كل ليلة. هناك أشخاص مدمنون على المقامرة عبر الإنترنت والتي لها آثارها المتنوعة. بالإضافة إلى أي شيء، حتى التكنولوجيا سيئة.

بعض الحقائق التي لا تعرفها عن تأثير التكنولوجيا عليك؟

تؤثر التكنولوجيا علينا بطرق مختلفة. هل تعلم عندما تتلقى رسالة نصية من صديق عزيز، فإن جسمك يفرز الدوبامين؟ نعم إنه صحيح. عندما يعلم الدماغ أنك سعيد أو أنك ستكافأ، فإن الدماغ يطلق الدوبامين. يتعلق هذا الأمر بالتكنولوجيا. تخيل أنك متصل جدًا بالتكنولوجيا بحيث تتأثر عقليًا وجسديًا وعاطفيًا.

عند استخدام الهاتف أو الكمبيوتر أو الكمبيوتر المحمول، فإن الأشعة المنبعثة من الكمبيوتر تؤثر على صحتك العقلية والجسدية. هل تعلم أنه كلما زاد استخدامك للشاشة، زادت فرص تعرضك للاكتئاب ومشاكل العين والصداع والأرق والقلق ومشكلات صحية أخرى؟

لم يعد الناس نشيطين بدنيًا لأنهم يعتمدون على التكنولوجيا في كل شيء صغير. ليس عليهم العمل الجاد أو القيام بأي نشاط بدني لإنجاز الأشياء. ويرجع ذلك إلى وجود التكنولوجيا حولهم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. هذا ما يجعلهم غير لائقين بدني وغير نشطين.

هل تدرك حقيقة أن التكنولوجيا تؤثر عليك عاطفيًا أيضًا؟ مع الاستخدام المنتظم للتكنولوجيا، يميل الناس إلى التأثر عاطفيًا. إذا كنت تتوقع رسالة من شخص ما ولم تحصل عليها، فإنك تميل إلى الشعور بالإحباط والغضب. وبالتالي، تؤثر التكنولوجيا أيضًا على المشاعر البشرية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة