زعيم الذكاء الاصطناعي يحذر من الجانب المظلم للتقدم التكنولوجي

ويشير إلى عدم إمكانية الذكاء الاصطناعي على معرفة ما يجب فعله لمعالجة المخاوف

  • تاريخ النشر: الخميس، 20 أبريل 2023
زعيم الذكاء الاصطناعي يحذر من الجانب المظلم للتقدم التكنولوجي

أثار الارتفاع السريع للذكاء الاصطناعي قلق الجمهور الذين يخشون من أن مثل هذه الآلات المعقدة ستجعل وظائفهم عفا عليها الزمن. في حين أن الذكاء الاصطناعي سيخلق بلا شك بعض الاضطرابات في السنوات القادمة، يعتقد قائد الأعمال، الذي قاد تطوير حلول الذكاء الاصطناعي لشركته، «إننا نبالغ في تقدير الضرر الذي سيحدثه هذا التطوير».

التعامل مع البيانات الضخمة

وفقاً لموقع فوكس بيزنس، يقول ريان سيتون، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Pinnacle Advanced Reliability Technologies، وهي شركة تستخدم البيانات بما في ذلك الذكاء الاصطناعي لمساعدة مرافق العمليات المعقدة مثل مصافي النفط وعمليات التعدين ومصانع الأخشاب لاتخاذ المزيد من القرارات الاستراتيجية.

منذ تأسيس الشركة في عام 2006، شاهد سيتون وقاد التطورات الهائلة في التكنولوجيا، فضلاً عن التحولات في سلسلة التوريد العالمية. أمضت Pinnacle السنوات العديدة الماضية في بناء ذكاء اصطناعي خاص بها، يسمى Newton، للتعامل مع البيانات الضخمة عبر أنظمة متنوعة ومعقدة.

بدأ سباق الذكاء الاصطناعي لإيجاد ثغرات ضريبية

قال سيتون، فيما يتعلق بحالة الصناعات المعقدة اليوم: «هناك هامش أقل للخطأ، بشكل عام، في الطريقة التي يعمل بها العالم. اليوم، لدينا معلومات في الوقت الفعلي حول كيفية تحرك الأشياء. ونتيجة لذلك، فإن الطلب على الأشياء لتعمل بشكل متوقع أو موثوق به هو أعلى من ذلك».

يعتقد سيتون أن الذكاء الاصطناعي سيلعب دوراً رئيسياً في تحليل هذه الأنظمة المعقدة بشكل لا يصدق، لكن لن يتم استبعاد البشر تماماً من المعادلة.

وجادل بأن الذكاء الاصطناعي يمكن أن «يخرج بسهولة عن القضبان دون إشراف بشري، دون حضور شخص لإصدار أحكام».

وقال: «يعتقد بعض الناس أن البشر معرضون للخطأ بشكل كبير، وسنقوم فقط باستبدالهم بالآلات. لكن، يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي معرضاً للخطأ بشكل لا يصدق أيضاً، نظراً لبيانات شاذة أو قراءات منحرفة. لذا، فإن المستقبل الحقيقي في الأنظمة المعقدة هو زاوج الاثنين».

وجادل سيتون بأن الذكاء الاصطناعي سيكون، في جوهره، أداة من بين العديد من الأدوات الموجودة في الترسانة. سيكون الذكاء الاصطناعي قادراً على تحليل أنظمة البيانات المعقدة وتحديد مكان المشاكل، لكنه لن يكون بالضرورة قادراً على معرفة ما يجب فعله لمعالجة هذه المخاوف.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة