أضرار الشوكولاتة.. الجانب المظلم لمعشوقة الكثيرين

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 أبريل 2024
أضرار الشوكولاتة.. الجانب المظلم لمعشوقة الكثيرين

يعشق الكثيرين الشوكولاتة ويرونها الشيء الذي يدخلهم إلى عالم من المتعة التي لا تنتهي، لكنهم لا يعلمون أن هناك أيضًا الكثير من أضرار الشوكولاتة التي من الممكن أن تفسد تلك المتعة عليك، لذلك يجب أن تتعرف على تلك الأضرار وما هو الجانب الخفي للشوكولاتة.

أضرار الشوكولاتة.. الجانب المظلم لمعشوقة الكثيرين

أضرار الشوكولاتة قبل النوم

تأتي الشوكولاتة من أشجار الكاكاو الشهيرة التي تمنحك مذاقاً ولا أروع، لكن هذا المذاق يكون له بعض الإضافات التي تعطي للشوكولاتة الطعم الطيب والأضرار سويًا وعلى رأسها السكريات والدهون.

تحتوي بعض أنواع الشوكولاتة على الكافيين وهو من المواد الأكثر تأثيرًا على النوم ومعدله، ولذلك يصاب من يتناول الشوكولاتة بكثرة بالعديد من الأعراض منها الأرق وصعوبة النوم، والخلل في دورة النوم والاستيقاظ المتكرر في الليل، والشعور بأنك لم تنم جيدًا.

تحتوي كذلك على الثيوبرومين والسكر مما يزيد من مستوى السكر في الدم مع ارتفاع مستوى الإنسولين على مدار اليوم، ثم تعود النسب للانخفاض ليلًا وهنا يواجه الشخص صعوبة في النوم.

تتسبب الدهون الموجودة في بعض الأنواع في عدم انتظام عمل الجهاز الهضمي والإحساس بعدم الراحة مما يصعب عليك الخلود إلى النوم سريعًا كما اعتدت قبل تناول الشوكولاتة.

يجب أن تتجنب تناول الشوكولاتة قبل النوم بما يقرب من 4 ساعات حتى تتجنب الآثار المنبهة التي تحتويها، وركز على الأنواع الخالية من الكافيين.

أضرار الشوكولاتة على الرجال

هناك اعتقاد سائد لدى الكثير من الرجال حول ضرر الشوكولاتة وأنها من الأشياء التي لا يجب على الرجل تناولها، لكن في المعتاد إذا كنت تتناول الشوكولاتة باعتدال فلن تكون هناك أزمة في ذلك، والمشكلة فقط ستكون إذا قمت بتناولها بكثرة، ومن أضرارها ما يلي:

إذا تناولت الكثير من الشوكولاتة على فترات قريبة فسوف تحصل على سعرات حرارية متزايدة، مع زيادة حتمية في الوزن بسبب نسبة السكريات والدهون الموجودة بها، إلى جانب ارتفاع معدل احتمال إصابتك بأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر وبعض من أنواع السرطان.

يصاب بعض الرجال بسوء الهضم أو الإمساك أو الإسهال بسبب الشوكولاتة، أما من يعانون من الحساسية فسوف تزيد من مشكلتهم.

تتفاعل السكريات الموجودة بها مع بكتيريا الفم مسببة التسوس القاسي، فيما يعاني البعض من الصداع النصفي بسببها أيضًا.

أكدت بعض الدراسات أن الإفراط في تناول الشوكولاتة يجعل بعض الرجال يعانون من مشكلة في الانتصاب بسبب قلة تدفق الدماء إلى الجهاز التناسلي.

أضرار الشوكولاتة على المعدة

تحتوي الشوكولاتة على مادة تسمى الميثيل كسانثيين وتتسبب هذه المادة في بعض المشكلات الصحية للمريء بسبب ارتخاء عضلاته بفعلها مما يزيد من الإحساس بحرقة المعدة والحموضة لارتداد الحمض للمريء.

يعاني البعض من عسر الهضم بسبب دون الشوكولاتة ويزيد الكاكاو من مشكلة الإمساك إذا لم تتناول كمية كافية من الماء إلى جانبها.

يتسبب الكافيين في تهيج الأمعاء وهو من الأشياء التي تضر مصابي القولون العصبي.

أضرار الشوكولاتة على القلب

هل تعلم أن تلك القطع القليلة من الشوكولاتة التي تتناولها في أي وقت من اليوم لتحسين مزاجك قد تحتوي على كارثة تضر قلبك وصحته؟ تتسبب الشوكولاتة في ارتفاع ضغط الدم وتؤثر على مستويات الكوليسترول في الدم مما يجعل الإفراط في تناولها خطيرًا على القلب.

إذا كنت مصابًا بالسمنة بسبب الإفراط في تناولها فسيؤثر ذلك بالتأكيد على قلبك ويجعلك عرضة للإصابة بأمراض القلب المختلفة.

أضرار الشوكولاتة للبشرة

هناك الكثير من أضرار الشوكولاتة التي تؤثر على البشرة وذلك لاحتوائها على نسبة من السكريات التي ترفع من مستوى الأنسولين في الجسم مما يزيد من هرمونات الذكورة ويزيد من قدرة البشرة على إفراز الدهون، فتتعرض المسام للانسداد ويظهر حب الشباب.

بعض الأشخاص يصابون بالالتهابات بسبب التحسس من الشوكولاتة، والإفراط في تناولها يسبب الجفاف ويزيد من سرعة ظهور خطوط البشرة والتجاعيد.

أضرار الشوكولاتة على الكلى

لا تؤثر الشوكولاتة عادة على الكلى، لكن الإفراط في تناولها يسمح للأوكسالات الموجودة بها بالتراكم على الكليتين ثم تتكون الحصوات، ويجب على مرضى الكلى الحذر من ذلك الأمر.

تحتوي الشوكولاتة كذلك على بعض الصوديوم الذي يجهد الكليتين على المدى الطويل.

تأثير الشوكولاتة على النساء

على عكس الأضرار المذكورة مسبقًا يمكن للنساء الحصول على الكثير من الفوائد الموجودة في الشوكولاتة والتي على رأسها تحسين المزاج بسبب قدرتها على إفراز الدوبامين والسيروتونين وهما من الهرمونات التي تحسن المزاج وتقلل من الإحساس بالتوتر والقلق.

تحسن الشوكولاتة من صحة الدماغ وعمله مما يجعل النساء في أفضل حال بالنسبة إلى وظائف الإدراك وعمل الذاكرة، والتركيز.

يمكن الاعتماد عليها في تحسين الحالة النفسية خلال الدورة الشهرية وخاصة النوع الداكن منها، وتحتوي بعض أنواعها على مضادات الالتهاب وتساعد في حماية البشرة من الآثار السيئة لأشعة الشمس التي تسرع من شيخوخة البشرة وتضرها.

تختلف تأثيرات الشوكولاتة على الأفراد وفقًا لحالتهم الصحية وللكمية التي يتم تناولها، لكن في كل الأحوال يجب ألا تسرف في تناولها حتى لا تتعرض للأضرار السابقة.

يمكنك الاعتماد على الشوكولاتة الداكنة أكثر من غيرها لأنها مفيدة ولا تحتوي على نفس النسب من الدهون والسكريات، وذلك كي تتجنب الإصابة بالأمراض الخطيرة وتتحكم في مستويات الكوليسترول في الدم.

يجب أن تهتم بغسيل أسنانك بعد تناول الشوكولاتة وخاصة الأطفال لأنها من أهم عوامل تسوس الأسنان، وقد يمتد أثرها لوقت طويل، ويسمح لك بتناول ما يصل إلى 50 جرامًا من الشوكولاتة الداكنة على الأكثر يوميًا والتي تحتوي على ما يصل إلى 70% من الكاكاو كمكون أساسي لها.

لا تهمل شرب المياه خلال اليوم حتى تتخلص من الآثار السلبية للشيكولاتة مثل جفاف البشرة وما شابه، وإذا لاحظت أن حالتك تسوء بعد تناول الشوكولاتة عليك أن تزور الطبيب حتى تتأكد من أنك لا تعاني من الحساسية.

أضرار الشوكولاتة متعددة لكن هذا لا يعني أنها لا تحتوي على بعض الفوائد، فهل تتخطى تلك الأضرار الفوائد، أم لازلت تريد تناول المزيد منها بعد أن تعرفت على أضرارها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة