التكنولوجيا والوظائف ومستقبل العمل

إن تطوير التشغيل الآلي الذي تم تمكينه من خلال التقنيات بما في ذلك الروبوتات والذكاء الاصطناعي يجلب الوعد بإنتاجية أعلى ومع الإنتاجية والنمو الاقتصادي

  • تاريخ النشر: السبت، 28 يناير 2023 آخر تحديث: الأحد، 29 يناير 2023
التكنولوجيا والوظائف ومستقبل العمل

إن عالم العمل في حالة تغير مستمر ، مما يسبب قلقًا كبيرًا - ولسبب وجيه. هناك استقطاب متزايد لفرص سوق العمل بين الوظائف التي تتطلب مهارات عالية ومنخفضة ، والبطالة والعمالة الناقصة خاصة بين الشباب ، وركود الدخل لنسبة كبيرة من الأسر ، وعدم المساواة في الدخل. في المقال التالي سوف نستعرض التكنولوجيا والوظائف ومستقبل العمل

ما الذي سيتغير مع وجود التشغيل الآلي.

إن تطوير التشغيل الآلي الذي تم تمكينه من خلال التقنيات بما في ذلك الروبوتات والذكاء الاصطناعي يجلب الوعد بإنتاجية أعلى (ومع الإنتاجية والنمو الاقتصادي) وزيادة الكفاءة والسلامة والراحة. لكن هذه التقنيات تثير أيضًا أسئلة صعبة حول التأثير الأوسع للتشغيل الآلي على الوظائف والمهارات والأجور وطبيعة العمل نفسه.

العديد من الأنشطة التي يقوم بها العمال اليوم يمكن أن تكون آلية. في الوقت نفسه ، تعمل مواقع مطابقة الوظائف مثل LinkedIn و Monster على تغيير وتوسيع الطريقة التي يبحث بها الأفراد عن العمل والشركات التي تحدد المواهب وتوظفها. يختار العمال المستقلون بشكل متزايد تقديم خدماتهم على المنصات الرقمية بما في ذلك Upwork و Uber و Etsy ، وفي أثناء ذلك ، يتحدون الأفكار التقليدية حول كيفية ومكان تنفيذ العمل.

بالنسبة لواضعي السياسات وقادة الأعمال والعاملين أنفسهم ، تخلق هذه التحولات قدرًا كبيرًا من عدم اليقين ، إلى جانب الفوائد المحتملة. تهدف هذه المذكرة الموجزة إلى توفير قاعدة حقائق حول الاتجاهات والقوى المتعددة التي تعصف بعالم العمل بالاعتماد على الأبحاث الحديثة التي أجراها معهد ماكينزي العالمي وغيره.

 وظائف خلقها مجيء وثورة التكنولوجيا

التكنولوجيا موضوع مثير للجدل. نحن بحاجة إليه ، لكننا نتجادل بشأن آثاره الجانبية أيضًا. ليس هناك من ينكر أن التكنولوجيا قد أثرت بشكل كبير على صناعة الوظائف. يقال إن مفهوم التشغيل الآلي يقلل الوظائف ويضع الناس بلا وظائف. ومع ذلك ، ألقِ نظرة واحدة على أحدث الأرقام وستدرك أن هذه ليست سوى نصف الحقيقة.

وفقًا لدراسة ، تم إدراجها في القائمة المختصرة لجائزة Rybczynski لجمعية رجال الأعمال الاقتصاديين ، خلقت التكنولوجيا وظائف أكثر مما دمرته. جمعت الدراسة 140 عامًا من البيانات وخلصت إلى أنه في حين أن التكنولوجيا قللت من الوظائف الصعبة والخطيرة ، فقد أوجدت بالفعل المزيد من الفرص في الصناعات الأخرى. إذن ما هي تلك الصناعات وما نوع الوظائف الموجودة بسبب التكنولوجيا؟ لنلقي نظرة.

1. وظائف للعمال الأقل تعليما

في حين أن معظم الناس قد يجادلون بأن التكنولوجيا تتطلب من العمال أن يكونوا أكثر تعليماً من ذي قبل ليكونوا قادرين على النجاح ، فإن الحقيقة هي أنه بسبب التكنولوجيا ، حتى الأفراد الأقل تعليماً يمكن أن يتفوقوا في سوق العمل ، وفقاً لـ Harvard Business Review.

جعلت التكنولوجيا الوظائف أسهل بكثير. ما كان مطلوبًا لمدة عامين من التعليم يمكن تعلمه الآن في غضون بضعة أشهر. تم تقسيم الوظائف إلى مهام صغيرة يسهل القيام بها. في حين أن البعض منهم قد أصبح أقل إبداعًا وأكثر رتابة ، فلا يمكن إنكار حقيقة أنهم فتحوا طرقًا جديدة للجميع. هذا هو السبب في أن عدد العمال في ارتفاع مستمر لأن هناك العديد من الذين يمكن التعامل معهم دون سنوات من التعليم.

2. وظائف في العالم الافتراضي

تنمو صناعة التجارة الإلكترونية بسرعة وتبلغ حاليًا 1.55 تريليون دولار أمريكي. فتح عالم الأعمال التجارية عبر الإنترنت مناصب جديدة للجميع بما في ذلك:

  • مساعدين افتراضيين
  • مديرو وسائل التواصل الاجتماعي
  • المسوقون عبر الإنترنت وما إلى ذلك.

هذه وظائف لم يسمع بها من قبل بضع سنوات ، ولكن اليوم ملايين الأشخاص يعملون عبر الإنترنت ويكسبون قوتهم وزبدهم. ومع التغير المستمر في التكنولوجيا ، يتم فتح المزيد والمزيد من الوظائف عبر الإنترنت.

بالإضافة إلى ذلك ، تتمتع الوظائف عبر الإنترنت بمزايا أكثر ، بما في ذلك سهولة العمل من المنزل. يتيح ذلك للموظفين توفير الوقت والمال أيضًا ، مما يجعله مربحًا للجميع.

3. الوظائف المتعلقة بالحركات والرسومات

لقد تغيرت الأمور بسرعة. كان هناك وقت اضطر فيه المرء إلى رسم لوحات القصص يدويًا وتقديمها على الشاشة ، ولكن يتم ذلك الآن بمساعدة البرنامج. كما أدى إدخال تقنيات جديدة مثل 3D و 4D إلى فتح طرق جديدة للمهتمين بأجهزة الكمبيوتر والرسومات.

مصمم الرسوم المتحركة والمبتكر المعماري ثلاثي الأبعاد هما وظيفتان في هذه الصناعة تنموان بسرعة. يتم استخدامها في كل مكان ، بما في ذلك الهندسة المعمارية حيث يمكن للمصممين تقديم أفكارهم بطريقة أنيقة.

4. الوظائف المتعلقة بالعلوم

بينما كان العلم موجودًا منذ عقود ، بدأت بعض فروع العلوم الجديدة في النمو الآن فقط بسبب النمو في التكنولوجيا. أحد هذه الفروع هو الروبوتات التي توظف المزيد من الأشخاص أكثر من أي وقت مضى.

كانت الروبوتات مجرد مفهوم في عهد أينشتاين ، لكنها أصبحت حقيقة واقعة الآن. أعلنت شركة أوبر عن سيارة ذاتية القيادة ، بمتطلبات مختلفة لمركبة أوبر. تم افتتاح مطعم للروبوتات فقط في اليابان ، ومن المتوقع قريبًا استخدام الروبوتات في مناحي الحياة الأخرى أيضًا. العالم سوف يتغير ، ولدينا التكنولوجيا لنشكرها على ذلك.

بدأت الروبوتات في دخول المصانع أيضًا الآن ، وبينما تقوم بالكثير من الوظائف ، فإنها تحتاج أيضًا إلى متخصصين لجعلها ومنسقين للتعامل معها. نتيجة لذلك ، هناك عدد كبير من الوظائف لأولئك الذين يعرفون الروبوتات. طُلب من المديرين السابقين الإشراف على الموظفين ، ولكن سرعان ما ستكون هناك حاجة إليهم للإشراف على الروبوتات.

5. الوظائف المتعلقة بالبيانات

كان هناك وقت احتاجت فيه كل شركة إلى شخص جيد في الرياضيات لمسك الدفاتر ، ولكن اليوم بفضل الأدوات والبرامج المختلفة ، كل ما يحتاجونه هو شخص جيد في مجال تكنولوجيا المعلومات. هناك الكثير من البيانات على الإنترنت ، وتحتاج الشركات إلى متخصصين في البيانات حتى يتمكنوا من التعامل معها.

هذا هو السبب في أن الحاجة إلى متخصصي البيانات في ارتفاع مستمر. إنهم يتقاضون رواتب جيدة ، لأن هذه الوظيفة لن تذهب إلى أي مكان بالنظر إلى أن البيانات تتزايد فقط. يؤدي هذا إلى زيادة الحاجة إلى متخصصي البيانات الذين يمكنهم التعامل مع البيانات ، وكذلك الحفاظ عليها محمية نظرًا لأن كل ما هو موجود على الويب معرض للتهديدات.

من الواضح أن التكنولوجيا تساعدنا في جميع مناحي الحياة. إذا كنت ترغب في البقاء على صلة بالموضوع ، فمن المهم أن تكون خبيرًا في التكنولوجيا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة