السر وراء نتيجة طالب الثانوية العامة الناجح بمجموع صفر % في مصر

  • تاريخ النشر: السبت، 21 أغسطس 2021
السر وراء نتيجة طالب الثانوية العامة الناجح بمجموع صفر % في مصر

سبب طالب الثانوية العامة المصري، وليد علاء، حالة من الجدل بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما قام بنشر نسخة من نتيجة الثانوية العامة الخاصة به، التي حملت مجموع صفر% على الرغم من وصفه في النتيجة بأنه "ناجح"، الأمر الذي أثار الارتباك لدى البعض وتساؤلات عدة حول تلك النتيجة.

الطالب يوضح سر نتيجته الغريبة

أوضح الطالب أن نتيجته التي حملت مجموع صفر% مع النجاح هو أمر طبيعي، والسبب وراء حدوث ذلك هو أنه يدرس في النظام الأمريكي، الذي جعله يخوض الامتحانات التابعة لجهتين مختلفتين، الأولى وزارة التربية والتعليم المصرية، والثانية تابعة للنظام التعليمي الأمريكي.

خلال تصريحات صحافية أضاف الطالب أنه اجتاز اختبارات اللغة العربية والتربية الدينية والتربية التابعة لوزارة التربية والتعليم المصرية، بينما خاض امتحانات باقي المواد تبعاً للنظام الأمريكي.

يعتمد النظام التعليمي الأمريكي على نظام الساعات المعتمدة، ويتم تقديم الامتحانات تبعاً لذلك النظام ورصد نتيجته بعيداً عن وزارة التربية والتعليم المصرية ويتبعه تنسيق مختلف للجامعات، وهو ما جعل الوزارة تؤكد على نجاحه في المواد التي خاضها تحت إشراف الوزارة بينما تركت النتيجة للجهة المنوط بها.

النتيجة الحقيقية للطالب الحاصل على صفر%

أوضح الطالب أن نتيجته الحقيقية هي أنه حصل على قرابة 87%، مشيراً إلى أنه ينتظر إعلان نتائج تنسيق الجامعات، لتحديد وجهته المقبلة، مُعبراً عن أمنيته في الالتحاق بإحدى الكليات الأدبية المتاحة له نظراً لدراسته في الشعبة الأدبية.

أكد الطالب، أن المنشور الخاص به كان فقط من أجل السخرية مع أصدقائه فقط، مُشيراً إلى أنه لم يدع السقوط ولم يدع تعرضه لأي ظلم، لأن الأمر طبيعي ويحدث لكافة الطلاب من تلك الفئة.

نتيجة الثانوية العامة في مصر

يشهد العام الحالي 2021 انخفاضاً كبيراً في درجات طلبة الثانوية العامة في مصر، كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني المصري، عن أن نتيجة هذا العام مميزة، وأن المجاميع الجنونية التي كانت تحدث خلال الأعوام الماضية لن تتكرر مرة أخرى.

 وفقاً لشوقي، فظاهرة حصول بعض الطلاب على مجموع 100% في نتيجة الثانوية العامة لن تحدث مرة أخرى، بعد تطبيق نظام وشكل الامتحانات الجديد.

أشار شوقي إلى أن الوزارة لديها استراتيجية محددة لتطوير منظومة التعليم في مصر، وبالتالي تطوير منظومة الامتحانات لجميع المراحل التعليمية وليست الثانوية العامة فقط، وتسعى الوزارة خلال الفترة المقبلة، لتغيير شكل الامتحانات، لاعتمادها على الفهم ونتاج التعلم وليس الحفظ والتلقين.

أشار شوقي، إلى أن نتيجة الثانوية العامة لهذا العام، أظهرت قدرات الطلاب في الشعبتين العلمية والأدبية في كيفية حل الأسئلة التي تعتمد على الفهم ونتاج التعلم، مؤكداً أن امتحانات الثانوية العامة الدور الثاني، ستكون بنفس نهج أسئلة الدور الأول.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة