الشبكات المهنية.. ما هي وما أهميتها؟

تعرّف على بعض النصائح لتكوين شبكات مهنية فعّالة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 07 ديسمبر 2022
الشبكات المهنية.. ما هي وما أهميتها؟

تُعتبر الشبكات المهنية أمر في غاية الأهمية بالنسبة لحياتك المهنية، خاصةً عندما تكون في خضم البحث عن وظيفة. عند البحث عن وظيفة جديدة، يجب أن تصبح الشبكات المهنية جزءًا من عملك اليومي والمساعي المتعلقة بالوظيفة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على الشبكات المهنية.

ما هي الشبكات المهنية؟

الشبكات المهنية هي العلاقات التي تبنيها مع محترفين آخرين في مجال عملك وفي المجالات الأخرى ذات الصلة. تسمح لك هذه الشبكات بتعزيز علاقاتك مع الآخرين التي تعود بالفائدة على حياتك المهنية. الهدف من التواصل المهني هو عادةً أن تكون قادرًا على طلب خدمات من الأشخاص في شبكتك ومساعدتهم في المقابل. على سبيل المثال، إذا كنت تبحث عن وظيفة جديدة، يمكنك أن تطلب من شخص ما في شبكتك المهنية أن يحاول أن يجد لك فرصة في شركته.

يمكنك بناء شبكة مهنية بطرق مختلفة سواء عبر الإنترنت أو شخصيًا. تشمل الأماكن المشتركة التي يتواصل فيها الأشخاص مع الآخرين ما يلي: نوادي خريجي الكليات، المجموعات أو الفرق الرياضية المكونة من محترفين، المؤتمرات والمعارض، المناسبات الاجتماعية، مواقع التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت الموجهة نحو المحترفين.

عناصر شبكتك المهنية

كلما زادت شبكتك، زاد عدد الأشخاص الذين يمكنك الاعتماد عليهم عندما تحتاج إلى خدمة احترافية. يمكن أن يفيدك هذا في النهاية في حياتك المهنية ويساعدك في الوصول إلى أهدافك المهنية. هناك العديد من الأشخاص الذين يمكنك تضمينهم في شبكتك المهنية. منهم ما يلي:

  • أساتذة الكلية: إذا كنت قريبًا بشكل خاص من أي من أساتذتك في الكلية، فيجب عليك تضمينهم في شبكتك المهنية. يمكن أن يكون جميع الأساتذة الذين تعاملت معهم طوال مسيرتك الجامعية بالإضافة إلى أساتذة معينين قاموا بالتدريس في مجالك أو تخصصك جميعًا أعضاء في شبكتك.
  • زملاء الدراسة السابقون: يمكنك تضمين زملاء الدراسة السابقين من الكلية في شبكتك المهنية.
  • الأصدقاء: قد ينسى بعض الأشخاص تضمين أصدقائهم في شبكتهم المهنية. دع أصدقاءك يعرفون تطلعاتك المهنية حتى يكونوا على دراية بالأهداف التي تريد تحقيقها في حالة ظهور فرصة جديدة أمامهم.
  • زملاء عمل: يجب أن يكون كل من زملاء العمل السابقين والحاليين جزءًا من شبكتك المهنية. يتمتع زملاء العمل بفهم واضح لقدراتك المهنية، قد يُمكنهم هذا من مساعدتك في تحديد أهداف أو إنجازات قابلة للتحقيق.

أهمية الشبكات المهنية

وجد استطلاع أُجري عام 2017 أن الشبكات، بالمعنى العملي، جانب مهم لتعزيز حياتك المهنية: ما يقرب من 80٪ من المهنيين يعتبرون الشبكات المهنية مهمة للنجاح الوظيفي. قال 35٪ من المحترفين الذين شملهم الاستطلاع أن محادثة غير رسمية على لينكد إن أدت إلى فرصة جديدة. يتفق 61٪ من المهنيين على أن التفاعل المنتظم عبر الإنترنت مع شبكتهم المهنية يمكن أن يؤدي إلى فرص عمل محتملة.

يُمكنك أيضًا الاستفادة من شبكتك المهنية في إنجاز مهمة ما أو تحقيق هدف ما أو الحصول على نصائح احترافية متخصصة تُفيدك في حياتك المهنية، من ناحية أخرى أنت تسعى لبذل ما في وسعك لإفادة شبكتك.

نصائح لتكوين شبكة مهنية فعّالة

إذا كُنت تريد تكوين شبكة مهنية فعّالة فيُمكنك الاستعانة بالنصائح التالية:

  • ضمِّن الأشخاص المناسبين: يجب أن تتضمن شبكتك المهنية أي شخص يمكنه مساعدتك في البحث عن وظيفة أو الانتقال الوظيفي. يمكن أن يشمل ذلك زملاء العمل السابقين والحاليين، والرؤساء، والأصدقاء ذوي الاهتمامات المماثلة، والخريجين من جامعتك، أو المعارف الذين قابلتهم خلال الأحداث أو المناسبات المختلفة المتعلقة بمجال عملك. يمكن أن تتضمن شبكتك أيضًا العائلة والجيران وأي شخص قد يكون لديه اتصال من شأنه أن يساعدك.
  • اعرف ما يمكن أن تقدمه لك شبكتك المهنية: يقول ما يقرب من 8 من كل 10 باحثين عن عمل أن شبكتهم ساعدتهم في العثور على عمل. يمكن أن تساعد جهات اتصال الشبكات في توفير إحالات أو معلومات داخلية حول الشركات التي قد تكون مهتمًا بالعمل فيها. يمكنهم تقديم معلومات حول المجالات المهنية التي قد ترغب في استكشافها. يمكن أن تقدم لك شبكتك نصائح حول مكان البحث عن الوظائف أو مراجعة سيرتك الذاتية.
  • ابق على اتصال واعمل على شبكتك: لا تتصل فقط بأولئك الذين يمكنهم المساعدة عندما يتم تسريحك من وظيفتك أو إذا قررت أنك تريد البحث عن وظيفة جديدة. ابق على اتصال بشبكتك بانتظام، حتى لو كانت مجرد رسالة بريد إلكتروني قصيرة لتلقي التحية والسؤال عن حالهم. يصبح الناس أكثر استعدادًا للمساعدة عندما يعرفونك جيدًا.
  • امنح شيئًا ما لشبكتك المهنية: لا ينبغي أن تكون الشبكات المهنية طريقًا ذا اتجاه واحد. إذا صادفت مقالة مثيرة للاهتمام أو قائمة وظائف ذات صلة، فشاركها مع شبكتك. الهدف من وجود شبكة مهنية هو أن يكون لديك موارد يمكنها المساعدة، ولكن يجب عليك الرد بالمثل، وتقديم المساعدة أيضًا، كلما استطعت.
  • تتبع الشبكة الخاصة بك: تتبع شبكتك المهنية الشخصية بطريقة ما. سواء أكانت هذه الطريقة إلكترونية أو من خلال التواصل الحي.
  • الاستخدام الفعّال لشبكة الإنترنت: يمكن أن تساعدك مواقع مثل لينكد إن و فيسبوك ومجموعة متنوعة من مواقع الشبكات الأخرى على الإنترنت في التواصل مع المسوقين الشبكيين الآخرين في شركات معينة، أو التواصل مع زملائك الجامعيين أو الأشخاص في منطقة جغرافية معينة. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت خريجًا جامعيًا، فقد يكون لمعهدك شبكة مهنية للخريجين يمكنك الوصول إليها. عند التواصل مع أشخاص لا تعرفهم، تأكد من أنك تعرف ما تريد. هل تبحث عن معلومات عن الشركة؟ هل تريد أن تعرف عن فرص العمل؟ كن محددًا فيما تطلبه.
  • حضور الأحداث والفعاليات: إذا كنت تنتمي إلى جمعية مهنية، فاحضر اجتماعًا أو مؤتمرًا. ستجد أن العديد من المشاركين لديهم نفس الأهداف التي تقوم بها وسيسعدهم تبادل بطاقات العمل. إذا كانت جامعتك تقيم أحداث شبكات الخريجين فيجب أن تحرص على الحضور. هناك أنواع مختلفة من أحداث التواصل التي يمكنك حضورها.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة