إدارة الأعمال..ما هي وما تخصصاتها؟

تعرّف هنا على تخصصات إدارة الأعمال

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 أكتوبر 2022
إدارة الأعمال..ما هي وما تخصصاتها؟

تُعرف إدارة الأعمال بأنها إدارة تنسيق وتنظيم الأنشطة التجارية. يتضمن هذا عادةً إنتاج المواد وتوفير الأموال والآلات اللازمة لعملية الإنتاج، كما أنه يتضمن كلاً من الابتكار والتسويق.

ما هي إدارة الأعمال؟

يُشير مصطلح "إدارة الأعمال" إلى تنسيق وتنظيم الأنشطة التجارية. يشرف مديرو الأعمال على العمليات ويساعدون الموظفين على الوصول إلى أعلى مستويات الإنتاجية لديهم. قد يشرف مدير الأعمال أيضًا على الموظفين الجدد أو يدربهم، ويساعد الشركة في الوصول إلى أهدافها التشغيلية والمالية.

الإدارة مسؤولة عن التخطيط والتنظيم والتوجيه والتحكم في موارد الأعمال حتى يتمكنوا من تحقيق أهداف الشركة أو المؤسسة. المديرون لديهم المسؤولية والسلطة للنظر في أهداف المؤسسة واتخاذ القرارات المناسبة لتحقيق هذه الأهداف. يمكن أن تكون الإدارة مُكوّنة فقط من شخص واحد ويمكن أن تكون مُكونة من آلاف المديرين في أفرع الشركة في دول مختلفة. في المؤسسات الأكبر، يتم تحديد السياسة من قبل مجلس الإدارة ثم يتم تنفيذها من قبل الرئيس التنفيذي أو المدير التنفيذي.

يعتقد بعض الناس أن أفضل طريقة لتقييم مستقبل الشركة وقيمتها الحالية تعتمد على خبرة المديرين وجودتهم. الهدف من الإدارة هو جمع الناس معًا لتحقيق نفس الأهداف والغايات المرجوة باستخدام الموارد المتاحة بطريقة فعالة.

نظام إدارة الأعمال، أو BMS، عبارة عن مجموعة أدوات تستخدم للتنفيذ التكتيكي والتخطيط الاستراتيجي للممارسات والعمليات والسياسات والمبادئ التوجيهية والإجراءات لاستخدامها في تنفيذ وتطوير استراتيجيات وخطط الأعمال.

تتمثل الفكرة الرئيسية لنظام إدارة الأعمال في إعطاء الإدارة الأدوات اللازمة لرصد أنشطتها وتخطيطها والتحكم فيها وقياس أداء الأعمال. كما أنها تهدف إلى تفعيل عمليات التحسين المستمر في الشركة.

يرتبط نظام إدارة الأعمال ارتباطًا وثيقًا بمعايير نجاح الأعمال. إنه تسلسل هرمي متعدد المستويات لحلول الأعمال المختلفة التي توضح كيف ستؤدي المنظمة الموجهة نحو الربح وظائف مختلفة، مثل التسويق والمبيعات والتوظيف والشراء لإكمال مهمة بنجاح.

تخصصات إدارة الأعمال

سيكون لدى معظم منظمات الأعمال كل هذه المجالات الوظيفية الأربعة المترابطة. هذه المجالات هي:

  • التسويق: التسويق ليس ترويجًا أو "غسل دماغ الناس" بالإعلانات التلفزيونية. كل من يدعي ذلك، ليس لديه فكرة عن ماهية التسويق حقًا. تتمثل مهمة التسويق الرئيسية في تحديد احتياجات العملاء ورغباتهم وإرضائهم بشكل مربح. التسويق مسؤول أيضًا عن التأكد من بيع منتجات الشركة. يتم ذلك من خلال سلسلة من الأنشطة مثل: أبحاث السوق، وتطوير منتج جديد، واختبار التسويق، والتنبؤ بالمبيعات، والتوصل إلى استراتيجية تسعير مناسبة وقناة توزيع لتسليم المنتج من الشركة إلى العملاء، والترويج، والعلامة التجارية لإنشاء تصور معين للمنتج في أذهان العملاء وأخيراً خدمات ما بعد البيع.
  • التمويل: القسم المالي مسؤول عن كل ما يتعلق بالمال، مثل إدارة النقد والحسابات المصرفية للمؤسسة، والحفاظ على سجلات المعاملات الدقيقة، وإعداد الحسابات الختامية. يجب أن يتأكد المدير المالي من أن التسجيل والإبلاغ الدقيق للوثائق المالية يتم للامتثال لجميع المتطلبات القانونية التي تضعها الحكومات في البلدان المختلفة وإبلاغ المهتمين بالوضع المالي للشركة. دقة الدفاتر ضرورية لمنع التقليل المتعمد للأرباح لتجنب ضرائب الشركات، أو المبالغة في الأرباح لجعل الشركة تبدو وكأنها استثمار أكثر فاعلية، وإبقاء المساهمين والمستثمرين المحتملين على علم بأداء الشركة.
  • الموارد البشرية: هذا القسم مسؤول عن كل ما يتعلق بإدارة الأفراد من موظفي المنظمة، وإيجاد وتوظيف العمال المناسبين بشكل أساسي، وإبقائهم متحمسين ومستعدين لتقديم أفضل من لديهم في مكان العمل والتعامل بشكل صحيح مع هؤلاء العمال الذين يتركون العمل. عند إدارة الأفراد، من المرجح أن يتعامل قسم الموارد البشرية مع القضايا التالية: تخطيط القوى العاملة، والتوظيف والاختيار، والتدريب، والتقييمات السنوية، والفصل من العمل، والاستعانة بمصادر خارجية للموارد البشرية.
  • الإنتاج: قسم الإنتاج أو العمليات هم القسم المسؤول عن تحويل المواد الخام و / أو المكونات (المدخلات) إلى سلع تامة الصنع (مخرجات) جاهزة للبيع وتسليمها للعملاء في عملية الإنتاج. مدير الإنتاج يدير عملية الإنتاج بأكملها من البداية إلى النهاية.

في الأعمال التجارية الصغيرة مثل التجار الفرديين، يتم تنفيذ كل وظيفة تجارية من قبل نفس الشخص، صاحب المشروع نفسه أو نفسها. أما في الشركات الكبيرة، فترتبط المجالات الوظيفية الأربعة ارتباطًا وثيقًا بالموارد التي يتم تخصيصها بشكل صحيح لكل قسم مما يسهل تحديد الأدوار الإدارية. على سبيل المثال، يعتمد قسم الإنتاج على مواهب موظفي التسويق الفعال لبيع المنتجات بينما يجب أن يكون لدى المسوقين منتج لائق للبيع والموارد المالية اللازمة للقيام بذلك، على سبيل المثال لدفع ثمن الحملة الترويجية، إلخ.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة