الاقتصاد الرقمي.. ما هو وما أهميته؟

إليك أبرز مجالات الاقتصاد الرقمي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 26 سبتمبر 2022
الاقتصاد الرقمي.. ما هو وما أهميته؟

العالم يتغير باستمرار، وأحد أشكال التغيير الأساسية هو التحول الرقمي في كافة المجالات والتي منها الاقتصاد. يتعلق الاقتصاد الرقمي باستخدام أحدث التقنيات للقيام بما تفعله بالفعل، ولكن بشكل أفضل. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على الاقتصاد الرقمي وأهميته.

ما هو الاقتصاد الرقمي؟

يُشير التحول الرقمي إلى اعتماد التكنولوجيا الرقمية لتقديم الخدمات أو الأعمال التجارية بشكل رقمي. يتم تحقيق ذلك من خلال استبدال العمليات اليدوية، غير الرقمية، بالعمليات الرقمية أو استبدال التكنولوجيا الرقمية القديمة بتقنية رقمية مطورة. يمر الاقتصاد العالمي أيضًا بتحول رقمي، وهو يحدث بسرعة فائقة.

الاقتصاد الرقمي هو النشاط الاقتصادي الذي ينتج عن مليارات الاتصالات اليومية عبر الإنترنت بين الأشخاص والشركات والأجهزة والبيانات والعمليات. يعتبر الاتصال الفائق العمود الفقري للاقتصاد الرقمي، مما يعني زيادة الترابط بين الأشخاص والمؤسسات والآلات الناتجة عن الإنترنت وتكنولوجيا الهاتف المحمول وإنترنت الأشياء .

يتشكل الاقتصاد الرقمي ويقوض المفاهيم التقليدية حول كيفية هيكلة الأعمال التجارية؛ وكيفية تفاعل الشركات؟ وكيفية حصول المستهلكين على الخدمات والمعلومات والسلع.

يرى الخبراء أن الاستخدام المكثف للبيانات يعمل على تغيير نماذج الأعمال، وتسهيل المنتجات والخدمات الجديدة، وإنشاء عمليات جديدة، وتوليد فائدة أكبر، والدخول في ثقافة جديدة للإدارة. مؤخرًا، أشار موقع TechCrunch ، وهو موقع إخباري للاقتصاد الرقمي، إلى أن "أوبر، أكبر شركة سيارات أجرة في العالم، لا تمتلك أي مركبات، أيضًا فإن فيسبوك مالك الوسائط الأكثر شهرة في العالم، لا ينشئ أي محتوى. علي بابا، بائع التجزئة الأكثر شهرة، ليس لديه مخزون. ولا تمتلك Airbnb ، أكبر مزود للإقامة في العالم، أي عقارات…هناك شيء مثير للاهتمام يحدث ".

مجالات الاقتصاد الرقمي

هناك بعض المجالات الأساسية للتحول الرقمي المركزية لنجاح الأعمال في الاقتصاد الرقمي. والتي منها:

  • مستقبل العمل: يعمل الناس بانتظام من مكاتب مختلفة، أو من منازلهم، أو حتى من مقهى محلي، فبعد أن دفع انتشار وباء فيروس كورونا المُستجد العمل عن بعد إلى الواجهة، تغير مكان عملنا، بينما نتوقع جميعًا نفس المستوى من الاتصال الذي نتمتع به في المكتب الفعلي. يتطلب ظهور هذه المؤسسة العالمية المرنة من المنظمات إدارة نظام بيئي ديناميكي للمواهب وتمكين عمليات الأعمال الرقمية من الجيل التالي التي تثبت فعاليتها، حتى عند توزيعها عبر أماكن ومناطق زمنية مختلفة. لقد سلط الوباء الضوء على حاجة المؤسسات إلى اعتماد نهج أكثر انفتاحًا للتمكين الرقمي للقوى العاملة على المدى الطويل.
  • التعلم أكثر حول تجربة العميل: في الاقتصاد الرقمي، يرغب جميع العملاء بشكل عام، في التفاعل مع الشركات متى وأينما يريدون وبأسلوب يناسبهم. بالإضافة إلى ذلك، يرغب العملاء في التفاعل مع العلامات التجارية من خلال تجارب سلسة وقنوات متعددة ومباشرة وسياقية وشخصية. لقد أصبح من الضروري منح جميع العملاء رحلة مخصصة وفريدة من نوعها منذ لحظة وصولهم إلى موقع الويب الخاص بالنشاط التجاري، وصولاً إلى إجراء عملية الشراء وما بعدها.
  • إنترنت الأشياء (IoT): يربط إنترنت الأشياء (IoT) العالمين الرقمي والمادي من خلال جمع البيانات وقياسها وتحليلها للتنبؤ بالعمليات التجارية وأتمتتها. مع استمرار انخفاض أسعار أجهزة الاستشعار، نحن على أعتاب عصر يمكن فيه توصيل كل شيء الأشخاص والشركات والأجهزة والعمليات، ببعضهم البعض. يؤدي اندماج العالم المادي والرقمي إلى جلب كل أصل إلى مجال رقمي حيث تهيمن البرامج. تُمكِّن حلول إنترنت الأشياء الشركات من تحليل البيانات التي تم إنشاؤها بواسطة أجهزة الاستشعار الموجودة على الأشياء المادية في عالم يتكون فقط من الأجهزة الذكية المتصلة. عندما تتمكن المؤسسة من فهم مخزون الأصول المادية والرقمية الخاصة بها في أي لحظة معينة، فإنها يمكن أن تعمل بدقة لم يكن من الممكن تصورها من قبل.

أهمية الاقتصاد الرقمي

يتطور الاقتصاد الرقمي بسرعة في جميع أنحاء العالم. إنه المحرك الوحيد الأكثر أهمية للابتكار والقدرة التنافسية والنمو، وهو يحمل إمكانات هائلة لرواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم. ستكون الطريقة التي تتبنى بها الشركات التقنيات الرقمية عاملاً محددًا رئيسيًا لنموها المستقبلي.

تعمل الاتجاهات الرقمية الجديدة مثل الحوسبة السحابية وخدمات الويب المتنقلة والشبكات الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي على تغيير مشهد الأعمال بشكل جذري وإعادة تشكيل طبيعة العمل وحدود المؤسسات ومسؤوليات قادة الأعمال.

تتيح هذه الاتجاهات أكثر من مجرد ابتكار تكنولوجي. إنها تحفز الابتكار في نماذج الأعمال التجارية، وشبكات الأعمال ونقل المعرفة والوصول إلى الأسواق الدولية. من مزايا الاقتصاد الرقمي ما يلي:

  • توفير الوقت: بالنسبة للمستخدم، يُعدّ الوقت عاملاً حاسمًا عند إجراء عمليات الشراء أو إدارة موارده المالية أو السفر أو حتى العمل. هذا هو أحد أسباب تطور هذا النوع من الاقتصاد بسرعة كبيرة، حيث أن المستخدم الذي يتمكن من توفير الوقت من خلال استخدام التقنيات سيزيد من استخدامها، مما يلفت انتباه الأشخاص المهتمين بالاستثمار.
  • خفض التكاليف: يُقلل الاقتصاد الرقمي بشكل كبير من تكاليف التاجر وصيانة أعماله. أيضًا يوفر من نفقات حياة اليومية والمعاملات المالية وما إلى ذلك.
  • زيادة المرونة: يمكن رؤية المرونة التي توفرها التكنولوجيا المالية على جميع مستويات معاملات التبادل. من المستخدم وطرق الدفع العديدة إلى إمكانية الشراء من أي مكان في العالم بفضل خيارات الشحن المتعددة الموجودة حاليًا.
  • توفير المزيد من المعلومات وسلطة اتخاذ القرار: تحدد قوة القرار للمستخدم العديد من الأشياء، واستخدام الاقتصاد الرقمي يُتيح المزيد من المعلومات لاتخاذ قرارات أفضل.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة