ما هو نموذج العمل وما هو مخططه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 مارس 2022
ما هو نموذج العمل وما هو مخططه

يشير مصطلح "نموذج الأعمال" إلى إستراتيجية الشركة لتحقيق الربح. يحدد المنتجات أو الخدمات التي تنوي الشركة بيعها، والسوق المستهدف لتلك المنتجات أو الخدمات، والتكاليف المتوقعة. يمكنك استخدام برامج المحاسبة لإدارة التدفق النقدي لأعمالك وزيادة الأرباح. في المقال التالي ما هو نموذج العمل وما هو مخططه

ما هو نموذج العمل business model

يشير مصطلح نموذج الأعمال إلى خطة الشركة لتحقيق ربح. يحدد المنتجات أو الخدمات التي تخطط الأعمال لبيعها، والسوق المستهدف المحدد، وأي نفقات متوقعة. تعد نماذج الأعمال مهمة لكل من الشركات الجديدة والقائمة. إنهم يساعدون الشركات الجديدة النامية على جذب الاستثمار، وتوظيف المواهب، وتحفيز الإدارة، والموظفين. يجب أن تقوم الشركات القائمة بتحديث خطط أعمالها بانتظام وإلا فإنها ستفشل في توقع الاتجاهات والتحديات المقبلة. تساعد خطط الأعمال المستثمرين على تقييم الشركات التي تهمهم.

ما هي أنواع نماذج العمل

1. نموذج الامتياز

الأفضل لتوسيع الشركة، يسمح الامتياز لصاحب الامتياز بترخيص موارده واسم علامته التجارية. حقوق الملكية الفكرية وحقوق الامتياز لبيع منتجاته وخدماته مقابل حق الامتياز.

ماكدونالدز هو أفضل مثال، حيث تمتلك 93% من مطاعمها الحاصلة على امتياز في جميع أنحاء العالم.

ماكدونالدز هي الشركة الرائدة في خدمات الطعام العالمية. وهي تدير 36،059 مطعمًا من إجمالي 38،695 مطعمًا حول العالم.

زادت مطاعم الامتياز الخاصة بها على أساس سنوي على مدى السنوات الـ 13 الماضية.

2. نموذج منصة متعدد الجوانب

أي شركة تقدم خدمات لكلا جانبي الأعمال تنفذ نموذج عمل متعدد الجوانب. وخير مثال على ذلك موقع LinkedIn، الذي يوفر خدمات الاشتراك للأشخاص للعثور على فرص عمل وكذلك لمديري الموارد البشرية للعثور على مرشحين لشغل وظائفهم الشاغرة.

 مثال: LinkedIn، Freelancer. com

لينكد إن - نموذج عمل منصة متعدد الجوانب

3. نموذج عمل ماكينة النقد

تُعرف أيضًا باسم دورة التحويل النقدي (CCC). إنه يعني في الأساس مدى سرعة تحويل الشركة للنقد إلى سلع وخدمات ثم مرة أخرى إلى نقد. يتم استخدام هذا النموذج من قبل الشركات التي تحقق هامش ربح منخفض، ولكنها تعيش في السوق بمركز تخريبي. على سبيل المثال، تولد أمازون مبلغًا ضخمًا من النقد من متجرها عبر الإنترنت قبل أن تدفع لمورديها. طريقة أخرى للبحث هي أن أمازون تدير سلسلة التوريد الخاصة بها على ائتمان البائع.

دورة تحويل النقد: النقد ==> المنتجات والخدمات ==> النقد

نصيحة احترافية: هذا النوع من نموذج الأعمال هو الأنسب لنوع المخزون من الأعمال.

4. نموذج عمل Freemium

مزيج من الخدمات المجانية والمدفوعة، يتم استخدام نموذج فريميوم في الغالب من قبل شركات التكنولوجيا في البرمجيات كخدمة (SaaS) أو نموذج أعمال التطبيقات. لتنمية الأعمال التجارية واكتساب العملاء، تقدم الشركات إصدارات مجانية (خفيفة) للعملاء، ولكن لفترة محدودة أو بميزات محدودة. لإلغاء قفل الميزات التي تمت ترقيتها، يجب على العميل اختيار الخدمات المدفوعة.

أمثلة: Zoom وDropbox وMailChimp وEvernote إلخ.

نصيحة احترافية: إنها طريقة ممتازة لتشجيع العملاء على تجربة البرنامج أو التطبيق.

5. نموذج أعمال الاكتتاب

يسمح هذا النموذج للعميل بالحصول على الخدمات بدفع مبلغ ثابت كل شهر أو سنة. في هذه الحالة، يتعين على الشركة تقديم قيمة كافية لعملائها، لذلك يقومون بزيارة موقع الويب مرارًا وتكرارًا.

يسمح للشركات بتقسيم السوق وتقديم عدد محدد من العناصر في محتواها بموجب خطط وأسعار مختلفة تعرف بالعروض المتدرجة.

على سبيل المثال، تقدم Netflix اشتراكات شهرية بموجب الخطة الأساسية مقابل 8.99 دولارًا في الشهر، وخطة قياسية مقابل 12.99 دولارًا في الشهر، وخطة بريميوم مقابل 15.99 دولارًا في الشهر.

أمثلة: Netflix وLinkedIn وAmazon Prime وDollar Shave Club، هي بعض الأمثلة.

نصيحة للمحترفين: هذا النموذج مفيد للمحتوى أو مواقع الويب القائمة على الخدمة.

فوائد نموذج العمل

الغرض من نموذج العمل هو مساعدة الشركة في تطوير خطة عمل، وإنشاء والتحقق من النقاط الحرجة في خط الأعمال، والتي تشمل الأنشطة والموارد، وعلاقات العملاء، والإيرادات، والمصروفات.

بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من الفوائد التي يمكن أن تشعر بها عند وضع نموذج لعملك، بما في ذلك:

السوق المستهدف أوضح

يرشدك نموذج العمل خلال عملية تحديد عرض القيمة. سيساعدك هذا المكون في تحديد كيفية استخدام منتجك لحل المشكلات التي يواجهها العملاء.

بعد ذلك، يمكنك تقسيم العميل إلى أبعد من ذلك. كلما كان نموذج عملك أكثر وضوحًا، كان من الأسهل تحديد السوق المستهدف الذي سيعطي الأولوية.

تم إصلاح المنتج الذي تم إنشاؤه

باتباع نموذج دقيق، يمكنك تجنب التورط في إنشاء منتجات لا تناسب السوق. بالإضافة إلى ذلك، كلما زادت شفافية السوق المستهدف وعرض قيمة المنتج، زادت دقة نوع المنتج الذي ستنتجه.

يصبح إعداد استراتيجية أسهل

سيحدد نموذج العمل الذي تختاره أيضًا استراتيجية العمل تلقائيًا. على سبيل المثال، لا يجذب نظامك المستهلكين إذا كنت تدير شركة توزيع، ولكن كيفية تطوير علاقات وثيقة مع المنتجين بشكل كبير.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تكون قادرًا على التعاون مع العديد من تجار التجزئة وبناء قناة توزيع سريعة وفعالة.

يكتمل برنامج ERP المخصص لأعمال التجارة والتوزيع بتحليل باريتو لمعرفة المنتجات الأكثر ربحية وإدارة آلاف الأسهم في المستودعات المختلفة بكفاءة أكبر مع موقع المستودعات ثلاثية الأبعاد والرموز الشريطية المدمجة مع تطبيقات الأجهزة المحمولة.

توقع المنافسة

بدون نموذج عمل، من الصعب تحديد موقع عملك في السوق. نتيجة لذلك، قد تواجه الشركة منافسة لم تفكر فيها. من خلال اختيار الإستراتيجية المناسبة، يمكنك أيضًا فهم استراتيجيات منافسيك بشكل أفضل لاكتساب الموارد والبيع للمستهلكين. من الضروري تحديد استراتيجية العمل الصحيحة بناءً على نموذج العمل.

كيف تختار نموذج العمل المناسب لك

مع كل هذه الأنواع المختلفة من نماذج الأعمال، كيف تختار النموذج المناسب لشركتك الصغيرة؟

لا توجد إجابة مطلقة على هذا السؤال. بدلاً من ذلك، سيعتمد نموذج العمل الأنسب لك كليًا على نطاق عملياتك والتكاليف التي قد تتكبدها على طول الطريق.

لتضييق نطاق خياراتك، سترغب في البدء بفكرة مشروعك الصغير ثم طرح الأسئلة التالية على نفسك:

  • كيف سيفيد منتجي أو خدمتي العميل؟
  • كيف سأحقق إيرادات؟
  • من هو عميلي المستهدف؟
  • ما هي تكاليف بدء التشغيل التي أتطلع إليها؟
  • ما هي المصاريف التي ستكون ثابتة ومتغيرة التكاليف؟
  • هل أحتاج إلى دعم من المستثمرين؟

من خلال الإجابات على هذه الأسئلة، ستتمكن من اكتساب فهم أفضل لكيفية هيكلة نموذج عملك.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون من المفيد البحث عن شركات أخرى مشابهة لأعمالك (خاصة المنافسين) ومعرفة كيف قاموا بتنظيم عملياتهم. ستكون هذه المعلومات قادرة على إعلام توليد نموذج عملك، بالإضافة إلى اقتراح السبل التي يمكنك اتخاذها لتمييز عملك عن الآخرين هناك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة