ارتفاع أسهم بيركشاير مع شراء المزيد من أوكسيدنتال

كانت أنهت المجموعة القابضة العام الماضي بحصة تبلغ 21.4% في شركة النفط

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 مارس 2023
ارتفاع أسهم بيركشاير مع شراء المزيد من أوكسيدنتال

تواصل شركة بيركشاير هاثاواي المملوكة للمستثمر المخضرم وارن بافيت زيادة حصتها في شركة أوكسيدنتال بتروليوم، مما أدى إلى ارتفاع أسهم الشركتين في تداول ما قبل السوق.

ارتفاع أسهم أوكسيدنتال

كانت بيركشاير نشطة للغاية في شراء أسهم الشركة في العام الماضي لكنها لم تضيف إلى امتلاكها لشركة التنقيب عن النفط وتصنيعه في خمسة أشهر. وارتفعت أسهم أوكسيدنتال بأكثر من 2% في تداول ما قبل السوق. بينما تمتلك شركة بافيت الآن حوالي 22.2 % من الأسهم، وفقاً لإيداع تنظيمي.

دفعت بيركشاير حوالي 355 مليون دولار مقابل 5.8 مليون سهم من شركة أوكسيدنتال بين 3 مارس و7 مارس الجاري.

كانت آخر عملية شراء لبيركشاير لأسهم أوكسيدنتال في سبتمبر، مما منح الشركة حصة قدرها 21.4% في نهاية العام الماضي.

في أغسطس، فازت بيركشاير بإذن من اللجنة الفيدرالية لتنظيم الطاقة الأمريكية لشراء ما يصل إلى 50% من الأسهم العادية لشركة أوكسيدنتال.

حصة بيركشاير في أوكسيدنتال

تمتلك شركة بافيت الآن حوالي 200.2 مليون سهم من شركة أوكسيدنتال بقيمة 12.2 مليار دولار، بناءً على سعر إغلاق يوم الثلاثاء البالغ 60.85 دولاراً.

ستحقق هذه الأسهم حوالي 144 مليون دولار من الأرباح السنوية، بعد زيادة بنسبة 38% أعلنت عنها شركة أوكسيدنتال الشهر الماضي.

تمتلك بيركشاير أيضاً 10 مليارات دولار من الأسهم الممتازة في شركة أوكسيدنتال والتي تخفض 800 مليون دولار من الأرباح السنوية، بالإضافة إلى ضمانات لشراء 5 مليارات دولار أخرى من الأسهم العادية، تم الحصول على الضمانات كجزء من صفقة الشركة لعام 2019 التي ساعدت في تمويل شراء شركة أوكسيدنتال لأناداركو.

كانت شهدت شركة أوكسيدنتال، التي تعد الآن من بين أكبر 10 ممتلكات في بيركشاير، تراجعاً في أسهمها بنحو 3% هذا العام بعد عام 2022. لكن كان تضاعف سعر سهم أوكسيدنتال أكثر من الضعف في عام 2022، مستفيداً من ارتفاع أسعار النفط بعد حرب روسيا لأوكرانيا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة