منافسة إنجليزية - قطرية على شراء مانشستر يونايتد

يبدو أن صفقة بيع نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي سوف تشهد العديد من المفاجآت خلال الأيام المقبلة

  • تاريخ النشر: السبت، 18 فبراير 2023
منافسة إنجليزية - قطرية على شراء مانشستر يونايتد

يبدو أن صفقة بيع نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي سوف تشهد العديد من المفاجآت خلال الأيام المقبلة بعد الإعلان عن عرض قطري لشراء النادي، تبعه عرض آخر من السير جيم راتكليف رجل الأعمال البريطاني، ويجري دراسة العرض من قبل عائلة "جليزر" الأمريكية المالكة للنادي العريق.

وقالت شبكة "ذا أثليتك" إن "راتكليف" تقدم بعرض رسمي للاستحواذ على نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي بالكامل، وذلك بعد ساعات من العرض القطري الذي قدمه الشيخ جاسم بن حمد بن جاسم آل ثاني للاستحواذ الكامل على اليونايتد.

ووصفت شبكة "ذا أثليتك" السير جيم راتكليف بأنه أحد أغنى رجال الأعمال في بريطانيا كما أنه من مشجعي نادي مانشستر يونايتد منذ طفولته.

كما أشارت شبكة "ذا أثليتك" إلى أن راتكليف كان قد أعلن في وقت سابق اهتمامه بالاستحواذ على نادي تشيلسي الإنجليزي خلال العام الماضي.

وقال جيم راتكليف، في تصريحات سابقة لصحيفة فاينانشيال تايمز: "أنا مشجع لليونايتد منذ طفولتي وحضرت مباراة نهائي دوري أبطال أوروبا عام 1999 في برشلونة، وهذا اللقاء ما زال محفورا في ذهني".

ويستثمر السير جيم راتكليف في المجال الرياضي حيث يمتلك شركة إينيوس التي تستحوذ على أندية نيس الفرنسي ولوزان السويسري وراسينج كلوب أبيدجان الإيفواري.

تفاصيل العرض القطري لشراء اليونايتد

أعلن الشيخ جاسم بن حمد بن جاسم آل ثاني، أنه تقدم بعرض للاستحواذ الكامل على نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، ولم يتم الكشف عن القيمة المالية لعرض الشراء.

ووفقا لبيان رسمي، يخطط العرض القطري إلى إعادة نادي مانشستر يونايتد لأمجاده السابقة داخل وخارج الملعب، مع السعي لوضع الجماهير في قلب النادي من جديد.

وأضاف البيان أن العرض القطري سيكون خالياً من الديون من خلال مؤسسة الشيخ جاسم التي تسعى للاستثمار في فرق كرة القدم بنادي مانشستر يونايتد ومركزه التدريبي وملعبه أولد ترافورد بالإضافة إلى تطوير البنية التحتية، وتجربة المشجعين والمجتمعات التي يدعمها النادي.

وتابع البيان: "رؤية العرض القطري تقوم على دعم تميز نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي كأعظم نادي كرة قدم في العالم".
وأسندت عائلة "جليزر" الأمريكية المالكة لنادي مانشستر يونايتد، تنظيم صفقة البيع لصالح مجموعة "راين" الاقتصادية الأمريكية.

وأعلنت مجموعة "راين" عن بدء تلقي العروض المبدئية لشراء مانشستر يونايتد، أمس الجمعة.
وأشارت تقارير صحفية إنجليزية إلى أن عائلة "جليزر" حددت قيمة بيع اليونايتد بحد أدنى 5 مليارات جنيه إسترليني.
وأكدت التقارير أن المالك الجديد لمانشستر يونايتد سوف يكون مطالباً بإنفاق استثمارات على أعمال تطوير أرضية ملعب أولد ترافورد وملاعب تدريبات النادي في كارينجتون.

وقالت شبكة "سكاي سبورتس" إن الاهتمام القطري بالاستحواذ على نادي مانشستر يونايتد بدأ خلال العام الماضي، وتم تجهيز عرض مالي ضخم لصفقة شراء اليونايتد.

كما قالت صحيفة "ديلي ميل" الإنجليزية إن العرض القطري يتضمن خطة لدعم صفوف فريق الكرة باليونايتد بصفقات جديد خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة، مع تطوير ملعب أولد ترافورد سواء من خلال عملية تحديث أو هدم الملعب وإعادة بنائه مجددا.

وقالت "ديلي ميل" إن عائلة آل ثاني القطرية تقدمت بعرض سابق لشراء نادي مانشستر يونايتد في عام 2011 بقيمة مليار جنيه إسترليني ولكن الصفقة لم تتم.

كما أشارت "ديلي ميل" إلى أن ملكية شركة قطر للاستثمارات الرياضية لنادي باريس سان جيرمان الفرنسي لن تمنع استحواذ المستثمرين القطريين على اليونايتد، وذلك لعدم مخالفة الصفقة للوائح الأوروبية التي تمنع ملكية جهة واحدة لناديين قد يلعبان معا في نفس المسابقة الأوروبية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة