بيركشاير تواصل شراء المزيد من أسهم أوكسيدنتال

تمتلك بيركشاير الآن 153.5 مليون سهم مما يمنحها حصة تبلغ 16.4% في شركة الطاقة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 يونيو 2022
بيركشاير تواصل شراء المزيد من أسهم أوكسيدنتال

استثمرت شركة بيركشاير هاثاواي المملوكة للمستثمر المخضرم وارن بافيت مبلغ 44 مليون دولار أخرى في شركة أوكسيدنتال بتروليوم، مؤخراً، مما زاد رهانها على شركة النفط والغاز إلى حوالي 9 مليارات دولار.

تقرير الأوراق المالية والبورصات

كشف تقرير من هيئة الأوراق المالية والبورصات هذا الأسبوع أن مجموعة المستثمر الملياردير اشترت حوالي 794 ألف سهم مقابل 55.40 دولاراً للسهم الواحد؛ تمتلك الآن حوالي 153.5 مليون سهم، مما يمنحها حصة 16.4% في مستكشف الطاقة والنفط.

جمعت بيركشاير حوالي 7 مليارات دولار في أوكسيدنتال بين 28 فبراير و16 مارس، واستثمرت ما يقرب من مليار دولار أخرى في الشهرين الماضيين. ساهم الإنفاق الأولي في إنفاق بيركشاير صافي 41 مليار دولار على الأسهم في الربع الأول وهي واحدة من أكثر فترات الشراء نشاطاً في تاريخها.

بالإضافة إلى أسهمها العادية، تمتلك بيركشاير 100000 سهم ممتاز في أوكسيدنتال، بقيمة 10 مليارات دولار، و84 مليوناً من أوامر الأسهم. وحصلت على تلك الأموال مقابل تقديم 10 مليارات دولار لتمويل اندماج شركة أوكسيدنتال مع أناداركو بتروليوم في عام 2019.

سعر ممارسة الضمانات البالغ 59.62 دولاراً أمريكياً أقل من 1 دولار أمريكي عن سعر إغلاق سهم أوكسيدنتال البالغ 58.90 دولاراً أمريكياً يوم الاثنين. إذا ارتفعت أسهم أوكسيدنتال يمكن لشركة بيركشاير استخدام أوامرها لشراء المزيد من الأسهم بخصم من سعر السوق، ثم اختيار الاحتفاظ بها أو بيعها لتحقيق ربح.

بيركشاير تحاول الاستحواذ على أوكسيدنتال

قال نيل دينغام، العضو المنتدب في شركة تروست للأوراق المالية، في مذكرة حديثة، إن شركة بيركشاير قد تحاول حتى الاستحواذ على أوكسيدنتال بمجرد أن تخفض الشركة تراكم ديونها وتحسن ملفها الائتماني.

وكانت استفادت شركة أوكسيدنتال وغيرها من مخزونات الطاقة من الحرب الروسية المستمرة على أوكرانيا، والذي عطل إمدادات الطاقة العالمية ودفع أسعار النفط والغاز إلى الارتفاع. ارتفع سعر سهم أوكسيدنتال بأكثر من الضعف في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام، لكنه انخفض بأكثر من الخمس هذا الشهر، وهو ما قد يفسر سبب استئناف بيركشاير لشرائه.

استعد بافيت لشركة أوكسيدنتال هذا العام بناءً على تعليقات الرئيس التنفيذي فيكي هولوب خلال مكالمة أرباح في أواخر فبراير. أوضحت هولوب خططها لتحسين عمليات الشركة، وخفض الديون، وزيادة توزيعات الأرباح، وإعادة شراء الأسهم، وتوليد تدفقات نقدية قوية ومستدامة على المدى الطويل.

وأشار بافيت أيضاً إلى أن التداول الجنوني لأسهم شركة أوكسيدنتال سمح لشركة بيركشاير ببناء حصة 14% في غضون أسبوعين فقط.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة