شخصية القنصل ESFJ.. كل ما تحتاج أن تعرفه حولها

ESFJ، المعروف أيضًا باسم "مقدم الرعاية" أو "القنصل"، هو واحد من 16 نوعًا من الشخصيات التي تم تحديدها بواسطة مؤشر نوع مايرز بريجز

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 مايو 2022 آخر تحديث: الأحد، 31 ديسمبر 2023
شخصية القنصل ESFJ.. كل ما تحتاج أن تعرفه حولها

عادة ما يتم وصفهم بأنهم مجتمعيون، لديهم طريقة لتشجيع الآخرين ليكونوا في أفضل حالاتهم وغالبًا ما يجدون صعوبة في تصديق أي شيء سيئ عن الأشخاص المقربين منهم، في المقال التالي سوف نتحدث عن شخصية القنصل ESFJ.. كل ما تحتاج أن تعرفه حولها

ما هي شخصية القنصل ESFJ؟

ESFJ، المعروف أيضًا باسم "مقدم الرعاية" أو "القنصل"، هو واحد من 16 نوعًا من الشخصيات التي تم تحديدها بواسطة مؤشر نوع مايرز بريجز، يميل الأشخاص الذين يتمتعون بنوع شخصية ESFJ إلى أن يكونوا منفتحين ومخلصين ومنظمين وحنونين، يكتسب ESFJs الطاقة من التفاعل مع الآخرين.       

الوظائف المناسبة لشخصية ESFJ.

ESFJ هم أفراد مثيرون جدًا للاهتمام: الانطوائيون الاجتماعيون، المحافظون ومنفتحون على الأفكار الجديدة، حساسون لكن تحليليين، متحفظون ولكن جيدين في التواصل، إنهم داعمون وموثوقون وصبورون، يميل المدافعون أيضًا إلى قمع مشاعرهم وأخذ الأمور على محمل شخصي.

المدافعون هم موظفون موثوق بهم ومخلصون هدفهم النهائي هو تقديم خدمة جيدة، إنهم لا يمانعون في العمل الجاد طالما أنهم يعرفون أنهم موضع تقدير وامتنان، إن وجود فريق داعم وبيئة عمل إيجابية أمر مهم للغاية لهذا النوع من الأشخاص.

نظرًا لأنهم دائمًا على استعداد للمساعدة وتجنب الصراع، يجب أن يكونوا حريصين على عدم التعود.

يتمتع ESFJs بالعديد من السمات التي تجعلهم مناسبين بشكل مثالي لبعض الوظائف، على سبيل المثال، فإن اعتمادهم وحاجتهم الفطرية لرعاية الآخرين تعني أنهم غالبًا ما يقومون بعمل جيد في الوظائف التي تتضمن دعم الناس ورعايتهم، مثل التمريض أو التدريس.

وظائف ESFJ الشعبية

  • رعاية الأطفال.
  • التمريض.
  • تعليم.
  • الخدمة الاجتماعية.
  • تقديم المشورة.
  • الطبيب المعالج.
  • موظف الاستقبال.
  • محاسب.      
  • مدير مكتب.

كيف تكون أكثر إنتاجية إذا كنت من ESFJ؟

إليك بعض النصائح التي تجعلك شخصًا أكثر فاعلية وإنتاجية:

1. امنح نفسك الفضل، لا تقلل من شأن نفسك وإنجازاتك، إن تقدير نفسك واحترامك سيجعل الآخرين يقدرونك ويحترمونك أكثر، ناهيك عن أن الدافع النفسي سوف يمنحك أجنحة لكي تطير بها وتؤدي وظيفتك بشكل أفضل.

2. لا تفرط في تحميل نفسك، رتب الأولويات، كل يوم، اختر ما يصل إلى 3 مهام رئيسية تحتاج إلى إنجازها وركز عليها، البعض الآخر مجرد مكافأة.

3. لديك قائمة مهام أو قائمة تحقق، يحب المدافعون عادةً الهيكل، لذا تساعدهم هذه الأنواع من القوائم في البقاء على المسار الصحيح، والتنظيم، والإنتاجية.

4. تتبع وقتك، يعد تتبع الوقت أفضل طريقة لمعرفة أين يذهب وقتك وما إذا كان هناك أي شيء يمكنك القيام به لتحسينه.

5. خذ فترات راحة منتظمة، لا يمكن لعقلك أن يظل مركزًا إلى الأبد، خذ وقتًا لتصفية ذهنك، امشِ أو نظف أو خذ قيلولة.

صفات شخصية ESFJ

يميل الأشخاص الذين يتمتعون بشخصية ESFJ أو القنصل إلى:

  • الاستمتاع بمساعدة الآخرين.
  • الاحتياج إلى الموافقة.
  • توقع لطفهم وإعطاء طرق أن يلاحظها الآخرون ويقدرونها.
  • الإحساس باحتياجات ومشاعر الآخرين.
  • الإجادة في الاستجابة وتقديم الرعاية التي يحتاجها الناس.
  • يريد أن يحبه الآخرون.
  • يتأذى بسهولة بسبب القسوة أو اللامبالاة.
  • اشتقاق نظام القيم الخاص بهم من مصادر خارجية، بما في ذلك المجتمع ككل، وليس من المبادئ التوجيهية الجوهرية والأخلاقية والمعنوية
  • يميل ESFJs الذي تربى مع القيم والمعايير العالية إلى أن يكبروا ليكونوا بالغين كرماء، على العكس من ذلك، فإن أولئك الذين نشأوا في بيئة أقل ثراءً قد يكون لديهم أخلاقيات منحرفة مثل البالغين ويكونون أكثر عرضة للتلاعب والتركيز على الذات.
  • لدى ESFJs أيضًا رغبة قوية في ممارسة السيطرة على بيئتهم، يساعد التنظيم والتخطيط والجدولة الأشخاص الذين لديهم هذا النوع من الشخصية على الشعور بالسيطرة على العالم من حولهم.
  • ESFJs موجهة بشكل طبيعي نحو فهم الآخرين، إنهم مراقبون عن كثب للآخرين وبارعون في دعم وإخراج أفضل ما في الناس. لأنهم يجيدون مساعدة الآخرين على الشعور بالرضا عن أنفسهم، يشعر الناس بالانجذاب إلى ESFJs.

نقاط القوة والضعف الخاصة بشخصية ESFJ

نقاط القوة

نقاط الضعف

منفتح

منظم

عملي ويمكن الاعتماد عليه

الاستمتاع بمساعدة الآخرين

منجز وفقا لما يمليه الضمير

محتاج

التماس الموافقة

حساس للنقد

يكره التغيير

غير متسامح

ملامح عامة على شخصية ESFJ

  • طريقة الحكم على المواقف

يميل ESFJs إلى اتخاذ القرارات بناءً على مشاعرهم واهتمامهم بالآخرين، ونتيجة لذلك، فإنهم يميلون إلى التفكير أكثر في التأثير الشخصي للقرار بدلاً من النظر في المعايير الموضوعية.

يميل ESFJs إلى الحكم على الأشخاص والمواقف بناءً على "مشاعرهم الغريزية"، غالبًا ما يتخذون قرارات سريعة نتيجة لذلك ويسارعون إلى مشاركة مشاعرهم وآرائهم.

يمكن أن يكون هذا الاتجاه رائعًا من بعض النواحي، لأنه يسمح لهم باتخاذ الخيارات بسرعة إلى حد ما، ومع ذلك، على الجانب السلبي، يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى أحكام قاسية للغاية من الآخرين.

  • رؤيتهم

يركز ESFJs على الحاضر أكثر من المستقبل، إنهم مهتمون بالتفاصيل الملموسة والفورية بدلاً من المعلومات المجردة أو النظرية.

  • الحدس المنفتح

تساعد هذه الوظيفة المعرفية ESFJs على إجراء اتصالات وإيجاد حلول مبتكرة للمشاكل، من المعروف أن ESFJs يستكشفون الاحتمالات عند النظر إلى الموقف، يمكنهم غالبًا العثور على أنماط تسمح لهم باكتساب نظرة ثاقبة حول الأشخاص والخبرات.

  • التفكير الانطوائي

ESFJs منظمين ويرغبون في التخطيط للأشياء مسبقًا، يساعد التخطيط الأشخاص الذين لديهم هذا النوع من الشخصية على الشعور بمزيد من التحكم في العالم من حولهم.

يساعد هذا الجانب من الشخصية ESFJ في تحليل المعلومات المعقدة، ولكنه غالبًا ما يكون نقطة ضعف، خاصة عند فهم المفاهيم المجردة أو النظرية.

  • علاقات شخصية

بصفتهم منفتحين، يحب ESFJs قضاء الوقت مع الآخرين، إنهم لا يكتسبون الطاقة من التفاعل الاجتماعي فحسب، بل إنهم أيضًا مهتمون حقًا برفاهية الآخرين، غالبًا ما يوصفون بأنهم طيبون القلب ومتعاطفون، وغالبًا ما يضعون احتياجات الآخرين قبل احتياجاتهم.

عادة ما يشعرون بعدم الأمان في المواقف التي تكون فيها الأمور غير مؤكدة أو فوضوية، في حين أن هذا يجعل ESFJ مناسبًا تمامًا للمناصب التي تتضمن إدارة الأشخاص أو الإشراف عليهم، إلا أنه يمكن أن يؤدي أيضًا إلى صراعات عندما يحاولون ممارسة السيطرة على الأشخاص الذين لا يرحبون بهذا التوجيه.

لأن ESFJ موثوق بهم ومخلصون للغاية، فهم يميلون إلى بناء صداقات قوية تدوم طويلاً.

نصائح للتفاعل مع ESFJ

إذا كنت تعرف شخصًا يتمتع بشخصية ESFJ، فهناك أشياء يمكنك القيام بها والتي يمكن أن تساعد في تقوية علاقتك وتحسين تفاعلاتك.

  • الصداقات

يمكن أن يكون ESFJ نكران الذات لدرجة التغاضي عن احتياجاتهم الخاصة لضمان سعادة الآخرين، أن تكون صديقًا جيدًا لشخص لديه هذا النوع من الشخصية يعني أنه يجب عليك التعبير عن تقديرك لطبيعة عطائه والتأكد من أنك تبادلي اللطف بالمثل.

يتعايش ESFJ بشكل أفضل مع الأشخاص الذين يقدرونهم ويجعلهم يشعرون بالتقدير، العلاقات مهمة للأشخاص الذين يتمتعون بشخصية القنصل، وهم يميلون إلى تجنب العلاقات التي قد يواجهون فيها قدرًا كبيرًا من الصراع أو النقد.

  • الأبوة والأمومة

أطفال ESFJ مسؤولون ويستمتعون بقضاء الوقت مع عائلاتهم، ومع ذلك، يحتاج طفلك إلى التشجيع المنتظم، أظهر مشاركتك من خلال إظهار الحماس والدعم لمصالحهم وأنشطتهم.

هؤلاء الأطفال لديهم أيضًا حاجة قوية للروتين، ضع القواعد والتزم بها، يشعر أطفال ESFJ بمزيد من الطمأنينة والثقة عندما يعرفون ما يمكن أن يتوقعوه.

  • العلاقات

في الرومانسية، ESFJs مخلصون للغاية وداعمون ومخلصون، إنهم غير مهتمين بالعلاقات غير الرسمية ويركزون على تطوير التزامات طويلة الأجل، يمكنك دعم شريكك من خلال إظهار مدى حبك وتقديرك له، من المهم أن تكون مستجيبًا من خلال إظهار المودة وإعادة إيماءات الحب.

شخصية القنصل في الحب

فيما يتعلق بالعلاقات الرومانسية، يميل ESFJs إلى البحث عن علاقات مع أشخاص صادقين منفتحين على عواطفهم، بالإضافة إلى ذلك، فهم يقدرون القرب والحميمية والالتزامات طويلة الأجل.

شخصية القنصل تكون شخصية دافئة وودودة لذا فهو يحب قضاء الوقت مع من يحب ويحب أن يظهر مشاعره بشكل صريح، كما أنه يراعي مشاعر من أمامه ويقدم الدعم والرعاية له.

شخصية القنصل أيضًا شخصية مخلصة ومتزنة ويحب الحفاظ على علاقات طويلة الأمد، كما أنه واقعي وعملي ويلبي احتياجات شريكه بشكل واقعي.

يمكن لشخصية القنصل التعبير عن مشاعره بكل صراحة بالأقوال والأفعال، كما أنه يحب التخطيط للمستقبل ويأتي هذا من أنه حبه للاستقرار والتزامه.

مشاهير شخصية القنصل

هناك الكثير من المشاهير من شخصيات القنصل، ومن هؤلاء الإعلامي الأمريكي ستيف هارفي، والرئيس الأمريكي السابق بل كلينتون والأمير ويليام والممثل والمغنية الأمريكي جينيفر لوبيز والممثل الأسترالي هيو جاكمان وعازف البيانو الإنجليزي الشهير إلتون جون.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة