شخصية المؤدي ESFP.. كل ما تحتاج أن تعرفه حولها

ما هي شخصية المؤدي؟ وما مميزاتها وعيوبها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 23 مايو 2022
شخصية المؤدي ESFP.. كل ما تحتاج أن تعرفه حولها

شخصية المؤدي ESFP هو واحد من 16 نوعاً من الشخصيات التي تم تحديدها بواسطة مؤشر نوع مايرز بريجز. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على شخصية المؤدي ESFP.

ما هي شخصية المؤدي ESFP

شخصية المؤدي ESFP هو واحد من 16 نوعاً من الشخصيات التي تم تحديدها بواسطة مؤشر نوع مايرز بريجز، وهو استبيان استبطاني لأنواع الشخصيات مبني على الإبلاغ الذاتي. يحب هذا النوع من الشخصيات أن يكونوا مركز الاهتمام وغالباً ما يوصفون بأنهم فنانون، يوضح بعض علماء النفس أن ما يقرب من 4 ٪ إلى 10 ٪ من جميع الأشخاص لديهم نوع شخصية ESFP.

تميل شخصية ESFP إلى أن تكون عملية للغاية وواسعة الحيلة، إنهم يفضلون التعلم من خلال الخبرة العملية ويميلون إلى كره التعلم النظري الذي يتم من خلال الكتب والمناقشات النظرية. لهذا السبب، يُعاني الطلاب الذين لديهم هذا النمط من الشخصية أحياناً في إعدادات الفصول الدراسية التقليدية. من ناحية أخرى، فهم يُثبتون تفوقاً في المواقف التي يُسمح لهم فيها بالتفاعل مع الآخرين أو التعلم من خلال التجربة المباشرة.

تميل شخصية المؤدي أيضاً إلى كراهية الروتين وتُفضل الاستمتاع بتجارب جديدة ويبحثون دائماً عن مغامرة جديدة. هذه الشخصية لديها وعي قوي بمحيطها، لديها أيضاً فهم وإدراك واسع للغاية فيما يتعلق بالآخرين. إنهم قادرون على الشعور بما يشعر به الآخرون ويعرفون كيفية الرد. لذا، كثيراً ما يراهم الناس دافئين ومتعاطفين وهادئين.

مميزات وعيوب شخصية المؤدي ESFP

من مميزات شخصية المؤدي ESFP ما يلي:

  • كاريزما خاصة: لدى ESFP شخصيات مفعمة بالحيوية يستخدمونها لإضفاء الحيوية على كل مكان يشغلونه. إن جلب الابتسامات والمتعة للآخرين يمنح ESFP إشباعًا أكبر من أي شيء آخر في العالم. إن الشعور بالبهجة والتسلية والفكاهة هي أمور موجودة بشكل فطري لدى شخصية ESFP، ويدرك الأشخاص الذين يعرفونهم بشكل أفضل أن اهتمامهم بسعادة الآخرين هو أمر صادق وتحفزه غرائز التعاطف والرحمة.
  • الدعم: تحب شخصية ESFP أن تكون مركز الاهتمام، لكنها أيضاً تُقدّر روح التعاون ولا تحاول أبداً جذب الانتباه عندما يُطلب منها العمل في مشاريع جماعية. يعود هذا الأمر إلى قدرتها على العطاء والأخذ الاجتماعي الذي يتمتع به ESFP أكثر، وإذا عملوا كميسرين في المواقف التعاونية، فذلك فقط لأن طبيعتهم تهيئهم لأخذ زمام المبادرة. إذا كانت شخصية المؤدي زملاء في الفريق أو شركاء، فسيستمعون دائماً إلى ما يقوله الجميع، ولن يحاولوا أبداً فرض أفكارهم على أي شخص.
  • الإيجابية: ESFP هم المفكرون الإيجابيون الجوهريون، الذين يؤمنون إيماناً راسخاً بأن الجانب المشرق هو الجانب الوحيد الذي يستحق النظر إليه. ترى هذه الشخصية أن كل دقيقة من الوقت الضائع هي فرصة ضائعة، والتي كان يجب استغلالها في إيجاد فرص المتعة أو المحادثة أو الإثارة أو خوض تجربة فريدة من نوعها. لديهم كذلك قدرة هائلة على نقل حماسهم وأملهم لرفاقهم، وهذا هو السبب في أن بعض معلمي المساعدة الذاتية والمتحدثين التحفيزيين يأتون من صفوف ESFP.
  • الجرأة والعملية: نظرًا لأن شخصية المؤدي ترفض العيش في الماضي أو المستقبل، وترفض تشتيت انتباهها بسبب الأحلام أو الأوهام حول الطريقة التي يجب أن يكون عليها العالم، فإن ESFP هم عمليون ذوو جودة عالية لا يضحون أبداً بتصميمهم على إنجاز أشياء رائعة في الوقت الحاضر. إنهم يريدون مساعدة الآخرين بشدة، لكنهم يريدون أيضًا رؤية نتائج جهودهم على الفور وليسوا على استعداد للتحلي بالصبر.

أما عن عيوب شخصية المؤدي ESFP فتتمثل فيما يلي:

  • تجنب الصراع: المشكلة الكبرى لهذا النمط من الشخصيات هي أنها تنكر أحيانًا الحقائق غير السارة أو تتجنب المواقف غير المريحة. هذا الأمر يجعل هذه الشخصيات قلقين بعض الشيء بشأن الصراع والمشاكل الاجتماعية المستمرة ومجموعة متنوعة من الظروف المؤسفة الأخرى التي لا يمكن التخلص منها أو التغلب عليها بالمرح.
  • الحساسية الزائدة: تُعتبر شخصيات ESFPs حساسة للغاية ويمكن أن تتأذى بشدة عندما ينتقد الآخرون أفكارهم أو شخصياتهم أو سلوكهم. إنهم يجدون صعوبة في رؤية مثل هذا النقد على أنه بناء، وعادة ما يتفاعلون بغضب واستياء عندما يشعرون أن شخصاً ما يستجوبهم أو يهاجمهم.
  • الشعور بالملل بسهولة: مع الحاجة إلى الإثارة المستمرة، تجد ESFP صعوبة في الحفاظ على تركيزها على الموضوع المطروح؛ هذا يمكن أن يجعلهم يبدون طائشين وغير مركزين. أيضاً فهم يُعانون من ضعف التركيز على المدى الطويل.

شخصية ESFP في الحب

شخصية المؤدي تحب بشدة ولها قلوب كبيرة منفتحة على الكثير من الناس. إنهم يهتمون بالتواصل مع الأشخاص ويريدون حقاً أن يكونوا قادرين على التواصل مع شخص مميز. على الرغم من أن شخصية ESFP قد تبدو طائشة للأشخاص الذين لا يعرفونهم، إلا أنها أكثر وأعمق من ذلك بكثير. فهذه الشخصيات يمكنهم الالتزام بالحب عندما يجدون الشخص المناسب لهم.

عندما تقع ESFP في حب شخص ما، فإنها تنغمس تمامًا في تلك المشاعر وهذا الاتصال. تسمح ESFPs لأنفسهم بالانجراف بعيدًا في عواطفهم ولا يريدون التراجع عن السقوط. عندما يشعرون باتصال حقيقي مع شخص ما، فإنهم لا يخشون القفز على رأسهم أولاً. في حين أن الأنواع الأخرى قد تخاف من المخاطرة أو التعرض للأذى، لكن تؤمن ESFPs في اتباع قلوبهم. إنهم يسترشدون بالعواطف أكثر من حسابات المنطق والعقل.

عندما يكون ESFP في حالة حب، فإنهم يبحثون عن الرومانسية والتعبير الكبير عن مشاعرهم. إنهم لا يؤمنون بأن يكونوا كسالى عندما يتعلق الأمر بإظهار أنهم يحبون شخصًا ما، كذلك فهم يريدون أن يشعروا بهذا النوع من الحب في المقابل.

مشاهير شخصية ESFP

من مشاهير شخصية ESFP: مارلين مونرو، ودوللي بارتون، وإليزابيث تايلور، وجودي جارلاند، وماجيك جونسون، وإلفيس بريسلي، وسيرينا ويليامز.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة