أوبك تخسر حصة الإنتاج بمقدار 310 آلاف برميل في اليوم

انخفض إنتاج أوبك من الخام بمقدار 770 ألف برميل يوميا لشهر نوفمبر

  • تاريخ النشر: السبت، 10 ديسمبر 2022
أوبك تخسر حصة الإنتاج بمقدار 310 آلاف برميل في اليوم

أظهر مسحاً جديداً من أرجوس لأسعار السلع والنفط أن إنتاج أوبك بلس انخفض إلى 38.29 مليون برميل يومياً الشهر الماضي بواقع 1.81 مليون برميل يومياً أقل من حصتها المخفضة.

1.81 مليون برميل يومياً أقل من حصة أوبك بلس

أنتج أعضاء أوبك بلس التسعة عشر الخاضعين للحصة 310 آلاف برميل يومياً أقل في نوفمبر مقارنة بالشهر السابق. لكن هذا لا يزال 1.81 مليون برميل يومياً أقل من حصته لشهر نوفمبر. كانت حصة نوفمبر تخفيضاً بمقدار 2 مليون برميل يومياً عن مستويات أكتوبر، على الرغم من أنه كان من المفهوم في ذلك الوقت أن المجموعة قد لا تكون قادرة على الوصول حتى إلى هذا الهدف المنخفض، وفقاً لموقع oilprice.

كان أداء أعضاء مجموعة أوبك بلس من خارج أوبك أفضل من الأعضاء التقليديين في أوبك، حيث رفعوا الإنتاج المجمع بمقدار 460 ألف برميل يومياً وهو أعلى مستوى في ثمانية أشهر، وفقاً لأرجوس. وجاءت معظم هذه الزيادات من كازاخستان، التي شهدت زيادة إنتاج 330 ألف برميل يومياً، وإنتاج روسيا الذي شهد زيادة 190 ألف برميل يومياً بعد إعادة تشغيل سخالين 1.

الأعلى والأدنى في انخفاض الإنتاج

وانخفض إنتاج أوبك من الخام بمقدار 770 ألف برميل يومياً لشهر نوفمبر، وهو أدنى مستوى في ستة أشهر. وقادت المملكة العربية السعودية انخفاض الإنتاج، حيث انخفض إنتاجها بمقدار 440 ألف برميل يومياً.

أكبر المتقاعس بين مجموعة أوبك بلس الأوسع الآن، وفقاً لأرجوس، هي روسيا، حيث تنتج 670 ألف برميل يومياً دون المستوى المستهدف. وتنتج نيجيريا 530 ألف برميل يومياً دون المستوى المستهدف وأنجولا تنتج 350 ألف برميل يوميا تحت الهدف، وماليزيا تنتج 170 ألف برميل يوميا تحت الهدف.

أعضاء المجموعة الذين حققوا أو تجاوزوا هدف الإنتاج الخاص بهم هم عمان وكازاخستان والبحرين والعراق والكويت والإمارات العربية المتحدة والجزائر والغابون.

وإجمالاً، تنتج الدول غير الأعضاء في أوبك أقل من 92 ألف برميل يومياً، بينما ينتج أعضاء أوبك جزءاً من الحصص بموجب 90 ألف برميل يومياً.

انخفضت أسعار النفط الخام بشكل كبير هذا الأسبوع، مما دفع البعض للتنبؤ بأن مجموعة أوبك بلس قد تخفض إنتاج النفط لدعم أسعار الخام. كان من المقرر أن ينهي خام برنت الأسبوع بأكثر من 10 دولارات في هذا الوقت من الأسبوع الماضي أقل بكثير مما يعتقد معظم المحللين أنه دافع أوبك للدفاع عن الأسعار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة