العربية للطيران تحقق أرباحاً صافية قياسية تصل لـ 327 مليون دولار

خدمت العربية للطيران أكثر من 12.8 مليون مسافر في عام 2022

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 فبراير 2023 آخر تحديث: الخميس، 16 فبراير 2023
العربية للطيران تحقق أرباحاً صافية قياسية تصل لـ 327 مليون دولار

أعلنت العربية للطيران، أول وأكبر شركة طيران اقتصادي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نتائجها المالية التاريخية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2022، مما أدى إلى مضاعفة أرباحها وعدد الركاب في العام السابق. حيث واصلت شركة الطيران خططها للنمو، حيث قدمت أداءً مالياً وتشغيلياً ملحوظاً.

أرباح العربية للطيران

أعلنت العربية للطيران عن صافي ربح قدره 327 مليون دولار للسنة الكاملة المنتهية في 31 ديسمبر 2022، بزيادة قدرها 70% عن عام 2021. كانت النتائج المالية والتشغيلية التي تحققت في عام 2022 مدعومة بقوة بالنمو في أعداد الركاب التي تجاوزت مستويات ما قبل الجائحة.

خدمت العربية للطيران أكثر من 12.8 مليون مسافر في عام 2022 من مراكزها السبعة في الإمارات العربية المتحدة والمغرب ومصر وأرمينيا وباكستان، بزيادة قدرها 90% مقارنة بـ 6.8 مليون مسافر تم نقلها في عام 2021. متوسط ​​عامل حمل المقاعد - أو الركاب كنسبة مئوية من المقاعد المتاحة - بلغت نسبة عالية للعام بأكمله 80%.

أرباح قياسية للعربية للطيران

وتعليقاً على النتائج، قال الشيخ عبد الله بن محمد آل ثاني، رئيس مجلس إدارة العربية للطيران: «تعتبر الربحية القياسية لشركة العربية للطيران لعام 2022 الأفضل في تاريخ الشركة التشغيلي. يعكس الأداء التشغيلي والمالي الرائع نموذج الأعمال القوي للشركة، وفريقها الإداري، فضلاً عن إستراتيجية النمو المتميزة».

وأضاف: «أنه على الرغم من أن عام 2022 لا يزال مليئاً بالتحديات، فقد بدأت صناعة الطيران في العودة إلى طبيعتها حيث شهدت شركات الطيران والمطارات في جميع أنحاء العالم انتعاشاً أسرع في أعقاب انخفاض الطلب بسبب الوباء».

وقال: «نحن فخورون بأن منتجات العربية للطيران وخدماتها قد وصلت الآن إلى قاعدة عملاء أوسع وسريعة النمو منتشرة في الأسواق الإقليمية الرئيسية».

في الربع الرابع المنتهي في 31 ديسمبر 2022، أعلنت العربية للطيران عن صافي ربح قدره 356 مليون درهم، أي أقل بنسبة 24% من 467 مليون درهم المسجلة في نفس الربع من العام الماضي، والتي شهدت هوامش عائد عالية قياسية وأسعار وقود منخفضة.

انتعاش الطلب على السفر الجوي

وبلغت قيمة التداول للربع الأخير من عام منصرم 1.4 مليار درهم، بزيادة قدرها 7% مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي. ونقلت العربية للطيران أكثر من 3.6 مليون مسافر من سبعة محاور في الربع الرابع، بزيادة قدرها 44% مقارنة بـ 2.5 مليون مسافر في نفس الفترة من العام الماضي. وبلغ متوسط ​​عامل حمل المقاعد لنفس الفترة 79% بشكل مثير للإعجاب، مما يعكس الانتعاش المستقر الذي شهده الطلب على السفر الجوي.

وأضاف آل ثاني: «كانت النتائج القوية للربع الرابع والسنة كاملة مدعومة بإجراءات التحكم في التكاليف للناقل، وهوامش عوائد قوية، وارتفاع الطلب على منتجها الذي يحركه القيمة. نحن لا نزال ملتزمين بإثبات عملائنا بأفضل صفقات السفر مع الاستثمار المستمر في النمو وابتكار المنتجات».

كانت أضافت شركة العربية للطيران نحو 24 وجهة جديدة إلى شبكتها العالمية في عام 2022 من مراكزها العاملة في الإمارات العربية المتحدة والمغرب، ومصر، وأرمينيا، وباكستان. كما استلمت الشركة 10 طائرات جديدة وانتهت العام بأسطول مكون من 68 طائرة من طراز Airbus A320 وA321 تعمل في أكثر من 190 مساراً عبر الشرق الأوسط، وأفريقيا، وآسيا، وأوروبا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة