الشركات العالمية توزع أرباحاً قياسية في عام 2023

محققة رقماً قياسياً: توزيعات الأرباح العالمية تبلغ 1.66 تريليون دولار في العام الماضي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 مارس 2024
الشركات العالمية توزع أرباحاً قياسية في عام 2023

تواصلت مسيرة الارتفاع القياسي لتوزيعات الأرباح العالمية، حيث وصلت إلى رقم قياسي جديد يبلغ 1.66 تريليون دولار خلال العام الماضي، وفقاً لما كشفته مؤسسة جانوس هندرسون غروب لإدارة الأصول.

محققة رقماً قياسياً: توزيعات الأرباح العالمية تبلغ 1.66 تريليون دولار في العام الماضي

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فإنه من المتوقع أن تشهد هذه التوزيعات مستويات أعلى خلال العام الجاري، مما يعكس قوة الاقتصاد العالمي وثقة الشركات في تحقيق العوائد.

وقالت التقارير نقلاً عن المؤسسة، إن المدفوعات قد ارتفعت بنسبة 5% خلال عام 2023، حيث ساهم القطاع المصرفي بنسبة كبيرة في هذا النمو، نتيجة لتحسن الأرباح من الإقراض.

ولفتت إلى أن هذا الارتفاع هو الثالث على التوالي، وذلك بعد فترة قصيرة من التراجع خلال أزمة جائحة كورونا في عام 2020.

وأشارت التقارير إلى أنه من المتوقع أن تصل إجمالي توزيعات الأرباح في العام الحالي، إلى مستوى قياسي جديد، يبلغ 1.72 تريليون دولار، مع زيادة قدرها 3.9% على أساس رئيسي.

وبينت أن هذا يظهر مدى مرونة الميزانيات العمومية للشركات، على الرغم من التحديات الاقتصادية العالمية، حيث يرجع الفضل في ذلك، إلى التدفق النقدي القوي للشركات في مختلف القطاعات.

وفي هذا السياق، أفادت مؤسسة جانوس هندرسون غروب لإدارة الأصول، أن 86% من الشركات على مستوى العالم، قد قامت بزيادة توزيعات الأرباح، أو الحفاظ عليها دون تغيير، خلال العام الماضي.

وأضافت أن الزيادات البارزة جاءت من خلال بعض قطاعات، مثل التكنولوجيا وتصنيع السيارات والطاقة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة