وظيفة الأجهزة مستطيلة الشكل الشبيهة بالرادارت في شوارع دبي

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 فبراير 2022
وظيفة الأجهزة مستطيلة الشكل الشبيهة بالرادارت في شوارع دبي

هل زرت دولة الإمارات العربية المتحدة في الفترة الماضية، وجذبت انتباهك وجود العديد من الأجهزة مستطيلة الشكل التي تشبه الرادارات، والتي تنتشر في إمارة دبي، وسألت نفسك عن وظيفتها؟.. تابع معنا التفاصيل فيما يلي للتعرف على وظيفتها.

تعرفوا على وظيفة الأجهزة مستطيلة الشكل الشبيهة بالرادارات في شوارع إمارة دبي

ففي إمارة دبي، تنتشر أجهزة مستطيلة الشكل تشبه الرادارات، والتي تتواجد عادة في مداخل ومخارج الإمارة، وكذلك في العديد من المناطق الحيوية، حيث يقوم الكثير من السائقين في المعتاد بإبطاء سرعاتهم عند المرور بموازاتها، ظناً منهم بأنها عبارة عن رادارات تعمل بدون فلاش.

ولكن وفقاً لما ذكرته تقارير محلية، نقلاً عن شرطة دبي، فإن تلك الأجهزة ليست رادارات، بل إن لها وظيفة مختلفة تماماً عما تفعله أجهزة الرادار العادية.

وأوضحت شرطة دبي إن الإمارة تحرص على تنويع تقنيات الضبط، بما يعزز استراتيجية السلامة والأمان، موضحة أن تلك الأجهزة المستطيلة الشكل لها دور مختلف تماماً عن الرادارات، إلا أن وظيفتها مهمة للغاية خاصة في الجانب الجنائي بشكل رئيسي، إلى جانب فعاليتها كذلك في الشق المروري أيضاً.

وأشارت التقارير إلى أن دبي قامت بإطلاق حوالي 70 جهازاً من تلك الأجهزة المستطيلة الشكل في مختلف أنحاء الإمارة، حيث تسمى تلك الخدمة رصد. وبإمكان أجهزة رصد أن تقوم بتحليل ألوان وأنواع السيارات وبياناتها، ومقارنة صفاتها، حيث نوهت التقارير أنه عندما يرصد هذا الجهاز أي مركبة مطلوبة، فإنه يقوم حينها على الفور بإصدار إنذاراً إلى مركز القيادة والسيطرة، من أجل أن يتولى متابعتها.

وعن أبرز الاختلافات بين أجهزة رصد وأجهزة الرادارات التقليدية، فإن الكاميرات المثبتة في الأخيرة تعتمد على تقنية الليزر، التي تقوم بحساب سرعة السيارة، وتقارنها بسرعة الطريق.

وأضافت التقارير أنه بشكل عام، فإن أجهزة رصد المنتشرة في مختلف أنحاء إمارة دبي، تمثل عاملاً شديد الأهمية في تتبع أي سيارة يشتبه في استخدامها في إحدى الجرائم، وذلك دون الحاجة إلى الملاحقة التقليدية، لافتة إلى تلك الأجهزة قد لعبت بالفعل دوراً فاعلاً على المستويين الجنائي والمروري منذ طرحها.

جدير بالذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة قد تصدرت مؤخراً قائمة البلد الأكثر أماناً في العالم، وذلك عندما يتعلق الأمر يتحول الناس بمفردهم في الشوارع. ووفقاً لما ذكرته تقارير محلية، فقد بلغت نسبة من يشعرون بالأمن عندما يتجولون بمفردهم في شوارع الإمارات، إلى 95%.

كما ذكر تقرير غالوب للأمن والنظام الصادر في عام 2021، إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة قد احتلت المركز الثاني في مؤشر بلدان العالم الأكثر أماناً، ولم يتقدم عليها في هذا التصنيف إلا دولة واحدة فقط، وهي النرويج.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة