بنك إنجلترا يرفع أسعار الفائدة للمرة الـ 11 ويتوقع تلاشي التضخم

يجب على البنك المركزي التوفيق بين النمو البطيء والتضخم المرتفع

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 مارس 2023
بنك إنجلترا يرفع أسعار الفائدة للمرة الـ 11 ويتوقع تلاشي التضخم

رفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة للمرة الحادية عشرة على التوالي، يوم الخميس، لكنه قال إن انتعاشاً مفاجئاً في التضخم سيتلاشى سريعاً على الأرجح، مما أثار تكهنات بأنه أنهى سلسلة ارتفاعاته.

تفاؤل بشأن آفاق الاقتصاد الراكد في بريطانيا

وفقاً لوكالة رويترز، بدت التوقعات أكثر تفاؤلاً بشأن آفاق الاقتصاد الراكد في بريطانيا، لكن مع ملاحظة المخاطر التي يشكلها الاضطراب بين البنوك العالمية، صوّت تسعة واضعي أسعار الفائدة في بنك إنجلترا 7-2 لصالح زيادة 25 نقطة أساس في سعر الفائدة البنكي إلى 4.25%، كما كان متوقعاً من قبل.

ويمتد ارتفاع سعر الفائدة هذا إلى سلسلة من الزيادات التي بدأت في ديسمبر 2021، على الرغم من أنها كانت أصغر زيادة للجنة السياسة النقدية منذ يونيو الماضي.

قام المستثمرون برفع سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة، ربما في الاجتماع القادم لبنك إنجلترا في 11 مايو المقبل، مما دفع الجنيه الاسترليني إلى الارتفاع بشكل معتدل مقابل الدولار. لكن العديد من الاقتصاديين قالوا إن البنك المركزي ربما يكون قد وصل بالفعل إلى نهاية دورة التشديد.

كان أندرو بيلي، محافظ بنك إنجلترا، غير ملزم عند سؤاله عن آخر زيادة في سعر الفائدة من قبل عدد من المذيعين، قائلاً: «لا نعرف ما إذا كانت ستكون الذروة».

وقال: «ما يمكنني قوله هو أننا رأينا علامات التضخم تبلغ ذروتها بالفعل الآن. لكنها بالطبع مرتفعة للغاية، نحتاج إلى رؤيتها وهي تبدأ في الانخفاض بشكل تدريجي والعودة إلى الهدف».

التوفيق بين التوقعات الاقتصادية الضعيفة والمخاوف والتضخم العنيد

كرر بنك إنجلترا - الذي يحاول التوفيق بين التوقعات الاقتصادية الضعيفة والمخاوف بشأن البنوك العالمية والتضخم العنيد - رسالة أعطاها الشهر الماضي مفادها أن رفع أسعار الفائدة كان أقل إلحاحاً.

وقال بنك إنجلترا: «ستواصل لجنة السياسة النقدية مراقبة المؤشرات عن كثب على الضغوط التضخمية المستمرة، بما في ذلك تشديد ظروف سوق العمل وسلوك نمو الأجور وتضخم الخدمات».

وتابع: «إذا كان هناك دليل على المزيد من الضغوط المستمرة، فسيكون هناك حاجة إلى مزيد من تشديد السياسة النقدية».

تخلى بيلي وزملاؤه الشهر الماضي عن لغة قائلين إنهم مستعدون للتصرف بقوة بشأن الأسعار إذا لزم الأمر.

بيان بنك إنجلترا بشأن نمو الأسعار

في بيان، يوم الخميس، قال بنك إنجلترا إن نمو الأسعار في طريقه للانخفاض بشكل أكثر حدة مما كان يعتقد سابقاً في الفترة من أبريل إلى يونيو، على الرغم من البيانات الصادرة يوم الأربعاء والتي أظهرت قفزة مفاجئة في التضخم إلى 10.4% في فبراير.

وأضافت أن بعض هذه الزيادة ترجع إلى أسعار الملابس المتقلبة في كثير من الأحيان والتي قد تكون أقل ثباتاً.

قال بنك إنجلترا إن التضخم في الربع الثاني سيكون أقل من توقعات بنك إنجلترا الشهر الماضي، مدعوماً بتمديد الحكومة للدعم الحكومي لخفض فواتير المرافق المنزلية وانخفاض أسعار الطاقة الدولية.

كان تمسك البنك المركزي الأوروبي الأسبوع الماضي بخططه ورفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس على الرغم من الاضطرابات، وهي خطوة كررها البنك الوطني السويسري يوم الخميس.

يشار إلى أنه، يوم الأربعاء، رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار ربع نقطة مئوية، لكنه أشار إلى أنه على وشك التوقف مؤقتاً عن زيادات أخرى.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة