الكشف عن المواعيد المقترحة لإطلاق برنامج أرتميس الفضائي

ناسا تعلن المواعيد الأولية لإطلاق مركبة فضائية في رحلة غير مأهولة إلى القمر

  • تاريخ النشر: الجمعة، 22 يوليو 2022
الكشف عن المواعيد المقترحة لإطلاق برنامج أرتميس الفضائي

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، عن المواعيد المقترحة الذي قد تقوم فيه بإطلاق برنامج أرتميس الفضائي، الذي يهدف إلى عودة البشر إلى القمر.

ناسا تعلن المواعيد الأولية لإطلاق مركبة فضائية في رحلة غير مأهولة إلى القمر

ووفقاً لما ذكرته تقارير علمية نقلاً عن ناسا، فمن المتوقع أن يتم إطلاق المركبة الفضائية أوريون، في رحلة غير مأهولة إلى القمر، بواسطة صاروخ النقل الثقيل Space Launch System، في أواخر شهر أغسطس أو بداية شهر سبتمبر القادمين.

وقال جيم فري، رئيس قسم تطوير أنظمة البحث في وكالة الفضاء الأمريكية، إن التواريخ المعلنة هي تواريخ أولية، موضحاً أن ناسا قامت بحجز ميدان Eastern Range أيام 29 أغسطس و2و5 سبتمبر 2022.

وأشار إلى أن هذه التواريخ ليست مواعيد نهائية، وأنها تعتمد على الأحوال الجوية، وكذلك سرعة حل الخبراء للمشكلات التي قد تظهر أثناء الاختبارات.

وأضاف فري قائلاً إنه في حال تنظيم هذه الرحلة الفضائية، فإنه من المتوقع أن تستمر لمدة تتراوح ما بين 39-42 يوماً، على أن تهبط المركبة على منصة مائية خلال أيام 10-17 أكتوبر المقبل.

وفي عام 2019، أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا عن مسودة برنامج أرتميس لاستكشاف القمر، حيث ذكرت وقتها أن البرنامج سيتم تنفيذه على 3 مراحل.

ففي مرحلة أرتميس 1، سيتم إرسال مركبة فضائية غير مأهولة من نوع أوريون، لتدور حول القمر، ومن ثم تعود إلى الأرض، وفي مرحلة أرتميس 2، سيتم خلالها إرسال مركبة فضائية مأهولة لتدور حول القمر، أما مرحلة أرتميس 3، فتأمل ناسا من خلالها إرسال رواد إلى القمر، ومن ثم إلى المريخ.

وقبل نحو عامين، أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية عن نيتها إرسال بعثة فضائية إلى القمر، وذلك بعد حوالي نصف قرن من إرسال أول بعثة بشرية إليه.

وبحسب ما ذكرته تقارير إخبارية وقتها، فإن وكالة ناسا تخطط لإرسال رائدي فضاء إلى القمر (رجل وامرأة) للمرة الأولى منذ عام 1972، موضحة أن أهداف الرحلة الجديدة هي الكشف العلمي والمنافع الاقتصادية، وكذلك الإلهام للجيل الجديد من المستكشفين.

وأشارت التقارير إلى أن هذا المشروع الضخم تبلغ تكلفته نحو 28 مليار دولار، وقد تطلب موافقة مجلس الكونغرس الأمريكي عليه نظراً لميزانيته الهائلة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة