الكشف عن قائمة "أفضل أماكن العمل"

التكنولوجيا،التكنولوجيا،الصحية،في القطاعات الأدوية والرعاية الصحية ، التكنولوجيا ، البيع بالتجزئة " لعام 2022

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 31 مايو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 13 يوليو 2022
الكشف عن قائمة "أفضل أماكن العمل"

في 31 مايو 2022، قامت شركة غريت بلايس تو وورك® العالمية (Great Place to Work ®) وهي شركة معنيّة في مجال الأبحاث، التدريب، والاستشارات في أكثر من ستّين دولة في جميع أنحاء العالم- بالكشف ولأوّل مرّة عن القائمة السنويّة ل"أفضل أماكن العمل" في الإمارات العربيّة المتّحدة لعام 2022. وقد ضمّت القائمة منظّمات تتمتّع بثقافة ممتازة سائدة في أماكن العمل قد تصدّرت المراكز عشرة الأولى، ومجموعة أخرى تصدّرت المراكز خمسة عشر الأولى ، ومجموعة أخرى تصدّرت المراكزخمسة ضمن فئة القطاعاتالأدوية و الرعاية الصحية ، التكنولوجيا ، البيع بالتجزئة " .

المنظّمات التي نجحت في الانضمام للّائحة هذه السنة كانت قد بذلت قصارى جهدها في المحافظة على رفاهية موظّفيها في مرحلة "ما بعد الجائحة". ولا شكّ أنّ القادة في هذه المؤسسات و الشكات قد أبدعوا هذه السّنة في طرق تعاملهم وتواصلهم مع موظفيهم، ما أدّى بالتّالي لبناء ثقةٍ متينة بين الطّرفين. فالتّواصل الدّائم عبر جميع المستويات في المنظّمة يُشعر الموظفين أنه يتم الإنصات إليهم والاهتمام لأمرهم.

تعمل هذه المنظمات بجد في سد الثغرات ، وتحويل الثقافات وتتطويرها إلى أفضل أماكن العمل ™. أثبتت المنظمات التي وصلت إلى القائمة أن رفاهية الموظف مهمه من أجل تحقيق النمو.

فعندما بدا كلّ شيء في خطر بعد جائحة كورونا قامت هذه المنظّمات بتعزيز حسّ الانتماء.  كماامتلك الموظّفون مرونةً عالية في اتّخاذ قراراتهم. وهذا الاستقرار الممنوح لهم على مدار السنة قد أدّى لإنماء قدراتهم العقليّة والجسديّة في وقت سعيهم لإنجاح حياة العمل خاصّتهم وحياتهم الشخصيّة بشكلٍ موازٍ.

سعت المنظّمات لتوفير فرص تعليميّة وبرامج ممتعة وجذّابة لطواقم العمل لرفع معنويّات الموظّفين،, لكنّ كل هذه البرامج لا تكتمل دون شكر الموظّفين حقّ الشّكر. فالثّناء على الموظّفين وتقديرهم حين لا يتوقّعون ذلك، يمنحهم ثقةً عالية ما يفتح لهم المجال للتعبير عن أنفسهم بأفضل شكلٍ كان، و يسلط الضوء على إبراز أفضل سماتهم الحسنة،فبدأ الموظفون بإنشاء علاقات قويّة مع مختلف مستويات المنظّمة وليس فقط مع زملائهم في العمل.

قام أبطالنا هذا العام باستعمال كل ما يجيدونه لخلق بيئه عمل مسانده لهذه المحنه ليس فقط ضمن منظمتهم، بل امتدّ عطاؤهم للمجتمع المعني تحت مفهوم "نحن في هذا معًا"

أفضل أماكن عمل في الأدوية والرعاية الصحية.

لا تتخذ قوائم الشركات التالية بناءً على العلم فحسب ، بل اتخذت أيضًا العديد من الخيارات المتعلقة بالثقافة بناءً على موظفيها.

ترأست Servier القائمة بشكل مثير للدهشة باعتباره الشركة المصنفة الأولى في قطاع الأدوية والرعاية الصحية. تمكنت هذه الشركة المتميزة من المشاركه في القائمة فحسب ، بل تأمين أفضل مرتبه فيها. تقدم Servier بيئة مهنية تشجع الموظفين على تطوير أنفسهم والوصول إلى إمكاناتهم الكاملة: رحلات على متن الطائرة المصممة خصيصًا وفرص للتنقل ودورات تدربيه في الجودة والإدارة المسؤولة.

Amgen ، التي تأتي في المركز الثاني ، هي واحدة من شركات التكنولوجيا الحيوية الرائدة في العالم ؛ وبالتالي ، لم يكن من المستغرب أنهم وصلوا إلى أعلى القائمة. توفر AMGEN فرصًا للنمو الوظيفي للقوى العاملة المتنوعة التي تبلغ 51 ٪ من النساء و 14 من الجنسيات المختلفة من خلال برنامج تعلم المهارات الديناميكية لبطاقات الخليج ، والمهام التنموية ، والمشاريع ودعم النقل وملئت 63 ٪ من المواهب مع مواهبنا.

 Amgen هي شركة قائمة على القيم ، متجذرة بعمق في العلوم والابتكار لتحويل الأفكار والاكتشافات الجديدة إلى أدوية للمرضى الذين يعانون من أمراض خطيرة.

المرتبة الثالثة لهذا العام هي Aida Holdings. تفتخر هذه الشركة بأنها قادرة على الجمع بين ثقافة الاحتراف المحوري التي تحدد احتياجات موظفيها في جبهة مهنية وشخصية. إنها مثال محفز ، حيث سيكون تقديم احتياجات الموظفين بمثابة حجر الاساس في نمو الشركة وتمكينها.

أمّا المراكز الرابعة إلى المركز العاشرالأخيرة في قائمة أفضل أماكن العمل لهذا العام فقد حازتها الشركات التالية:

 هو مستشفى فقيه الجامعي ، شركة Takeda Pharmaceutical Company Limited و Lean Business Services و Abbvie Biopharmaceuticals و MSD و Medtronic Meta FZ-LLC و Eli Lilly.

أفضل أماكن العمل في التكنولوجيا

مكان رائع للعمل يحمل لأول مرة قائمة التكنولوجيا وكانت النتائج مشوقه !

تميل شركات التكنولوجيا إلى أن تكون موجهة نحو النمو ؛ ومع ذلك ، بذلت الشركات التالية جهودًا في توجيه نموها المفرط نحو تحسين بيئة عملها وأن تصبح أفضل أماكن للعمل.

الترتيب الأول في أفضل أماكن العمل لهذا العام في التكنولوجيا هو Cisco. كان الغرض الرئيسي من Cisco المساهم الرئيسي في كونهم مكانًا رائعًا للعمل فيه. وهم يعتقدون "قوة المستقبل شامل للجميع". كواحدة من القوى الرائدة في ربط العالم ، تتفهم الشركة فرصتها الفريدة لجمع المجتمعات معًا وخلق تغيير ذي معنى للجميع ، في كل مكان. يبدأ هذا بالحفاظ على بيئة يكون فيها التنوع والإنصاف والشمول في قلب تجربة الموظف.

احتلت OYO المرتبة الثانية في قائمة التكنولوجيا الخاصة بنا وهي شركة تكنولوجيا السفر العالمية التي تمكن رواد الأعمال والشركات الصغيرة بالفنادق والمنازل من خلال توفير تكنولوجيا كاملة المكاسب التي تزيد من الأرباح وتخفيف العمليات ؛ بأسعار معقولة ، وموثوقة للعملاء في جميع أنحاء العالم.

في المركز الثالث ، Akamai Technologies Limited الذي تربط مليارات الأشخاص مع علاماتهم التجارية المفضلة للتسوق عبر الإنترنت ، ولعب الألعاب ، ومشاركة الأفكار ، وإدارة الأموال ، وأكثر من ذلك بكثير. قد لا تعرفون ذلك ، لكن Akamai موجود هنا وتعمل على تشغيل وحماية الحياة عبر الإنترنت. تساعد على توفير حلول الأمن الرائدة والحساب والتسليم الشركات العالمية على جعل الحياة أفضل لمليارات الأشخاص ، مليارات المرات في اليوم.

أمّا المراكز أحد عشر الأخيرة فقد حازتها الشركات التالية:

ShortPoint, Omni Clouds, Solutions by STC, Coberg Technologies, Talabat, Safe Decision, Seidor MENA, Ingram Micro, Jahez international, Redington Gulf, Mekdam Holding Group, Checkout.com.

أفضل أماكن العمل في البيع بالتجزئة:

صنفت الشركات التالية لكونها أفضل أماكن عمل ليس بالتركيز فقط على التحجيم ، ولكن  بالتركيز أيضًا على بناء ثقافة ثقة عالية في البيع بالتجزئة.

لقد كانت  THE Oneتحتل المرتبة الأولى في العديد من القوائم كأفضل مكان للعمل في البيع بالتجزئة. خلال أوقات الأزمة غير المتوقعة  لكورونا،كان التواصل المتسق هو المفتاح. من خلال رسالتهم الواضحة والملهمة ، "نحن جميعًا في هذا معًا ولن نترك أي شخص وراء" ، و"نحن نبني الثقة والولاء والشعور بالهدف على المدى الطويل".

احتلت Sara Group المرتبة الثانية في قائمة البيع بالتجزئة وهي الموزع الرائد في الشرق الأوسط لمنتجات الحمامات الفاخرة ، والبلاط عالي الجودة ، ومعدات الضيافة المتفوقة ، وأدوات المائدة المصممة بشكل جميل ، وعناصر الهدايا ، والإكسسوارات المنزلية. مجموعة سارة ، تفخر بتزويد موظفيها ببيئة خالية من الأنا. تنظر قيادة سارة إلى الثقافة العظيمة كشرط أساسي لتحقيق أي هدف تجاري. "تقع الثقافة في المركز الاول وهي أساس خططنا الاستراتيجية وصنع القرار".

في المركز الثالث ، مجموعة Chalhoub التي تقدر تكنولوجيا المعلومات التي تعمل في الاستثمار في الاستدامة ، مهمتها هي المساعدة في بناء أعمال ومجتمع قوي ومستدام. مجموعة Chalhoub هي عضو في مجتمع الأمم المتحدة العالمي Compact Community ، وهي جزء مبادر لتمكين المرأة وحصلت على ملصق CSR السابع من غرفة تجارة دبي.

المرتبة الرابعة في قائمتنا هو AutoWorld ، وهو خبير في الإيجار التشغيلي الذي أنشأته SEDCO في عام 1981. فهي متخصصة في إدارة الأسطول وتقدم خدمات التنقل الشاملة للمؤسسات الحكومية والشركات الخاصه في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية. أطلقت AutoWorld حملة ourvalues ​​، حيث كانت لديها العديد من الأحداث في جميع المناطق التي تغطي جميع مستويات الموظفين ، وأطلقت منصة التعلم المزدوج و التعلم الإلكتروني لجميع المستويات لتعزيز ثقافة التعلم كجزء من استراتيجيتها.

المركز الخامس يذهب إلى لوكسيتان متاجر التجزئة الدولية للمنتجات العنايه الشخصيه و البشرها.توفر هذه الشركة المتميزة لموظفيها مجموعة من الفوائد التي تعكس الأهمية المطلقه لرفاهية الموظفين والتمتع بها في العمل.

وتعليقًا على أفضل حالات العمل لهذا العام في قائمة دول مجلس التعاون الخليجي ، قال إبراهيم مغربل ، المدير الإداري ، Great Place to Work® Middle East في الشرق الأوسط (الإمارات العربية المتحدة وقطر وعمان والكويت): "على الرغم من التحديات التي واجهناها خلال الوباء ، نحن فخورين بمشاهدة المزيد من النمو المستمر في الوعي بثقافة الموظفين بين القادة  و رواد الاعمال في الإمارات والخليج خاصة والشرق الأوسط بشكل عام. لقد ثابرت أفضل أماكن عمل لدى منظمتنا لهذا العام طوال فترة الاضطرابات غير المسبوقة واستمرت في المثابرة بعد الجائحه ونحن هنا للاحتفال بها. لذلك نحن لا نحتفل بالشركات ؛ نحن نحتفل بأبطال ".

وتعليقًا على أفضل حالات العمل لهذا العام في قائمة المملكة العربية السعودية ، قال  تنزيل رحمن ، المدير الإداري في المملكة العربية السعودية والبحرين ، Great Place to Work® Middle East: "كجزء من استراتيجيتهم التنظيمية ، أماكن العمل العظيمة في جميع أنحاء مملكة المملكة العربية السعودية تتنافس عبر قطاعات مختلفة في توفير بيئات عمل رائعة لجميع الموظفين لضمان الفوز بحرب المواهب المحلية.

تقوم شركة Great Place to Work® بتدقيق شديد لكل شركة مشاركة قبل أن يتم إدراجها في قائمة أفضل أماكن العمل في المنطقة. قد تراوحت أفضل أماكن العمل لهذه السنة بين مجالات مختلفة من تجارة إلى خدمات اجتماعيّة، هيئات حكوميّة، نقل، ماليّة وإعلام. وقد أجريت دراسة استقصائيّة حول مقوّمات أساسيّة تُبيّن مدى جدارة المؤسسة ورعايتها لموظّفيها.

يتم احتساب النقاط لكل شركة للحصول على تصنيف Best Workplace™. الجزء الأكبر من النقاط يعتمد على الآراء السريّة لموظّفيها ضمن ستبيان يعرض عليهم، وباقي النقاط تعتمد على التدقيق في الممارسات الإداريّة والموارد البشريّة- وهو ما يعكس حلول للشركة التي تعتمد على طريقة محددة.

ضمن هذا الإطار، سُئلت المنظّمات حول قيمها، عمليّة كسب الثقة، آليّات القيادة، مراحل الابتكار وكيفيّة تحفيز طاقة موظفيهم. الأبطال الذين يقومون ببناء بيئات مناسبة لموظفيهم بشكل مستمرّ هم من قد لمعوا، ونحن دائمًا موجودون للاحتفاء بجهودهم العظيمة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة