اللاعب رياض محرز، النجم العربي الذي يلمع في أوروبا

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأحد، 20 أغسطس 2023
اللاعب رياض محرز، النجم العربي الذي يلمع في أوروبا

رياض محرز اسم بات يتردد كثيراً في مختلف أنحاء العالم؛ اللاعب العربي الذي تمكن من إثبات جدارته ومهاراته التهديفية في أعرق الدوريات الأوروبية، نشأ في ضاحية فرنسية فقيرة وعانى من طلاق والديه ثم وفاة والده، تغلب على كل هذه الظروف وأصبح لاعباً يذكر اسمه بين الكبار، وقد رشح لنيل جائزة الكرة الذهبية، فاحتل المركز السابع في قائمة اللاعبين المشاركين، ومازال الطريق مفتوحاً أمام الدولي الجزائري ليتفوق وينال جوائز وألقاب أكثر، وخاصةً في ظل اهتمام الأندية بضمه إلى صفوفها.

 

نشأة اللاعب رياض محرز

ولد رياض محرز (Riyad Mahrez) بضاحية سارسيل الفرنسية في عام 1991، وهو من أصول عربية؛ والده أحمد محرز من بني في منطقة تلمسان الجزائرية، أما والدته حليمة محرز فهي جزائرية الأب ومغربية الأم، لدى رياض أخ واحد اسمه وحيد، وقد عانت عائلة محرز من أوضاع صحية ومالية صعبة دفعتها للهجرة من الجزائر إلى فرنسا.

استقرت العائلة الجزائرية في ضاحية سارسيل المعروفة بارتفاع نسبة أعمال العنف والجريمة بالإضافة إلى تجارة المخدرات، مما دفع بوالدي محرز إلى الابتعاد قليلاً عن السكن الأول في الضاحية. لكن العائلة فيما بعد تفرقت عبر طلاق الوالدين، ذلك عندما كان رياض يبلغ من العمر ثماني سنوات، ما دفع والدة رياض للعمل كخادمة في البيوت لتتمكن من تربية أولادها.

 

مسيرة رياض محرز في عالم كرة القدم

بدأ محرز لعب كرة القدم في حيه الفقير سارسيل، حيث انضم إلى فريق الحي، كان رياض لا يفارق الكرة أبداً وشجعه على ذلك والده أحمد الذي كان يعشق كرة القدم ويلعبها سابقاً، بعد فريق سارسيل انتقل محرز إلى فريق كامبار (Quimper) الناشط في دوري الهواة الفرنسي (CFA) خلال عام 2009 وقد لعب معه اثنين وعشرين مباراة وسجل هدفين.

محرز يرفض عروضاً من باريس سان جيرمان ومارسيليا!

بعد ذلك قدمت الأندية الفرنسية الكبيرة مثل مرسيليا (Marseille)، وباريس سان جرمان (Paris Saint-Germain) عروضاً لمحرز للانضمام إليها، لكنه رفض هذه العروض كلها، وفضل الانضمام إلى فريق لوهافر (Le Havre)، الذي يلعب في دوري الدرجة الفرنسية الثانية، حيث بدأ مع فريق الشباب في النادي، وعندما وصل للفريق الأول كان لاعب احتياطي، إلى أن أصبح أساسياً في عام 2011، فقد لعب ستين مباراة وسجل ستة أهداف، رغم ذلك لم يكن محرز مرتاحاً بما فيه الكفاية في لوهافر، حيث اعتبره البعض أنه لاعب يميل إلى الأداء الفردي وغير منسجم مع زملائه بالفريق.

 

رياض محرز في صفوف ليستر سيتي إلى الدوري الإنجليزي الممتاز

شاهد كشافة الدوري الإنجليزي رياض محرز؛ ومنهم ستيف وولش (Steve Walsh) المراقب الخاص بنادي ليستر سيتي (Leicester City) الإنجليزي، وأعجب بالدولي الجزائري ورغم نحافة جسده قرر المجازفة وضمه إلى ليستر، في 11 يناير/ كانون الثاني عام 2014 وقع محرز عقداً لمدة ثلاث سنوات ونصف مع النادي الإنجليزي مقابل ثلاثمئة وخمسين ألف جنيه، المبلغ الذي اعتبره البعض عالياً بالنسبة للاعب غير معروف.

كان ليستر ستي يلعب في دوري الدرجة الأولى الإنجليزي عندما قدم محرز للنادي، ولعب أول مباراة ضد فريق ميدلزبره (Middlesbrough)، حيث دخل كبديل لزميله لويد داير (Lloyd Dyer) في الدقيقة التاسعة والسبعين، وانتهت المباراة بفوز ليستر بهدفين دون رد، أما هدف محرز الأول مع ناديه الجديد كان ضد نوتنغهام فوريست (Nottingham Forest) في الدقيقة الثانية والثمانين، ليتمكن محرز في نهاية الموسم من التتويج مع ليستر بلقب الدرجة الأولى الإنجليزي، مما مكنه من الصعود إلى الدوري الإنجليزي الممتاز بعد غيابٍ لمدة عشر سنوات.

محرز في الدوري الإنجليزي الممتاز

في 16 آب/ أغسطس عام 2014 لعب محرز لأول مرة في الدوري الإنجليزي الممتاز، في حين سجل أول أهدافه ضد نادي بيرنلي (Burnley) في مباراة انتهت بالتعادل بهدفين لمثلهما، وتمكن محرز مع زملائه بالفريق في نهاية الموسم من البقاء في الدوري الممتاز بعد صعوبات كبيرة، فقد كانوا يواجهون خطر العودة إلى دوري الدرجة الأولى، لكن لاعبي ليستر استطاعوا الفوز في سبع مباريات من آخر تسع ليضمنوا البقاء في الدوري الممتاز، وقد أنهى محرز الموسم برصيد أربعة أهداف وثلاث تمريرات خلال لعبه لثلاثين مباراة مع ليستر سيتي.

محرز يحقق الدوري الممتاز لأول مرة

بعد النجاحات التي حققها محرز وإثبات نفسه كلاعب مهم في ليستر سيتي، قام النادي في عام 2015 بتوقيع عقد جديد مع الدولي الجزائري لمدة أربع سنوات.

في موسم 2015 افتتح الدوري بهدفين ضد نادي سندرلاند (Sunderland) ليحقق الفوز لفريقه بأربعة أهداف مقابل هدفين، وبعد تسجيله لأربعة أهداف في أربع مباريات رُشح لجائزة لاعب الشهر في الدوري الإنجليزي الممتاز دون أن يحالفه الحظ بذلك. استمر محرز بغزارته التهديفية مع ليستر، وقبل 3 نوفمبر/ كانون الثاني سجل سبعة أهداف خلال عشر مباريات، ليحقق بعد ذلك هاتريك (ثلاثة أهداف) ضد نادي سوانسي سيتي (Swansea City)، ويصعد بليستر سيتي إلى المركز الأول في الدوري الإنجليزي، ووصفه مدربه كلاوديو رانييري (Claudio Ranieri) مع المهاجم جيمي فاردي (Jamie Vardy) بأنهما "لا يقدران بثمن".

وصل محرز في نهاية الموسم إلى عرش التتويج مع ليستر سيتي بلقب الدوري الممتاز لأول مرة في تاريخ النادي الذي تأسس في عام 1884، كما نال الدولي الجزائري لقب أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي، حيث كان أول لاعب أفريقي ينال هذه الجائزة. وقد سجل محرز خلال عام 2015 سبعة عشرة هدفاً، وصنع أحد عشر هدفاً في الموسم الماضي.

نجاحات وأداء محرز مكنته من الترشح لجائزة الكرة الذهبية، لكنه حل في المركز السابع خلف كريستيانو رونالد (Cristiano Ronaldo)، وليونيل ميسي (Lionel Messi)، وغيرهم من نجوم كرة القدم. كل هذا دفع بناديه ليستر إلى توقيع عقد جديد مع محرز لمدة أربع سنوات جديدة.

 

ارتفاع قيمة رياض محرز أكثر من خمسة أضعاف

في عام 2016 ارتفعت قيمة رياض محرز الانتقالية من 4.5 مليون جنيه استرليني إلى 30.1 مليون جنيه استرليني، وأصبح ضمن الخمسين لاعب الأكثر شعبية في أوروبا، وفي نفس العام أصبحت الجماهير وخاصة في مسقط رأسه سارسيل تتهافت على تقليد قصة شعره، حيث ذهبوا إلى صالون الحلاقة الذي كان يتردد عليه محرز منذ طفولته، وبعض محبي الجزائري جاؤوا من بلجيكا للقيام بذلك.

رياض محرز ومسيرته الدولية

في عام 2013 أعرب رياض محرز عن رغبته بتمثيل صفوف المنتخب الجزائري، بعد ذلك استدعي إلى المنتخب الاحتياطي للعب في تصفيات كأس العالم 2014 لكرة القدم، ولعب محرز أول مباراة دولية ودية ضد منتخب أرمينيا قبل نهائيات كأس العالم 2014، وفي البداية انتقدت وسائل الإعلام الجزائرية قيام المدرب وحيد خليلودزيتش (Vahid Halilhodžić) بضمه إلى المنتخب الوطني.

خلال تصفيات كأس أفريقيا عام 2014 سجل محرز أول أهدافه الدولية ضد مالاوي، وفي باقي المباريات قدم الدولي الجزائري مستويات وأداء عالي مع المنتخب، هذا ما مكنه من اللعب مع الجزائر في كأس العالم 2014 بالبرازيل لكن لمباراة واحدة فقط، حيث استطاعت الجزائر الوصول إلى دور الستة عشر، عندها التقت بالمنتخب الألماني الذي تغلب على ثعالب الصحراء بهدفين لهدف وحيد.

في عام 2016 ساعد محرز منتخب بلاده الجزائر على التأهل إلى كأس أمم أفريقيا، من خلال تسجيله لهدفين في خمس مباريات، كما صنع خمسة أهداف في تصفيات أمم أفريقيا، إلى أن شارك في النسخة رقم واحد وثلاثين من كأس أمم أفريقيا 2017 في الغابون، واستطاع محرز تسجيل هدفين في المباراة الأولى ضد منتخب زيمبابوي والتي انتهت بالتعادل بهدفين مقابل هدفين، لكن الجزائر لم تتمكن من تخطي دور المجموعات بالبطولة الإفريقية لتخرج منها بعد تعادلين وخسارة.

 

محرز ينال جائزة أفضل لاعب أفريقي

استطاع رياض محرز الفوز بجائزة بي بي سي (BBC) لأفضل لاعب كرة قدم أفريقي عام 2016، ليكون أول لاعب عربي يحقق هذه الجائزة منذ عام 1998 بعد أن فاز بها المغربي مصطفى حجي.

وجرى اختيار محرز من خلال تصويت الجماهير من مختلف أنحاء العالم على الموقع الإلكتروني للقناة البريطانية، حيث نال الدولي الجزائري ثلاثمئة وواحد وستين صوتاً، متفوقاً على كل من الغابوني منبيير إيميريك أوباميانغ (Pierre-Emerick Aubameyang)، والغاني أندريه أيو (Andre Ayew)، والسنغالي ساديو ماني (Sadio Mane)، بالإضافة إلى الإيفواري يايا توريه (Yaya Toure).

وسلم الجائزة لمحرز مدربه في ليستر سيتي كلاوديو رانييري، حيث صرح المدرب الإيطالي لقناة (BBC): "أريد أن أراه باستمرار لاعب رائع، إنه لاعب مهم بالنسبة للفريق، ويتحسن كل يوم"، وأكمل المدرب الإيطالي: "لقد ناضل من أجل الفريق، ومن المهم أن يكون معنا".

وبعد تسلمه للجائزة قال محرز: "هذا التتويج يعني الكثير بالنسبة لي، فهو أمر كبير بالنسبة للاعب أفريقي، وأنا سعيد وفخور جداً بذلك"، وتابع الجزائري: "جميل أن تفوز بالجوائز، ولكن القيمة أكبر بالنسبة للاعبين الأفارقة. أتوجه بالشكر إلى كل المشجعين وشكراً جزيلاً لكم، ما علي هو مواصلة العمل وانتظار ما سيحمله المستقبل"، وقد أهدى الجائزة للجماهير الجزائرية التي قدم لها الشكر، ولعائلته.

 

رياض أحمد محرز يعتبر أن والده هو السبب وراء تألقه

كان والد رياض محرز أحمد متفوقاً في مادة الرياضيات، كما لعب كرة القدم في العديد من الأندية الرياضية الجزائرية في عام 1970، لكن بعد قيام الأطباء بتشخيص حالة أحمد محرز الصحية قرر الذهاب لأوروبا للعلاج بعد أن استعصى علاجه على المشافي الجزائرية بسبب عدم توفر المعدات اللازمة؛ فغادر باتجاه فرنسا.

عندما وصل أحمد إلى فرنسا دخل المستشفى، حيث ساعده الأطباء في الاستمرار بالحياة مجدداً عبر جهاز تنظيم ضربات القلب الذي وضع في جسده، مما مكنه من الدراسة والعمل كمهندس كهرباء، ومن المشاريع التي عمل بها والد رياض محرز سلسلة إشارات المرور، وآلات البيع، كل ذلك لم ينسيه شغفه بلعب كرة القدم التي كان يمارسها في بعض الأوقات.

توفي أحمد محرز عندما كان رياض يبلغ من العمر خمس عشرة سنة إثر نوبة قلبية، عندها صرح رياض محرز : "لا أعلم إن كان ذلك تسبب فى أن أكون أكثر جدية أم لا، ولكن بعد وفاة والدي كانت الأمور تسير معي بشكل جيد، وكنت أتمنى أن تتحسن بشكل أكبر"، ويعتبر محرز أن والده السبب الرئيسي وراء تألقه، حيث قال " كان والدي دائما ورائي، وقال أنه يريد مني أن أكون لاعب كرة قدم"، وأكمل محرز: "كان دائماً معي.. يفيدني بنصائحه، ولعب من قبل لفرق صغيرة في الجزائر وفرنسا لذلك فهو يعرف ما كان يقوله، لذلك أنا استمع إليه".

 

الحياة الشخصية لرياض محرز

في عام 2015 تزوج رياض محرز من سيدة الأعمال وعارضة الأزياء السابقة ريتا جوهال (Rita Johal)، البريطانية من أصل هندي، في حفل زفافٍ سري لم يحضره سوى أفراد العائلة والأصدقاء المقربين، دون نشر أي صورة للحفل. ولدى الزوجان طفلة اسمها (عناية)، وعندما كانت ريتا حاملاً بطفلتها عانت من حالة تسمم مما اضطرها للمكوث بالمستشفى للعلاج.

والآن زوجة محرز حامل بالطفل الثاني، ويعيش الجزائري أفضل لحظات حياته مع ريتا التي يعتبرها أحد أسباب نجاحه، فهي من قامت بتعليمه اللغة الإنجليزية، وسهلت اندماجه في مدينة ليستر عقب قدومه من فرنسا، أما ريتا فتقول عن زوجها: "محرز هو الرجل المناسب لي وتأكدت من ذلك في أول مرة شاهدته فيها فهو يثبت لي دائما أنني وفقت في الاختيار بل اخترت الأفضل"، وتطلق ريتا على زوجها لقب"right side" أي الجانب الأيمن في حين يدعوها محرز "left side" أي الجانب الأيسر، في إشارة إلى أن الزوجين يكملان بعضهما البعض.

متفرقات عن رياض محرز

  • يعد رياض محرز أول جزائري يسجل هاترك في الدوري الإنجليزي الممتاز.
  • لم ينل محرز أي بطاقة حمراء في مسيرته الكروية إلى حد الآن.
  • يعتبر ماتياس الأخ الأكبر للاعب بول بوغبا (Paul Pogba) صديق مقرب لرياض محرز، حيث لعبا جنباً إلى جنب في نادي كيمبيه.
  • يعد محرز أول لاعب أفريقي ينال جائزة أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي.
  • يعتبر الإيفواري ديديه دروجبا (Didier Drogba) المثل الأعلى لرياض محرز.
 

الثروة التي يمتلكها رياض والجوائز التي حصل عليها

يصل راتب محرز في ليستر سيتي إلى خمسة وخمسين ألف جنيه إسترليني أسبوعياً، وتصل ثروته إلى خمسة عشر مليون جنيه استرليني، وبعد تحقيق لقب الدوري الإنجليزي الممتاز قام نادي ليستر سيتي بإهداء جميع اللاعبين ومنهم محرز سيارة (BMWi8s)، كما يمتلك سيارة (Volvo)، وكان محرز قد اشترى منزلاً بقيمة ستة عشر مليون دولار في مدينة لندن في عام 2016.

جوائز رياض محرز

نال رياض محرز خلال مسيرته المستمرة في عالم كرة القدم عدداً من الجوائز، منها:

  • الكرة الذهبية الجزائرية: في عام 2015.
  • أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي الممتاز: في عام 2015.
  • كان محرز ضمن فريق الجمعية الإنجليزية لمحترفي كرة القدم: في عام 2015.
  • أفضل لاعب في ليستر سيتي عام 2015.
  • أفضل لاعب أفريقي: في عام 2016.
  • كان محرز ضمن فريق الاتحاد الإفريقي: في عام 2016.

أخيراً.. هكذا تعرفنا على قصة حياة ومسيرة النجم الجزائري رياض محرز وغيرها من الأخبار عن لاعب قدم الكثير حتى أصبح بهذا المستوى، محرز الذي يقدم أداءً كبيراً في الملاعب الأوروبية، فارضاً اسمه بين النجوم الكبار، تحاول الفرق الكبرى اقتناصه، وقد كشفت زوجته ريتا أن هناك أخباراً سارة بانتظار زوجها، وهذا مافسره البعض بقرب انتقال محرز إلى أحد الأندية الأوروبية العملاقة، وقد يكون أرسنال (Arsenal) الإنجليزي النادي الأقرب لمحرز.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة