من هم أفضل لاعبي خط الوسط في العالم؟

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الخميس، 28 أكتوبر 2021
من هم أفضل لاعبي خط الوسط في العالم؟

يكثر لاعبو خط الوسط في العالم، فهم بمثابة نقطة الارتكاز لأي فريق، ولكن القليل من هؤلاء اللاعبين من استطاع حفر اسمه بسطور من ذهب في كرة القدم من خلال مهاراته، وأدائه الرهيب على أرضية الملعب.

واليوم سوف نتحدث عن أبرز لاعبي خط الوسط، وذلك بحسب قناة  Espon الرياضية التي قامت بهذا التقرير عبر الصحفي الشهير غابريل ماركوتي (Gabriele Marcotti).

والذي يعد من أبرز الصحفيين الرياضيين في العالم، كما أنه مؤلف للكتب الرياضية، ومقدم للبرامج التلفزيونية، والإذاعية، فهو من الصحفيين المخضرمين في مجال الكرة.

المرتبة العاشرة نغولو كانتي

من هم أفضل لاعبي خط الوسط في العالم؟

كانتي (N'Golo Kanté) لاعب نادي تشيلسي (Chelsea) الإنجليزي، والذي انضم إليه في عام 2016، قادماً من نادي ليستر سيتي (Leicester City) الإنجليزي.

بصفقة قدرت بنحو اثنان وأربعين مليون دولار لخمس سنوات، شبهت الصحافة الفرنسية أداء كانتي باللاعب الفرنسي كلود ماكيليلي (Claude Makélélé)، في حين أن كانتي يعتبر لاسانا ديارا (Lassana Diarra) قدوة له.

وصل إلى نهائي بطولة أمم أوربا مع المنتخب الفرنسي في عام 2016، وكانت هذه هي مشاركته الأولى مع المنتخب الفرنسي، حيث حصل على المركز الثاني في البطولة بعد خسارته للمباراة النهائية.

المرتبة التاسعة تياغو الكنتارا

من هم أفضل لاعبي خط الوسط في العالم؟

تياغو (Thiago Alcântara) لاعب بايرن ميونخ، من أبرز اللاعبين الناشئين في الخط الوسط بأدائه، ولمساته، وكراته الرائعة، تخرج من مدرسة برشلونة لاماسيا، ولعب في صفوف الفريق الثاني للنادي الكتالوني، ثم الفريق الأول.

بعد ذلك انتقل إلى نادي بايرن ميونخ في عام 2013 مقابل خمسة وعشرين مليون يورو. بعد انتقاله عبّر عن استيائه من ناديه السابق برشلونة لعدم تقدير مكانته، وموهبته.

شارك في بطولة كأس الأمم الأوربية تحت سن السابعة عشرة في عام 2008، وسجل في المباراة النهائية، مما ساعد بلاده على الفوز بالبطولة.

كذلك فاز في البطولة نفسها في عام 2013، وفي عام 2011 استدعي تياغو للمرة الأولى إلى المنتخب الإسباني الأول؛ للعب مباراة ودية ضد المنتخب الإيطالي، أما مباراته الرسمية الأولى، فكانت في عام 2012.

المرتبة الثامنة ماركو فيراتي

من هم أفضل لاعبي خط الوسط في العالم؟

فيراتي (Marco Verratti) لاعب نادي باريس سان جيرمان (Paris Saint-Germain) الفرنسي، يدير خط الوسط بمهارة عالية، ويتميز بسهولة التنقل، والتحرك من مركز لآخر، فضلاً عن مساهمته بالهجوم، والدفاع.

في عام 2012 انضم إلى نادي باريس سان جيرمان لخمس سنوات، ثم مدد عقده لسنة واحدة، حيث حقق معه الكثير من الإنجازات، أما دولياً فقد سجل هدفه الأول ضد المنتخب الهولندي خلال مباراة ودية في عام 2013.

السابعة ارتورو فيدال

من هم أفضل لاعبي خط الوسط في العالم؟

لاعب نادي بايرن ميونخ فيدال (Arturo Vidal)، يتميز بتحركه داخل الملعب بسرعة وبخفة، كأنه ينقذ شيء ما، فهو لاعب رشيق، ذو مهارات رائعة، لعب في صفوف نادي يوفنتوس (Juventus) الإيطالي.

قبل أن ينتقل إلى نادي بايرن ميونخ في عام 2015 بصفقة قدرت بأربعين مليون دولار لمدة أربع سنوات، بدأ مشواره الدولي مع منتخب تشيلي تحت سنة العشرين ببطولة كأس العالم للشباب.

بعد ذلك أصبح لاعباً أساسياً في المنتخب الأول، حيث شارك في كأس العالم 2010.

المرتبة السادسة تشافي ألونسو

من هم أفضل لاعبي خط الوسط في العالم؟

يتميز تشافي (Xabi Alonso) لاعب نادي بايرن ميونخ؛ بكراته الدقيقة المصوبة كالليزر، وبتنفيذه الرائع للكرات الثابتة، حيث قال عنه المدرب غوارديولا (Pep Guardiola): بأنه "مسرع خط الوسط".

أما مورينو (José Mourinho) قال بأنه "صخرة دفاعية".

في عام 2014 انتقل إلى نادي بايرن ميونخ قادماً من ريال مدريد بصفقة قدرت بعشرة مليون يورو لمدة عامين، أما على الصعيد الدولي.

فقد حقق مع المنتخب الإسباني كأس العالم 2010، وكأس القارات في عام 2010، ويورو 2008، و2012، ليعلن اعتزاله الدولي في عام 2014.

المرتبة الخامسة بول بوغبا

من هم أفضل لاعبي خط الوسط في العالم؟

بوغبا (Paul Pogba) لاعب نادي مانشستر يونايتد (Manchester United) الإنجليزي، الذي وقع معه في عام 2016 بصفقة قدرت بأكثر من مئة مليون يورو لمدة خمس سنوات.

يتميز بوغبا بقدرة كبيرة على المراوغة، والتحكم بالكرة، وتصل تمريراته إلى اللاعبين بدقة كبيرة.

تدرج في صفوف المنتخب الفرنسي، إلى أن وصل للفريق الأول في عام 2013، كما أنه شارك في كأس العالم 2014.

ونال جائزة أفضل لاعب شاب في البطولة، كان بوغبا في سن المراهقة يُقارن باللاعب الفرنسي باترييك فييرا (Patrick Vieira)، حيث قال "كان هذا يشعرني بالفخر، لكن كنت أريد أن أكون أفضل من فييرا".

المرتبة الرابعة إيفان راكيتيتش

من هم أفضل لاعبي خط الوسط في العالم؟

راكيتيتش (Ivan Rakitic) الصاروخ كما يوصف، يلعب في صفوف نادي برشلونة، والذي انتقل إليه في عام 2014.

بصفقة قدرت بثمانية عشرة مليون يورو، نجح في إثبات نفسه في النادي الكتالوني رغم وجود أسماء كبيرة في خط وسط النادي، كما أنه يعتبر وريث اللاعب انيستا (Andrés Iniesta) بمهاراته، ولمساته الكروية.

حقق مع برشلونة الكثير من الإنجازات، خاصة الخماسية في موسم 2014/2015 (دوري أبطال أوربا، الدوري الإسباني، كأس إسبانيا.

كأس السوبر الأوربي، كأس العالم للأندية، أما مسيرته مع المنتخب الكرواتي فقد بدأت في عام 2007، حيث شارك في يورو 2008، و2012، وكأس العالم 2010، و2014.

المرتبة الثالثة توني كروز

من هم أفضل لاعبي خط الوسط في العالم؟

كروز (Toni Kroos) لاعب خط وسط ريال مدريد زميل مودريتش، يتميز بسرعته الكبيرة، وبتمريراته الكروية الدقيقة، فهو من أكثر اللاعبين مهارةً في تنفيد التمريرات بالدوري الإسباني، كما أنه يساعد في صنع الكرات الأخيرة للاعبين.

لعب في صفوف نادي بايرن ميونخ (Bayern Munich) محققاً معه بطولة الدوري الألماني، وكأس ألمانيا، ودوري أبطال أوربا. في عام 2014 حط رحاله في صفوف ريال مدريد بعقد مدته ست سنوات، وبراتب قدره اثنا عشرة  مليون يورو.

في عام 2007 فاز بالكرة الذهبية في بطولة كأس العالم تحت سن السابعة عشرة، أما في 2010 انضم للمنتخب الألماني الأول، ليفوز معه في 2014 بكأس العالم بالبرازيل.

المرتبة الثانية سيرجيو بوسكيت

من هم أفضل لاعبي خط الوسط في العالم؟

بوسكيت (Sergio Busquets)، لاعب في صفوف نادي برشلونة (Barcelona) الإسباني، تخرج من مدرسة لاماسيا (La Masia) للشباب ( أكاديمية خاصة بنادي برشلونة لصناعة النجوم).

وقد لعب في الفريق الأول في عام 2008 أمام فريق ريسينغ سانتاندر، التي انتهت بالتعادل بهدف لهدف.

تميز بوسكيت بأنه من أفضل لاعبي الارتكاز في النادي الكتالوني، وحقق معه الكثير من الإنجازات خاصة في عهد المدرب بيب غوار ديولا (Pep Guardiola).

هذا ما أوصله للمنتخب، حيث بدأ مع المنتخب الإسباني للشباب أمام سويسرا، حيث سجل الهدف الوحيد في عام 2008، كما أنه ساهم بفوز المنتخب الإسباني بكأس العالم 2010.

المرتبة الأولى لوكا مودريتش

من هم أفضل لاعبي خط الوسط في العالم؟

مودريتش (Luka Modric) لاعب خط وسط فريق ريال مدريد (Real Madrid) الإسباني، قد لا يكون أفضل لاعب خط وسط في النادي الملكي، لكنه يساهم بلعب الفريق بشكل جيد.

وقارنه البعض بالأسطورة الهولندية يوهان كرويف (Johan Cruyff)، لأناقته في اللعب، ومهاراته الكروية الرائعة في مركزه، كما أن مودريتش يلعب بكلتا قدميه اليمنى واليسرى، كما يمكن أن يلعب كلاعب خط وسط دفاعي، أو كصانع ألعاب.

بدأت مسيرته الكروية مع منتخب كرواتيا للشباب تحت سن السابعة عشرة، ثم التاسعة عشرة، و الواحد والعشرين.

حتى وصل للفريق الأول في عام 2006 بكأس العالم لكرة القدم، ثم شارك بكأس الأمم الأوربية في عام 2008، و2012، وشهدت بطولة 2016 تألق كبير للنجم الكرواتي.

انتقل مودريتش إلى النادي الملكي في عام 2012 من صفوف توتنهام (Tottenham) الإنجليزي؛ بصفقة بلغت سبعة وثلاثين مليون يورو.

في عام 2016 قام ريال مدريد بتجديد عقده حتى عام 2020، العام الذي يبلغ فيه مودريتش خمسة وثلاثين عاماً.

هكذا.. تعرفنا على أفضل لاعبي خط الوسط في العالم، أصحاب الأداء الرفيع، اللذين يلعبون دوراً كبيراً في أي فريق، كالمايسترو الذي يقود فرقة موسيقية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة