معلومات عن عنقود النثرة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 14 يونيو 2023
معلومات عن عنقود النثرة

يرصد في سماء العالم العربي، بعد غروب الشمس اليوم الأربعاء 14 يونيو 2023، اقتران بين كوكب الزهرة وعنقود النجوم المفتوح (ميسييه 44) النثرة، والمعروف أيضاً باسم عنقود خلية النحل، في كوكبة السرطان.

وقالت الجمعية الفلكية في جدة في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن عنقود النثرة (ميسييه 44) يعتبر واحداً من أقرب العناقيد النجمية المفتوحة إلى الشمس، لافتة إلى أنه على الرغم من عدم رؤيتها كلها باستخدام تلسكوبات الصغيرة، إلا أنه يعج بحوالي 1000 نجماً.

ولفتت إلى أنه عند رصد العنقود بالعين المجردة من موقع مظلم، سيبدو على شكل رقعة ضبابية، مشيرة إلى أنه حتى الآن، من المعروف أن عنقود النثرة تحتوي على 3 كواكب.

وأوضحت فلكية جدة أنه اكتشف 2 منها في عام 2012، بواسطة تلسكوب كيبلر الفضائي، الذي لم يعد له وجود الآن، حيث تم تسمية الكوكبين: Pr0201 b وPr0211 b، مشيرة إلى أن كليهما يصنف تحت مسمى كوكب المشتري الحار، وهي كواكب غازية عملاقة تدور قريباً جداً من نجمها، وتشتهر بكونها أولى الكواكب التي تم اكتشافها تدور حول نجوم شبيهة بالشمس في عنقود نجمي.

ونوهت إلى أنه تم العثور على الكوكب الثالث Pr0211 c في عام 2016، وذلك باستخدام الأرصاد الأرضية، مما يمثل أول نظام متعدد الكواكب تم اكتشافه في  عنقود نجمي مفتوح، لافتة إلى أن الكوكب Pr0211 c هو أيضًا كوكب غازي عملاق مثل كوكب المشتري، ولكن في مدار أوسع بكثير من Pr0201 a وPr0211 b.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة