ظهور نجم سهيل بداية العد التنازلي لنهاية فصل الصيف

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 أغسطس 2023
ظهور نجم سهيل بداية العد التنازلي لنهاية فصل الصيف

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن ملامح بداية العد التنازلي لنهاية فصل الصيف 2023 في المنطقة، قد بدأت تلوح في الأفق، مع بداية ظهور نجم سهيل.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، إن نجم سهيل يمكن رصده بالعين المجردة من جنوب الجزيرة العربية وحتى منتصفها، وذلك بتاريخ 24 أغسطس من كل عام.

وأوضحت أن نجم سهيل يعتبر من أكثر النجوم التي اهتم به منذ القديم في الجزيرة العربية، وذلك لأنه بالتزامن مع ظهوره، تتراجع زاوية سقوط أشعة الشمس، ويبدأ النهار يقصر تدريجياً، ويبرد آخر الليل بشكل ملموس، كما تبدأ الشمس تميل نحو الجنوب بعد أن كانت عامودية بداية فصل الصيف، لذلك كان العرب يستبشرون بطلوع هذا النجم.

وأشارت فلكية جدة إلى أن نجم سهيل يبعد عن كوكبنا مسافة 313 سنة ضوئية، وهو ألمع نجم ضمن مجموعة نجوم كارينا القاعدة الجنوبية، وثاني ألمع نجم في الليل بعد الشعرى اليمانية، لافتة إلى أنه لو أن بعده عنا كان مثل الشعرى اليمانية، لفاقه في اللمعان.

وأضافت أن نجم سهيل لا يوجد له تأثير على أحوال الطقس لا من قريب ولا من بعيد، مثل غيره من النجوم، باستثناء الشمس، مردفة إن هذا النجم مجرد علامة فقط يتزامن ظهوره مع بداية التغير الفصلي، والانتقال نحو الاعتدال الخريفي.

وأرفقت الجمعية الفلكية بجدة منشورها بصورة مكبرة لنجم سهيل منخفضاً فوق الأفق الجنوبي الشرقي، قبل شروق الشمس صبيحة يوم الخميس 24 أغسطس 2023.

ظهور نجم سهيل بداية العد التنازلي لنهاية فصل الصيف

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة