المطعم الأفضل في العالم لكنه غير موجود في الواقع: كيف خدع الآلاف؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 26 يناير 2022 آخر تحديث: الإثنين، 09 مايو 2022
المطعم الأفضل في العالم لكنه غير موجود في الواقع: كيف خدع الآلاف؟

واحد من أفضل مطاعم العالم وأعلاها تقييماً، لكن المفارقة أنه لا وجود له على أرض الواقع.. ما السر يا ترى؟.. هذا ما نتعرف عليه في هذا الموضوع.

مطعم غير موجود على أرض الواقع يخدع الآلاف

إذا أراد سائح اختيار مطعم لتناول العشاء، فعادة ما يبحث على الإنترنت، ويختار مطعماً مناسباً.. وهكذا كان مطعم The Shed at Dulwich هو الأول في قائمة أفضل المطاعم على موقع تريب أدفايسور، مع قائمة انتظار لا نهائية، تتضمن العديد من المشاهير والإعلاميين والشخصيات المرموقة.

Oobah Butler عمل خلال فترة من حياته في كتابة التقييمات الإيجابية المزورة للمطاعم والفنادق وسواها على موقع  Trip Advisor، ومقابل كل تقييم إيجابي (بخمسة نجوم عادة)؛ كان Butler يحصل على عشرة جنيهات إسترلينية (أي ما يساوي حوالي أربعة عشر دولاراً).

ألهم هذا العمل Butler للقيام بتجربة بهذا الخصوص، وفي نيسان/أبريل من عام ألفين وسبعة عشر ميلادياً، قام بإضافة المطعم المزيف إلى موقع Trip Advisor بنجاح.

ولإضافة المزيد من الموثوقية بمطعم The Shed at Dulwich، قام Butler بتصنيف المطعم بكونه يستضيف الحجوزات المسبقة حصرياَ، ولا يقبل الزبائن بشكل اعتيادي، وهذا ما جنبه الحاجة لتحديد موقع دقيق للمطعم. ثم طلب من أصدقائه تقييم المطعم بأفضل تقييم ممكن، مع شرح مختصر لتقييماتهم.

المطعم الخيالي يتصدر التقييمات ويتجاوز مطاعم حقيقية

بدأ المطعم الجديد بإحداث بعض الضجة، وخلال عدة أسابيع بدأت المكالمات التي تطلب الحجز المسبق في المطعم، ومع كون المطعم غير موجود أصلاً، فقد كان الرد الدائم هو أن الأسابيع التالية محجوزة

والعجيب أنه كلما كان الأشخاص يرفضون أكثر، بدا مطعم The Shed at Dulwich حصرياً أكثر، وأرادوا الوصول إليه أكثر، وفي بعض الأحيان تقييمه بتقييمات عالية جداً دون حتى زيارته.

مع تنامي شهرة المطعم أكثر فأكثر، بدأ في القفز بالمراتب على موقع Trip Advisor، وخلال ستة أشهر انتقل المطعم من أن يكون في أسفل القائمة إلى المرتبة الأولى على الموقع، متخطياً أكثر من ثمانية عشر ألف مطعم حقيقي.

كما بدأت العديد من الشركات في إرسال عينات مجانية، وذلك على أمل أن تحظى بشرف استخدام منتجاتها في هذا المطعم، كما قام بعض العاملين في القطاع الخدمي بإرسال طلبات التوظيف، آملاً في الانضمام إلى فريق عمله.

وبالفعل قام Butler بتهيئة جزء في فناء منزله بحيث يبدو كمطعم حقيقي، كما قام بإحضار طعام معلب وتسخينه، نظراً لأنه لا يجيد الطهو، ولم يكلفه الأمر أكثر من خمسين دولاراً فقط.

تم تقديم الطعام بشكل جمالي، وجاءت الفواتير باهظة، لكن الغريب أن الزبائن أعلنوا استمتاعهم بهذا الطعام الرديء.

الكشف عن خدعة مطعم The Shed at Dulwich

وفي نهاية الأمر، قام Butler بالتواصل مع موقع Trip Advisor وإطلاعهم على الأمر بأكمله، وهنا تمت إزالة صفحة مطعم The Shed at Dulwich، ثم قام بنشر تجربته على شكل مقال على موقع Vice، مثيراً الكثير من الجدل حول المطاعم عموماً، ومصداقية التقييمات على مواقع الإنترنت، لتنتهي هذه التجربة مخلفة العديد من التساؤلات حولها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة