الهمبرجر أشهر الأكلات السريعة وهكذا تطور إلى شكله الذي نعرفه اليوم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 21 يناير 2022
الهمبرجر أشهر الأكلات السريعة وهكذا تطور إلى شكله الذي نعرفه اليوم

الهمبرجر.. فكرة ألمانية وصناعة أمريكية.. يعد أشهر الأكلات السريعة حول العالم، وصناعة تُقدر بمليارات الدولارات.. تعرفوا معنا في هذا الموضوع على أصل اختراع الهمبرجر، وكيف تطور إلى شكله الذي نعرفه اليوم؟

اشتهرت مدينة هامبورج الألمانية بشريحة اللحم الدائرية

شريحة لحم الهمبرجر التي نأكلها اليوم هي حقاً مستوحاة من مدينة هامبورج الألمانية. إلا أن فكرة الساندويتش نفسه ظهرت قبل ذلك بكثير.

بداية ظهور الهمبرجر كقطع لحم مفروم دائرية الشكل

فبنهاية القرن الثامن عشر، اشتهرت مدينة هامبورج بلحم البيف، الذي يُصنع من لحم الأبقار التي كانت تتم تربيتها بكثرة في ريف هامبورج. وكان هذا اللحم غالباً يتم تقطيعه ثم فرمه وتتبيله وتشكيله على هيئة فطائر.

كان لحم البيف البقري يؤكل طازجاً

وكان هذا اللحم يؤكل بدون خبز، ولأنه في ذلك الوقت لم تكن توجد هناك أي وسائل للتبريد، كالتي نمتلكها اليوم. ويكون سعره مرتفعاً جداً، وغالباً ما كان يستبدل مكانه أنواع أرخص من اللحم.

انتقال صناعة الهمبرجر مع هجرة الألمان إلى أمريكا

وعندما هاجر مجموعة من الألمان إلى القارة الأمريكية في القرن التاسع عشر، كان كثير منهم يكسبون رزقهم عن طريق فتح مطاعم في مدن كبيرة مثل شيكاغو ونيويورك.

ظهور النسخة الأمريكية من لحم البيف الألماني

وفي خلال فترة ليست قصيرة، كانت قوائم الطعام في تلك المطاعم تقدم النسخة الأمريكية من لحم البيف الألماني، الذي كان يُطهى مع الثوم والملح والفلفل، ثم يتم شويه أو قليه في الزيت.

ستيك الهمبرجر في نيويورك

وفي عام ألف وثمانمئة وسبعة وثلاثين ميلادياً، بدأت المطاعم في نيويورك في تقديم وجبة ستيك الهمبرجر، مقابل عشرة سنتات فقط، وكانت وقتها تعتبر من أغلى الوجبات، وثمنها أغلى مرتين من ثمن لحم الخنزير.

ورغم ذلك، زاد طلب الزبائن عليه، وأصبحت معظم المطاعم تقدمه لزبائنها، سواء كانت مطاعم ألمانية أو أمريكية.

شريحتان من الخبز الدائري لسهولة تناول الهمبرجر

وأدخلت الثقافة الأمريكية تغييراً جذرياً على الهمبرجر، عن طريق الخبز المستدير الشكل الذي نعرفه اليوم بالكايزر، وبدأ تقديمه في عربات مجهزة بشوايات تعمل بالغاز، وبدؤوا يقدمونها للمارة.

وحتى يكون تناوله سهلاً أثناء الوقوف، تم وضع شريحة الهمبرجر بين شريحتين من الخبز المستدير، مع إضافة مكونات أخرى، كالبصل والخس وشرائح من المخللات، وهكذا وُلد سندويتش الهمبرجر كما نعرفه اليوم.

انتشار ساندويتش الهمبرجر في كل أنحاء العالم

وفي عام ألف وتسعمئة وواحد وعشرين ميلادياً، ظهرت أول مطاعم الأكل السريع في ولاية كنساس بالولايات المتحدة الأمريكية، وأصبح الهمبرجر يُباع في المطاعم الصغيرة التي تنتشر على جوانب الطرق السريعة، وفي محلات المشروبات الغازية.

جلبه الجنود أثناء الحرب لسهولة تناوله

وفي أثناء الحرب العالمية الثانية، جلبه الجنود الأمريكيون معهم عبر البحار إلى القارة الأوروبية،  فكانوا يتناولونه بكثرة نظراً إلى سهولة صنعه.

افتتاح مطعم الإخوة ماكدونالد

ثم في عام ألف وتسعمئة وأربعين ميلادياً، فتح الإخوة ماكدونالد مطعمهم الشهير للأكلات السريعة، وكانت الوجبة الرئيسية هي الهمبرجر.

بيع أكثر من 100 مليون ساندويتش عالمياً في 10 سنوات

وبحلول عام ألف وتسعمئة وخمسين ميلادياً، كانوا قد باعوا أكثر من مئة مليون ساندويتش تقريباً. واليوم يبيعون أكثر من خمسة وسبعين "ساندويتش" في الثانية الواحدة في كل أنحاء العالم.

أصبحت ساندويتشات الهمبرجر هي الوجبة الأولى  في المطاعم السريعة

وقد حذت الكثير من المطاعم حذو الإخوة ماكدونالد، وقدمت وجبات الهمبرجر السريعة للزبائن. وانتشرت هذه المطاعم حول العالم، وأصبحت ساندويتشات الهمبرجر هي الوجبة الأولى في المطاعم السريعة حتى اليوم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة