بيتكوين تتراجع إلى ما دون 19 ألف دولار «عودة الأزمة من جديد»

تتأثر أسعار العملات المشفرة بأزمة ثقة غير مسبوقة مرتبطة بالمخاوف بشأن سيولة المقرضين

  • تاريخ النشر: الخميس، 30 يونيو 2022
بيتكوين تتراجع إلى ما دون 19 ألف دولار «عودة الأزمة من جديد»

في هذا اليوم الأخير من شهر يونيو، انخفضت بيتكوين لفترة وجيزة إلى أقل من 19000 دولار قبل أن ترتد قليلاً، مما أثار مخاوف جديدة للمستثمرين الذين لم يحصلوا على قسط من الراحة والتقاط أنفاسهم.

انخفاض العملات المشفرة

انخفض ملك العملات المشفرة بنسبة 5% إلى 19103.42 دولاراً خلال الـ 24 ساعة الماضية، وفقاً لشركة البيانات CoinGecko. في يونيو وحده، من المتوقع أن تفقد بيتكوين بنسبة 40% على الأقل من قيمتها. فقد انخفضت بنسبة 72.4% من أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 69.044.77 دولاراً في 10 نوفمبر الماضي.

أما عملة الإيثر، الرمز المميز الأصلي لبلوكتشين إيثريوم، بنسبة 9.5% لتصل إلى 1.021.53 دولاراً أمريكياً خلال الـ 24 ساعة الماضية، حيث انخفضت العملة الرقمية الثانية من حيث القيمة السوقية بأكثر من 46% في يونيو وحده. 

ويعتبر الانخفاض أكثر حدة مقارنة بأعلى مستوى سجل على الإطلاق في نوفمبر الماضي، فقد انخفض رمز إيثر بنسبة 79% مقارنة بالحد الأدنى البالغ 4878.26 دولاراً الذي تم تجاوزه في 10 نوفمبر.

كما انخفضت العملات المشفرة الأخرى بشكل حاد، وخاصة الرموز المرتبطة ببروتوكولات أو مشاريع التمويل اللامركزي (DeFi)، التي تريد استبدال التمويل التقليدي. فقد خسرت سولانا، الذي تعتبر بنك أمريكا للصناعة، ما يقرب من 10%.

بشكل عام، انخفض سوق العملات الرقمية بنسبة 5.5% إلى 891 مليار دولار، خسر هذا السوق أكثر من 2.2 تريليون دولار منذ كسر الرقم القياسي الذي تجاوز 3 تريليون دولار في نوفمبر، بحسب موقع ذا ستريت.

صناعة عالية الاستدانة

بشكل عام، تعاني العملات المشفرة من السياسة النقدية العدوانية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، الذي يريد كبح التضخم عند أعلى مستوياته منذ 40 عاماً. يثير استعداد الاحتياطي الفيدرالي مخاوف من حدوث ركود، مما يدفع المستثمرين إلى الفرار من الأصول الخطرة، مثل العملات المشفرة.

وكتب بيتر شيف، الخبير الاقتصادي والمتشكك في البيتكوين على تويتر: «المستثمرون يستعدون للركود ومعدلات فائدة قصيرة الأجل أعلى مما كان متوقعاً في السابق. لكنهم لا يستعدون لبقاء التضخم مرتفعاً على الرغم من كليهما».

بالإضافة إلى هذه المخاوف المتعلقة بالاقتصاد الكلي، فإن سوق العملات المشفرة قد هزته الفضائح، وآخرها التصفية المستمرة لصندوق التحوط ثري أروز كابيتال، الذي يدفع الآن مئات الملايين نتيجة استثمارة في عملة لونا، التي انهارت في مايو الماضي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة