اليوم الأحد: ذروة شهب الثوريات الشمالية لعام 2023

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 نوفمبر 2023
اليوم الأحد: ذروة شهب الثوريات الشمالية لعام 2023

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء المنطقة العربية، تشهد من منتصف ليل الأحد 12 نوفمبر 2023، وخلال الساعات قبل شروق الشمس يوم الاثنين 13 نوفمبر، ذروة تساقط زخة شهب الثوريات الشمالية لهذا العام.

وقالت الجمعية في منشور لها عبر صفحتها الخاصة على موقع فيسبوك، غإن شهب الثوريات من الزخات الصغيرة التي تنتج حوالي ما بين 5 إلى 10 شهب بالساعة عند ذروتها، وذلك تحت ظروف مثالية.

وأوضحت أنه هناك نوعين منفصلين من هذه الشهب: الثوريات الجنوبية والثوريات الشمالية، مشيرة إلى أنه سوياً هي تنشط من أواخر أكتوبر إلى أوائل ديسمبر، لافتة إلى أن المميز بشأنها انها غنية بإنتاج كرات نارية عبارة عن شهب أكبر من الشهب المعتادة واكثر سطوعاً.

وأشارت فلكية جدة إلى أن زخات الشهب تنشط سنوياً مع عبور الكرة الأرضية خلال البقايا المتناثرة، على طول مدارات المذنبات والكويكبات، حيث تضرب قطع بحجم حبة الحصى أعلى الغلاف الجوي، وتحترق على ارتفاع ما بين حوالي 70 إلى 100 كيلومتر، وتظهر لنا في صورة شهب. 

ولفتت إلى أنه بتحديد سرعة واتجاه تلك الأجسام النيزكية عند اختراقها للأرض، يمكن تحديد مسارها عبر النظام الشمسي، ومعرفة الجسم المسؤول عن إنتاجها، مشيرة إلى أنه في حالة شهب الثوريات الشمالية، فإن مصدرها هو الكويكب المعروف باسم 2004 TG10. 

ونوهت الجمعية الفلكية بجدة إلى أنه من أجل محاولة رؤية شهب الثوريات الشمالية، يجب أن يكون الرصد من موقع مظلم بعيداً عن أضواء المدن، ما بعد منتصف ليل الأحد، حيث ستكون نقطة إشعاع الشهب أمام نجوم الثور باتجاه الأفق الشمالي الغربي، مشيرة إلى أنه  يمكن أن تظهر الشهب من أي مكان في السماء.

وأضافت أن القمر سيكون في طور هلال نهاية الشهر، وهو ما يعني بأنه لن يوثر على رصد شهب الثوريات الشمالية، حيث يمكن رؤية حتى الشعب الخافتة منها. 

وأرفقت الجمعية منشورها بصورة، والتي أظهرت نقطة إشعاع شهب الثوريات الشمالية ظاهرياً بالقرب من عنقود الثريا أسفل نجم الدبران، وتظهر كذلك نجوم الجبار (الجوزاء) في الأعلى، إضافة لوجود كوكب المشتري أسفل يسار الصورة. 

اليوم الأحد: ذروة شهب الثوريات الشمالية لعام 2023

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة