بزوغ منافس جديد أمام تسلا في صناعة السيارات الكهربائية

تظل تسلا الشركة الرائدة في السوق في مجال السيارات الكهربائية ولكن لديها منافساً خطيراً

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 يونيو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 29 يونيو 2022
بزوغ منافس جديد أمام تسلا في صناعة السيارات الكهربائية

تظهر الأرقام أن شركة تسلا المملوكة للملياردير إيلون ماسك لا مثيل لها، فتبلغ قيمتها السوقية نحو 763.66 مليار دولار وهو رقم ضخم للغاية بالنسبة للقيمة السوقية للشركات المنافسة في القطاع ذاته، بحسب التقارير الاقتصادية الأجنبية.

القيمة السوقية لعمالقة السيارات لا شيء بجانب تسلا

بينما تبلغ القيمة السوقية لشركات صناعة السيارات الرائدة عالمياً على النحو التالي، نجد أن جنرال موتورز تبلغ قيمتها السوقية 50.77 مليار دولار، لإي حين أن فورد موتور تبلغ قيمتها السوقية 47.42 مليار دولار على الرغم من الإعلانات الهائلة عن طموحاتها في سوق الكهرباء، بحسب موقع ذا ستريت.

أما الوافدون الجدد، ريفيان أوتوموتيف فتبلغ قيمتها السوقية 26.06 مليار دولار، كذلك تبلغ القيمة السوقية لشركة لوسيد نحو 32.03 مليار دولار على التوالي، كل هذه القيم السوقية مجمعة لا شيء بالنسبة لتسلا.

يمكن أن تتسع الفجوة أكثر حيث افتتحت الشركة موقعين جديدين للإنتاج، حيث مصنع بالقرب من برلين في ألمانيا وآخر في أوستن.

المتحدي من آسيا ويعمل في صمت

ومع ذلك، هناك منافس آخذ في الظهور وهو ليس الخصم الذي نعتقد. في الواقع، هذا المنافس ليس جنرال موتورز، التي وعدت بإنتاج أكثر من مليون سيارة كهربائية سنوياً بحلول عام 2025. كما أن فورد وفولكس فاجن  ( VLKAF ) هي التي جعلت من تسلا هدفها الرئيسي وهي في مرحلة إعلان وإنتاج موديلات جديدة لإغواء المستهلكين، تعتمد فورد بشكل خاص على F-150 Lightning، نسخة البيك أب الأسطوري F-150.

هذا المنافس لا يُحدث الكثير من الضجيج، وقد لاحظ ذلك إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، هذه هي شركة هيونداي الكورية الجنوبية لصناعة السيارات.

وكان شارك سوير ميريت، أحد مشجعي ماسك والمستثمر في تسلا، مؤخراً لقطعة شاشة، عبر حسابه الرسمي على «تويتر» تعرض أفضل 5 شركات لصناعة السيارات من حيث حصتها في السوق في قطاع الكهرباء في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي هذا الترتيب جاءت النتيجة على النحو التالي، تسلا في المرتبة الأولى بنسبة 75.8% من حصة السوق، يليها هيونداي الكورية الجنوبية بنسبة 9%، فلوكس فاجن بنسبة 4.6% أما في المركز الرابع كان فورد بنسبة 4.5%، أخيراً أكمل باقي المصنّعين الترتيب بإجمالي 6.1%.

وعلق ماسك- المعروف بأنه نادراً ما ينطق بأسماء منافسي تسلا- على المنشور، يبدو أنه قد أحاط علماً بالتقدم الذي أحرزته هيونداي، حيث علق: «هيونداي تبلي بلاءً حسناً».