لا منصب آمن في تسلا… تسريح الموظفين الجدد وتجميد التوظيف

إلغاء عرض المتدرب بدوام كامل في حين تم التخلي عن عامل بعد أسبوعين من توظيفه

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 يونيو 2022
لا منصب آمن في تسلا.. تسريح الموظفين الجدد وتجميد التوظيف

تخلت شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية عن الموظفين والعمال الذين بدأوا وظائفهم منذ أشهر فقط أو حتى أسابيع، بينما تم سحب عروض أخرى مع بدء الشركة في فرض تقليص القوى العاملة التي أعلنها الرئيس التنفيذي إيلون ماسك في أوائل يونيو.

لا منصب آمن في تسلا

بحسب موقع إنسايدر، تم تسريح عدد من الموظفين بشركة تسلا كجزء من سياسة تخفيض القوى العاملة، بينما تم إلغاء عروض عمل الآخرين. 

يقول بول براذرتون، كبير مديري المشروع الذي بدأ في يناير الماضي: «لقد صدمت جداً عندما قيل لي إنني سأتركني. كوني مديراً، كنت أتصور أن منصبي آمن».

ورداً على سؤال حول كيفية تحديد تسلا للأدوار التي سيتم تسريحها، قال: «قالوا إن عمليات التسريح تستند إلى مراجعات الأداء ولكن هذه كذبة لأنني كنت في تسلا لمدة 5 أشهر فقط ولم يكن لدي بعد أهداف محددة للأداء أو مراجعة للأداء سألت عن المقاييس التي استخدموها ورفضوا إخباري».

وأوضح براذرتون: «العملية لم تكن عادلة بالتأكيد لأنني لم أحصل على الفريق الذي طلبته، إن الأمر برمته كان شديدة البرودة، لم يكن مديري ينظر إلي أو يصافحني عندما أقول وداعاً».

وأضاف أن: «مكافأة نهاية الخدمة كانت غير عادلة للغاية، لأنها تجبرك أساساً على القبول بالتهديد بقطع التأمين الطبي».

قال إيان أبشير، الذي كان جزءً من فريق التوظيف، يوم الثلاثاء في منشور على  لينكد إن: «بعد ظهر يوم الجمعة، تم ضمني إلى تسريح العمال في تسلا بعد أسبوعين فقط من العمل»، مشبهاً الأمر بالأزمة القلبية الحادة.

روبرت بيلوفودسكيج، ألغي عرض وظيفته كمهندس تصنيع، قال: «توقيت الموقف مؤسف أيضاً حيث كان من المقرر أن أبدأ في أوائل أغسطس».

رسالة ماسك إلى المديرين التنفيذيين في تسلا

في بداية شهر يونيو، طلب إيلون ماسك من المديرين التنفيذيين في تسلا إيقاف جميع عمليات التوظيف مؤقتاً لأنه كان لديه «شعور سيء للغاية» بشأن الاقتصاد وكان بحاجة إلى خفض 10% من القوة العاملة في الشركة. ومع ذلك، فقد غرد لاحقاً بأن عدد الموظفين سيرتفع، لكن عدد الموظفين الذين يتقاضون رواتب لن يرتفع.

بدأت مانسي تشاندريشا عملها في تسلا في فبراير كمحللة بيانات ونشرت على لينكد إن بعد أن علمت بأنه تم تسريحها: «كنت أحاول أن أجمع نفسي عندما علمت بنبأ تسريحي من تسلا». لكنها أضافت: «أنا ممتنة لحقيقة أنني حصلت على فرصة للعمل مع فريق رائع».

قالت تشاندريشا إنها كانت تسعى بشكل عاجل للحصول على دور جديد قبل انتهاء صلاحية تأشيرة الطالب الخاصة بها في نهاية يوليو 2022.

يقاضي موظفان سابقان الشركة بدعوى أن شركة صناعة السيارات الكهربائية انتهكت القانون الفيدرالي من خلال تسريح مئات الموظفين في غضون مهلة قصيرة.

وأظهرت الوثيقة أن جون لينش وداكستون هارتسفيلد، اللذين رفعا الدعوى، قالا إن 500 من زملائهم في العمل في نيفادا فقدوا وظائفهم في نفس الوقت تقريباً.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة