إيهاب نافع.. الطيار الذي أصبح ممثلاً بالصدفة أبرز المعلومات

عمل الطيار الخاص للرئيس جمال عبد الناصر لمدة 3 سنوات

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 يونيو 2022
إيهاب نافع.. الطيار الذي أصبح ممثلاً بالصدفة أبرز المعلومات

شاب وسيم، قدم عدد من الأفلام ليس بالكبير، إلا أن وسامته الملفتة جعلته واحد من أشهر النجوم في عصره، إنه النجم إيهاب نافع، الذي قال عن نفسه إنه كان ممثلا بالصدفة، في حين يبقى الطيران هو مهنته الأولى التي أحبها وعمل بها لسنوات.

نشأة إيهاب نافع وحياته

اسمه محمد إيهاب نافع، ولد بالقاهرة بحي الموسكي في 1 سبتمبر عام 1935، هو ممثل وضابط مخابرات مصري، التحق بالكلية الجوية وتخرج منها في عام 1955، وعمل طيارا وكان الطيار الخاص بالرئيس جمال عبد الناصر لمدة 3 سنوات.

بدأ مسيرته الفنية في عام 1963 من خلال فيلم الحقيقة العارية، والذي شاركته فيه الفنانة ماجدة الصباحي، لتمتد مسيرته الفنية لحوالي 20 فيلما كان آخرها في عام 1994 وهو فيلم لصوص خمس نجوم.

ورغم أنه كان يصف نفسه بأنه ممثل بالصدفة، إلى أنه خاض تجربة الإنتاج للعديد من الأعمال.

وكان إيهاب نافع ضابطاً في المخابرات المصرية، ونشر مذكراته التي تم مراجعتها من قبل المخابرات تحت عنوان " لعبة الفن والمخابرات.. مذكرات الطيار الفنان إيهاب نافع".

وأوضح في مذكراته أنه استطاع إقناع إسرائيل بأنه عميل مزدوج، وكان ينقل لهم معلومة مقابل الحصول على معلومة مشيرا إلى أن عزرا وايزمان قائد القوات الإسرائيلية في ذلك الوقت، والذي أصبح رئيس إسرائيل كان صديقه، وهو الذي كان يسهل له الدخول والخروج من إسرائيل.

وأوضح في مذكراته أن عمله بالفن سهل عليه مهمة الحصول على العديد من المعلومات للمخابرات دون أن تشك به الأجهزة في العديد من الدول، وكان إحدى المهام التي تم تكلفة نافع بها هو التأكد من إنشاء إسرائيل ممل بطول 7 كيلو مترات للطائرات السريعة أم لا.

كما أنه نقل خطاب سري من رئيس الكونجرس الأمريكي في ذلك الوقت ولتر مونديال، إلى الرئيس الأسبق محمد أنور السادات، يؤكد فيها تقديم أمريكا تعويضات للسادات عن أي تنازلات مقابل اتفاقية كامب ديفيد.

وحمل نافع في مذكراته الرئيس الراحل جمال عبد الناصر مسؤولية نكسة 1967 لعدم بنائه دشمة لحماية الطائرات بحجة أنه لا يوجد أموال، ووصف الرئيس السادات بأنه أشجع من عبد الناصر لأنه قاد البلاد و"المركب بتغرق".

مسيرته الفنية

رصيد أعمال إيهاب نافع من الأفلام المصرية لا يتجاوز 20 فيلما، بعد الحقيقة العارية، قدم في عام 1964 فيلم للرجال فقط، وفيلم هجرة الرسول، وفي عام 1965 قدم فيلم الراهبة.

في عام 1966 قدم فيلم شيء في حياتي، وفيلم من أحب، وفي عام 1967 قدم فيلم القبلة الأخيرة، وفيلم في طريقي رجل، في عام 1969 قدم فيلم طريق بلا نهاية، وفي عام 1970 قدم فيلم عصابة النساء.

في عام 1973 قدم 3 أفلام وهي الحب الذي كان، فيلم الأسيرة، وفيلم بنات آخر زمن، في عام 1975 قدم فيلم النداهة، وفي عام 1980 قدم فيلم الجمالية، وفي عام 1983 قدم فيلم المدمن.

في عام 1988 قدم فيلم زمن الممنوع، وفي عام 1989 قدم فيلم امرأة مع الشيطان، في عام 1990 قدم فيلم اللعبة الأخيرة، وفي عام 1992 قدم فيلم دموع صاحبة الجلالة، وآخر أفلامه في عام 1993 وهو لصوص خمس نجوم.

زوجات إيهاب نافع وأولاده

تزوج إيهاب نافع عدة مرات، أول زيجاته كانت من خارج الوسط الفني من ألفت العسكري وأنجب منها ابنه الأكبر أيمن نافع الجراح المصري المشهور، تزوجوا في عام 1955 وكان والدها يشغل منصباً كبيراً في المخابرات المصرية، تعرف عليها في نادي المعادي وأحبها، ولكن في عام 1962 انفصل عنها بعد وقوع عدد من المشاكل بينهم، وترك لها تربية ابنهما.

تعرف بعدها على الفنانة ماجدة الصباحي، والتي قال في مذكراته إنها كانت تطارده حتى خطبها وتزوجها.

وهذه الرواية عكس رواية ماجدة الصباحي في مذكراتها، والتي قالت إنها تعرفت عليه في حفل تابع للسفارة الروسية بالقاهرة، وأنه أصر على أن يوصلها بسيارته رغم وجود سيارتها معها، وأنه سار في الشوارع لمدة 3 ساعات حكى لها فيها عن كل شيء في حياته، وأعجبت به، ووصفته بأنه الحب الأول والأخير، وأنه جاء بعدها وطلب يدها من والدها وتزوجوا في حفل زفاف كبير بفندق هيلتون.

تزوج إيهاب وماجدة في عام 1963، وفي نفس العام قدموا سويا أول أفلامه في السينما وهو الحقيقة العارية، وتعاونوا في 4 أفلام فقط، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة غادة، ثم انفصلوا.

أما عن سبب الانفصال وفقا لما ذكره إيهاب نافع في مذكراته، فهو أنه بعد 4 سنوات من زواجهما، كان يواجه خلافات مع القيادة السياسية في مصر، واضطر للسفر للبنان، فيما كانت ماجدة تفضل البقاء في مصر لعدم قدرتها عن الابتعاد عن الفن، وكان التمثيل بالنسبة لها أولوية عن البيت وابنتهم فقرر الانفصال.

أما ماجدة الصباحي فقالت في مذكراتها أنها انفصلت عنه بسبب سفره الكثير بحكم عمله كطيار، وتغيبه عن المنزل كثيرا بعد اندماجه بالفن، ونفت أن تكون غيرتها الشديدة عليه السبب كما قيل بسبب وسامته.

وانتهى الطلاق أثناء تناولهم العشاء والرقص في أحد مطاعم بيروت، ووصفته ماجدة الصباحي في مذكراتها بأنه طلاق أبيض، بعدما اتفقوا أن يظلوا أصدقاء.

تزوج بعدها نافع من سيدة أسترالية، كانت موجودة في بيروت وقت إقامته بها، وسافر معها أستراليا لفترة، وشاركت في بعض الأفلام هناك، وأنجب منها ابنه زكريا وابنته جوهرة، وبعد فترة انفصلوا.

كما تزوج نافع من صحفية خليجية، وأيضا من أمريكية تعرف عليها في اليونان، وتزوج من أردنية، ومن أشهر زيجاته بعد ماجدة الصباحي هو زواجه من أرملة رأفت الهجان أو رفعت الجمال والتي تسمى فالترود بيتون، واستمر زواجهما 7 سنوات.

وقال نافع في مذكراته، إنه تزوجها بعد أن بدأت تتردد شائعات عن أنه يرافقها، ولكنها استولت على أمواله فطلقها، فطلب منه أن يقرضها مبلغ 260 ألف دولار لكي تتمكن من شراء منزل لابنتها، وبعد فترة طلب منها جزء من الأموال، فأنكرت وانفصل عنها.

تزوج بعدها من مصرية تدعى مي، وكان عمرها 20 عاما فقط، وانفصل عنها بعد 3 شهور من الزواج، لأنها كانت تحب السهر، حتى إنها كانت توقظه من النوم للذهاب للديسكو، فيما يفضل هو الهدوء.

تزوج عام 1990 من الإعلامية آمال القاضي، وكانوا يقيمون بفيلا في المعادي، وبعد 7 سنوات زواج، أعطاها توكيل عام لبيع الفيلا لأولاده، فنقلت ملكيتها لأولادها هي، ووصل الأمر بينهم لساحات القضاء، وصدر الحكم بتمكينهم سويا من الفيلا، إلا أنه تركها وعاد شقته بمصر الجديدة وانفصل عنها.

آخر زيجاته كان من فتاة تدعى سلوى كانت أصغر منه بـ 30 سنة، تزوجها شهران فقط، وانفصلوا بعد أن شك في سلوكها وأخبره البواب بذلك.

توفي إيهاب نافع في 30 ديسمبر عام  2006  عن عمر يناهز 71 عاما داخل مستشفى القوات المسلحة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة