ما المقصود بمفهوم غسيل الأموال

  • تاريخ النشر: السبت، 12 مارس 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 16 مارس 2022
ما المقصود بمفهوم غسيل الأموال؟

يمكن تعريف عملية غسيل الأموال بأنها تحويل كميات كبيرة من الأموال التي تم تحصيلها بطرق غير قانونية إلى أموال نظيفة وقابلة للتداول. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على مفهوم غسيل الأموال.

ما هو غسيل الأموال؟

يرتكز مفهوم غسيل الأموال على ارتكاب أي فعل أو الشروع فيه، بقصد إخفاء أو تمويه أصل حقيقة أموال مُكتسبة خلافاً للشرع أو النظام وجعلها تبدو كأنها مشروعة المصدر. يتم غسل الأموال التي تم جنيها من أنشطة غير مشروعة، مثل: الاختلاس أو السطو أو الاتجار بالمخدرات؛ ويقوم أصحاب هذه الأموال بعملية غسلها عادة ليتمكنوا من استخدام هذه الأموال بشكل حر أو استثمارها دون إثارة الشكوك حول الأمر.

تُعرّف الأمم المتحدة مفهوم غسيل الأموال أيضاً بأنه استخدام عدّة طرق أو تكتيكات مالية لإخفاء وتغطية المصادر التي يتم من خلالها كسب الأموال غير المشروعة، حيث يمكن استخدام وسائل استثمار غير مشروعة، يتم استثمار أرباحها في نشاطات مشروعة وقانونية تدّر في النهاية أرباحاً مشروعة وقانونية.

يُعدّ غسيل الأموال من الجرائم التي يُعاقب عليها القانون بسبب تأثيرها السلبي على اقتصاد الدول. يعود هذا التأثير إلى أن هذه الجريمة تُتيح للمجرمين إمكانية التصرف في الأموال المغسولة وتوظيفها في مجموعة من النشاطات العامة عن طريق إخفاء مصادرها غير المشروعة. مما يجعل عملية غسيل الأموال تبدو في الواقع وكأنها تفتح الباب لمرتكبي الجرائم للتوسع في أعمالهم غير القانونية والمشبوهة.

يندرج تحت مُسمى الأموال، ما يلي:

  • الأصول أو الممتلكات أيًّا كانت قيمتها أو نوعها مادية أو غير مادية.
  • الوثائق والصكوك والمستندات أيّاً كان شكلها بما في ذلك النظم الإلكترونية أو الرقمية والائتمانات المصرفية، بما في ذلك مثلاً، جميع أنواع الشيكات والحوالات والأسهم والأوراق المالية والسندات والكمبيالات وخطابات الاعتماد.

مراحل عملية غسيل الأموال

تحدث عملية غسيل الأموال باستخدام من خلال عدّة مراحل، هي:

  • الإيداع: خلال هذه المرحلة يقوم الأشخاص الراغبون في غسيل أموالهم في التخلص من الأموال عن طريق تحويلها لودائع مصرفية في البنوك والمؤسسات المالية الاستثمارية المختلفة، وهو ما يؤدي لاختلاطها بأموال أخرى، ويتم استبدالها بأموال أخرى نظيفة وقانونية.
  • التجميع: خلال هذه المرحلة يقوم أصحاب الأموال غير القانونية بتجميعها بعد سحبها من البنوك أو المؤسسات المالية لتنفيذ مجموعة من المشروعات والاستثمارات المالية. تساعد مرحلة التجميع هذه في توفير التمويه المطلوب لعمليات تبييض الأموال.
  • الدمج: وهو المرحلة الثالثة والأخيرة من مراحل عملية غسيل الأموال، خلال هذه المرحلة يتم خلط الأموال غير الشرعية مع الأموال الشرعية الناتجة من المشروعات والاستثمارات التي تم تنفيذها، ليحدث الدمج المالي المطلوب فتختلط الأموال معاً، ويصعب التعرف على مصادرها أو التفرقة بين المشروع منها وغير المشروع.

أفعال تندرج تحت جريمة غسيل الأموال

أوضح نظام مكافحة غسيل الأموال في المملكة العربية السعودية من خلال مادته الثانية الأفعال التي تندرج تحت جريمة غسيل الأموال.. وفقاً لما حدده النظام فإن من الأفعال التي تندرج تحت جريمة غسيل الأموال ما يلي:

  • تحويل أموال أو نقلها أو إجراء أي عملية بها، مع العلم بأنه قد تم اكتسابها من جريمة؛ بهدف إخفاء المصدر غير المشروع لتلك الأموال أو تمويهه، أو لأجل مساعدة أي شخص متورط في ارتكاب الجريمة الأصلية التي جاءت منها تلك الأموال للإفلات من عواقب ارتكابها.
  • اكتساب الشخص أموالا أو حيازتها أو استخدامها، مع علمه بأنه قد تم اكتسابها من جريمة أو مصدر غير مشروع، بالإضافة إلى إخفاء أو تمويه طبيعة أموال، أو مصدرها أو حركتها أو ملكيتها أو مكانها أو طريقة التصرف بها أو الحقوق المرتبطة بها، مع علمه بأنها من متحصلات جريمة.
  • الشروع في ارتكاب أي من الأفعال السابقة أو الاشتراك في ارتكابها بالاتفاق مع الغير أو تأمين المساعدة أو التحريض أو تقديم المشورة أو التوجيه أو النصح أو التسهيل أو التواطؤ أو التستر أو التآمر.

عقوبة جريمة غسيل الأموال في السعودية

أعلنت النيابة العامة بالمملكة العربية السعودية، سابقاً عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، عن عقوبة جريمة غسيل الأموال بالمملكة. فوفقاً لما أوضحته النيابة العامة بالمملكة فإن غسيل الأموال هو جريمة تصل عقوباتها إلى ما يلي:

  • السجن مُدّة لا تقلّ عن السنتين وقد تصل إلى 10 سنوات.
  • غرامة مالية تصل إلى خمسة ملايين ريال.
  • منع السعودي من السفر لمُدّة مُماثلة لمدة الحكم بالسجن.
  • إبعاد غير السعودي المحكوم عليه عن المملكة بعد تنفيذ العقوبة المحكوم عليه بها، ولا يُسمح له بالعودة إلى المملكة.
  • مُصادرة الأموال المغسولة والمتحصلة من الجريمة.
  • نشر ملخص الحكم على نفقة المحكوم عليه بعد اكتسابه الصفة النهائية.

تُعدّ جريمة غسيل الأموال جريمة مستقلة عن الجريمة الأصلية التي تم الحصول من خلالها على هذا المال، ولا تمنع معاقبة مرتكب الجريمة الأصلية عن معاقبته على جريمة غسيل الأموال المُرتكبة داخل المملكة أو خارجها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة