تاريخ فودافون

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 مارس 2022
تاريخ فودافون

توفر شركة الاتصالات فودافون التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها خدمات الهاتف المحمول والنطاق العريض. من حيث عدد العملاء ، تعد فودافون واحدة من أكبر شركات الاتصالات في العالم ، مع أكثر من 400 مليون اتصال وعملاء في 26 دولة. وهنا تاريخ فودافون:

مقدمة عن فودافون

تقدم Vodafone Group Plc خدمات الاتصالات المتنقلة. تقدم الشركة الخدمات الصوتية ، مثل الاتصالات الصوتية المتنقلة والتجوال الصوتي ، وخدمات الرسائل ، بما في ذلك الرسائل النصية بالصور والفيديو على الأجهزة المحمولة ، وخدمات البيانات ، وخدمات النطاق العريض الثابتة ، والخدمات الثابتة. حلول الصوت والبيانات وإعلانات الهاتف المحمول والخدمات المدارة للأعمال، توفر حلول الأجهزة المحمولة النطاق العريض للأجهزة المحمولة ، والعمل الآمن عبر الأجهزة المحمولة والبريد الإلكتروني على الأجهزة المحمولة. توفر الهواتف والأجهزة ذات العلامات التجارية Vodafone Smart mini وVodafone Smart III و Vodafone 575 و Vodafone Smart Tab II و Vodafone Smart Chat و Vodafone Smart II و Vodafone Chat. تأسست الشركة عام 1984 ويقع مقرها الرئيسي في نيوبري بالمملكة المتحدة ".

تاريخ فودافون

بدأ تطور العلامة التجارية "فودافون" في عام 1982 بتأسيس شركة "Racal Strategic Radio Ltd" التابعة لشركة Racal Electronics plc - أكبر شركة لتصنيع تكنولوجيا الراديو العسكرية في المملكة المتحدة. بمبادرة من Jan Stenbeck Racal Strategic Radio Ltd، شكلت مشروعًا مشتركًا مع Millicom أطلق عليه "Racal Vodafone"، والذي سيتطور لاحقًا إلى شركة Vodafone الحالية.

Evolution كعلامة تجارية Racal Telecom: 1980 إلى 1991

في عام 1980، كان السير إرنست هاريسون OBE، رئيس مجلس إدارة شركة Racal Electronics plc. إلى اتفاق مع اللورد وينستوك من شركة جنرال إلكتريك للسماح لراكال بالوصول إلى بعض تقنيات راديو ميدان المعركة التكتيكية التابعة لشركة GEC. أطلع إرنست هاريسون رئيس قسم الراديو العسكري في Racal - جيري وينت على توجيه الشركة إلى الراديو المحمول التجاري. عندما زار مصنع GE للراديو المحمول في فرجينيا ، الولايات المتحدة الأمريكية في نفس العام لفهم الاستخدام التجاري لتكنولوجيا الراديو العسكرية.

في السابق في عام 1979، أسس جان ستينبيك ، رئيس مجموعة سويدية متنامية ، شركة أمريكية ، Millicom، Inc. ، لمتابعة الاتصالات المتنقلة من خلال التقدم للحصول على تراخيص في الولايات المتحدة.

في صيف عام 1982، اقترب Stenbeck من Racal"s Whent بشأن تقديم عطاء مشترك للحصول على ترخيص الراديو الخلوي الثاني في المملكة المتحدة ، والذي سيتم منحه قريبًا ، وكان الأول من خلال ترتيب مسبق لشركة British Telecom. أبرم الاثنان صفقة تمنح Racal 60% من الشركة الجديدة Racal-Millicom، Ltd و Millicom 40%. بسبب مخاوف المملكة المتحدة بشأن الملكية الأجنبية ، تمت مراجعة الشروط ، وفي ديسمبر 1982، مُنحت شراكة Racal-Milicom ثاني ترخيص لشبكة الهاتف المحمول في المملكة المتحدة. كانت الملكية النهائية لشركة Racal-Millicom، Ltd هي 80% Racal، مع امتلاك Millicom 15% بالإضافة إلى حقوق الملكية وشركة Hambros Technology Trust التي تمتلك 5%. وفقًا لوزير الدولة البريطاني للصناعة ، "قدم العطاء المقدم من Racal-Millicom Ltd... أفضل احتمال للتغطية الوطنية المبكرة عن طريق الراديو الخلوي."

تم إطلاق Vodafone في 1 يناير 1985 تحت الاسم الجديد ، Racal-Vodafone (Holdings) Ltd ، مع أول مكتب لها يقع في Courtyard في Newbury، Berkshire، وبعد ذلك بفترة وجيزة تم تغيير اسم Racal Strategic Radio Group Limited Racal للاتصالات في 29 ديسمبر 1986، اشترت Racal Electronics المساهمون الأقلية في فودافون مقابل 110 ملايين جنيه إسترليني؛ وأصبحت فودافون علامة تجارية مملوكة بالكامل لشركة Racal.

في سبتمبر 1988، تم تغيير اسم الشركة مرة أخرى إلى Racal Telecom. في 26 أكتوبر 1988، Racal Telecom، التي تحتفظ بها Racal Electronics الأغلبية؛ تم طرحها للاكتتاب العام في بورصة لندن مع تعويم 20% من أسهمها. حيث تم تقييم حصة Racal في Racal Telecom أكثر من شركة Racal Electronics بأكملها. تحت ضغط سوق الأوراق المالية لتحقيق القيمة الكاملة لمساهمي Racal، قرر Harrison في عام 1991 فصل Racal Telecom.

في يوليو 1996، استحوذت شركة Vodafone على ثلثي Talkland التي لم تكن تمتلكها بالفعل مقابل 30.6 مليون جنيه إسترليني. في 19 نوفمبر 1996، في خطوة دفاعية ، اشترت فودافون Peoples Phone مقابل 77 مليون جنيه إسترليني ، وهي سلسلة متاجر 181 كان عملاؤها يستخدمون شبكة فودافون بأغلبية ساحقة ، وفي خطوة مماثلة استحوذت الشركة على 80% من Astec Communications التي لا تملكها ، مزود خدمة مع 21 متجرا.

مجموعة فودافون بي إل سي: 2000

في 28 يوليو 2000، عادت الشركة إلى اسمها السابق ، Vodafone Group plc.

في عام 2001، استحوذت الشركة على Eircell، أكبر شركة اتصالات لاسلكية في أيرلندا ، من eircom. تم تغيير اسم Eircell لاحقًا إلى Vodafone Ireland. ثم واصلت فودافون الاستحواذ على ثالث أكبر شركة للهواتف المحمولة في اليابان ، وهي J-Phone، والتي قدمت الهواتف المزودة بكاميرات لأول مرة في اليابان.

في 17 ديسمبر 2001، قدمت شركة فودافون مفهوم "الشبكات الشريكة" بتوقيعها مع شركة TDC Mobil الدنماركية. تضمن المفهوم الجديد إدخال خدمات فودافون الدولية إلى السوق المحلي ، دون الحاجة إلى الاستثمار من قبل فودافون. سيتم استخدام المفهوم لتوسيع علامة فودافون التجارية وخدماتها إلى الأسواق التي لا تمتلك فيها حصصًا في المشغلين المحليين. سيتم تسويق خدمات فودافون في إطار مخطط العلامة التجارية المزدوجة ، حيث يتم إضافة علامة فودافون التجارية في نهاية العلامة التجارية المحلية. (على سبيل المثال ، TDC Mobil-Vodafone وما إلى ذلك).

في عام 2007، دخلت فودافون في صفقة رعاية لقب مع فريق ماكلارين للفورمولا 1، والتي تم تداولها باسم "فودافون ماكلارين مرسيدس" حتى انتهاء الرعاية في نهاية موسم 2013.

في مايو 2011، اشترت Vodafone Group Plc الأسهم المتبقية في Vodafone Essar من Essar Group Ltd مقابل 5 مليارات دولار.

في 1 ديسمبر 2011، استحوذت على Bluefish Communications Ltd ومقرها القراءة - وهي شركة استشارية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. شكلت العمليات التي تم الاستحواذ عليها نواة لممارسة جديدة للاتصالات الموحدة والتعاون داخل شركتها الفرعية - مؤسسة فودافون العالمية ، والتي ستركز على تنفيذ الاستراتيجيات والحلول في الحوسبة السحابية ، وتعزيز عروض خدماتها المهنية.

في أبريل 2012، أعلنت فودافون عن اتفاقية للاستحواذ على شركة Cable & Wireless Worldwide (CWW) مقابل 1.04 مليار جنيه إسترليني. تم نصح Vodafone من قبل UBS AG، بينما نصح Barclays and Rothschild شركة Cable & Wireless. ستمنح عملية الاستحواذ فودافون الوصول إلى شبكة ألياف CWW للشركات ، مما يمكنها من اتخاذ حلول اتصالات موحدة للمؤسسات الكبيرة في المملكة المتحدة والعالم؛ وتوسيع عروض خدمات المؤسسة في الأسواق الناشئة. في 18 يونيو 2012، صوت مساهمو شركة Cable & Wireless لصالح عرض Vodafone، متجاوزًا نسبة 75% من الأسهم اللازمة للمضي قدمًا في الصفقة.

في 24 يونيو 2013، أعلنت شركة فودافون أنها ستشتري شركة الكابلات الألمانية كابيل دويتشلاند. تبلغ قيمة عملية الاستحواذ 7.7 مليار يورو ، وقد تمت التوصية بها على عرض منافستها Liberty Global.

في 2 سبتمبر 2013، أعلنت شركة Vodafone أنها ستبيع حصتها البالغة 45% في Verizon Wireless إلى Verizon Communications مقابل 130 مليار دولار ، في واحدة من أكبر الصفقات في تاريخ الشركة.

في أكتوبر 2013، بدأت شركة فودافون طرح الجيل الرابع 4G في مقاطعة نيوزيلندا ، مع إطلاق النظام في النقاط الساخنة لقضاء العطلات حول كورومانديل.

في فبراير 2014، قدمت شركة Vodafone عرضًا للاستحواذ على أكبر مشغل للكابلات في إسبانيا ، ONO ، في صفقة يُشاع أنها بلغت حوالي 7 مليارات يورو ".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة