6 نصائح تُمكنك من تحديد أهداف العمل لشركتك بفاعلية

ما هي أهداف العمل؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 فبراير 2023
6 نصائح تُمكنك من تحديد أهداف العمل لشركتك بفاعلية

أهداف العمل هي الأهداف التي يتوقع تحقيقها  من عمل ما خلال فترة زمنية محددة. يمكنك تحديد أهداف العمل لشركتك بشكل عام وكذلك لأقسام معينة وموظفين ومديرين و / أو عملاء. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على أهداف العمل وكيفية تحديدها.

ما هي أهداف العمل؟

تمثل الأهداف عادةً غرضًا أكبر للشركة وتعمل على تحديد هدف نهائي للموظفين للعمل من أجله. يمكن اعتبار أن أهداف العمل هي نتائج واسعة ترغب الشركة في تحقيقها.

يُعدّ تحديد أهداف العمل أمرًا مهمًا لعدة أسباب، منها: توفير طريقة لقياس النجاح، جعل جميع الموظفين على نفس الصفحة ويتمتعون بالمعرفة الكافية فيما يتعلق بأهداف الشركة، منح الموظفين فهمًا واضحًا لكيفية اتخاذ القرارات بناء على أهداف الشركة، التأكد من أن الشركة تسير في الاتجاه الصحيح تجاه أهدافها.

يجب أن تكون أهداف العمل محددة بوضوح ولها خطوات قابلة للقياس يتم اتخاذها لتحقيق الأهداف الأوسع للشركة.

عادةً ما توفر أهداف العمل فقط اتجاهًا عامًا ستتبعه الشركة بينما تحدد كيفية تحقيق أهداف العمل بوضوح الخطوات القابلة للتنفيذ. عادة ما يكون لأهداف العمل جدول زمني محدد.

وفقًا لإحدى الدراسات، فإن الأشخاص الذين لديهم أهداف مُحددة هم أكثر عرضة للنجاح 10 مرات من الأشخاص الذين لا يضعون أهدافًا مُحددة. ينطبق الأمر نفسه على الأعمال التجارية والشركات. إذا كنت تريد أن تنجح على المدى الطويل، فيجب أن تتعلم كيفية تحديد الأهداف وكيفية وضع الخطوات لتحقيقها.

نصائح لتحديد أهداف العمل

لتتمكن من تحقيق أهداف العمل لشركتك بدقة وفاعلية يُمكنك اتباع النصائح التالية:

  • اكتب أهدافك بوضوح: يُعاني الكثير من أصحاب الأعمال من تحديد كيفية البدء عندما يتعلق الأمر بتحديد أهداف العمل. بدلاً من مجرد التفكير في "ما هي الأهداف التي أرغب في تحديدها لشركتي؟" فكر في الأمر بهذه الطريقة: ما الذي أريد تحقيقه؟ عند تحديد أهدافك، تأكد من أنها تستحق وقتك وجهدك. فكر في الأهداف التي يمكن أن تدفع عملك إلى الأمام حقًا خلال العام المقبل. اكتشف أيضًا الأهداف الصغيرة التي تريد تحقيقها، فهي لا تقل أهمية.
  • كن محددًا قدر الإمكان: كلما زاد الوقت الذي تقضيه في وصف وتصور أهدافك، زادت احتمالية تحقيقها فعليًا. لذلك، عند تحديد أهدافك، كن وصفيًا وواضحًا قدر الإمكان. ادخل إلى التفاصيل الدقيقة عند تحديد هدف، مثل المبالغ أو النسب المئوية اللازمة لتحقيق هذا الهدف، وما الذي سيحتاجه تحقيق الهدف المذكور من عمل وجهد، والمدة التي تعتقد أنك تحتاجها للوصول إليه. فكر في الأمر على أنه خارطة طريق لهدفك. كن محددًا فيما تريد تحقيقه في كل نقطة. يمكن أن توضح خارطة الطريق هذه أيضًا المزيد من الأهداف طويلة المدى، مثل زيادة إجمالي الإيرادات أو تقليل نفقات معينة.
  • تحديد أهداف العمل قصيرة المدى لشركتك لفترة زمنية محددة: حدد الأهداف التي تريد تحقيقها في فترة زمنية محددة. العديد من الأهداف قصيرة المدى هي أهداف تعزز تحقيق الأهداف طويلة المدى. ضع في اعتبارك أهدافك طويلة المدى وقم بترجمتها إلى أهداف قصيرة المدى من شأنها دفع عملك إلى الأمام. سيكون من الهام خلال هذه الخطوة تعلم كيفية تقسيم كل هدف قصير المدى إلى خطوات قابلة للتنفيذ ستتخذها شركتك لكي تتمكن من تحقيق كل هدف.
  • تأكد من أن أهدافك قابلة للقياس: يجب أن تكون أهداف العمل التي حددتها في الخطوة السابقة قابلة للقياس. على سبيل المثال، إذا كان أحد أهدافك للوصول إلى هدف قصير المدى هو نشر المزيد على وسائل التواصل الاجتماعي، فلا تذكر ببساطة "انشر المزيد على وسائل التواصل الاجتماعي" كاستراتيجية. بدلاً من ذلك، اجعل الهدف قابلاً للقياس من خلال أن تكون محددًا قدر الإمكان. باستخدام المثال أعلاه، يمكن أن يكون هدفك هو ما يلي: "النشر على إنستغرام ثلاث مرات في الأسبوع و فيسبوك مرتين في الأسبوع لمدة ثمانية أسابيع."
  • الالتزام بأهدافك: كما هو الحال مع أي شيء في الحياة، إذا كنت تريد تحقيق هدف، فعليك الالتزام به. إذا كنت عازمًا على إنقاص الوزن، فماذا تفعل؟ أن تحدد الهدف، وتلتزم بنظامك الغذائي وممارسة الرياضة للوصول إلى الوزن المستهدف. بمجرد تحديد أهداف شركتك، التزم بالعمل من أجل تحقيقها. استمتع برحلة العمل تجاه تحقيق أهدافك، وتتبع نتائجك.
  • الاحتفال بالإنجازات: أخيرًا وليس آخرًا، تذكر أن تحتفل بالمعالم التي وصلت إليها والأهداف التي حققتها، مهما بدت كبيرة أو صغيرة. لقد بذلت الكثير من الوقت والجهد لكي تتمكن من الوصول إلى هدفك، لذا خذ بعض الوقت لتأخذ كل هذا في الاعتبار وتحتفل بإنجازك.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة