تراجع الطلب على الهواتف الذكية إلى مستوى قياسي لم يشهد من قبل

تم شحن ما يقرب من 1.21 مليار هاتف ذكي في عام 2022

  • تاريخ النشر: الخميس، 26 يناير 2023 آخر تحديث: الجمعة، 27 يناير 2023
تراجع الطلب على الهواتف الذكية إلى مستوى قياسي لم يشهد من قبل

تراجعت شحنات الهواتف الذكية العالمية في الربع الأخير من عام 2022 – عادة ما تكون فترة تسوق كبيرة خلال العطلات – بفضل ضعف الاقتصاد الكلي والطلب الاستهلاكي الضعيف، وفقاً لشركة أبحاث السوق آي دي سي.

انخفاض 18.3% في نسبة شحن الهواتف الذكية

شحنت شركات الإلكترونيات 300.3 مليون هاتف ذكي في الربع من أكتوبر إلى ديسمبر، بانخفاض 18.3% على أساس سنوي، حسبما ذكرت آي دي سي في تقرير نُشر خلال الساعات الماضية، يمثل الانخفاض أكبر انخفاض على الإطلاق في ربع واحد.

تم شحن ما مجموعه 1.21 مليار هاتف ذكي في عام 2022، وهو ما يمثل أقل إجمالي شحن سنوياً منذ عام 2013 «بسبب الطلب الاستهلاكي الضعيف بشكل كبير، والتضخم، وعدم اليقين الاقتصادي»، وفقاً لمؤسسة آي دي سي.

وقالت نبيلة بوبال، مديرة الأبحاث في آي دي سي: «لم نشهد قط أن الشحنات في ربع العطلات جاءت أقل من الربع السابق. ومع ذلك، أدى ضعف الطلب وارتفاع المخزون إلى قيام البائعين بتقليص الشحنات بشكل كبير».

وقالت آي دي سي إن: «الاقتراب الصعب من العام يضع الانتعاش بنسبة 2.8% المتوقع لعام 2023 في خطر شديد مع وجود مخاطر هبوط كبيرة على التوقعات».

آبل تحافظ على مكانتها رغم تراجع المبيعات والطلب

حافظت آبل على مكانتها باعتبارها صانع الهواتف الذكية رقم واحد في العالم. قالت شركة آي دي سي إن شركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة شحنت 72.3 مليون جهاز آيفون في الربع الرابع، بانخفاض 14.9% على أساس سنوي، يشار إلى أن شركة آبل تمتلك حصة سوقية تبلغ 24.1%. جاء الانخفاض على الرغم من أن شركة آبل أطلقت أحدث طرازاتها – سلسلة آيفون 14 – قبل ربع السنة الحاسم في العطلات.

واجهت شركة آبل عدداً من مشكلات سلسلة التوريد في ربع ديسمبر بعد أن تعرض أكبر مصنع لتصنيع آيفون في العالم في مدينة تشنغتشو، الصين، لتفشي فيروس كورونا واحتجاجات العمال.

تراجع شحنات سامسونغ

شهدت سامسونغ، ثاني أكبر مشغل للهواتف الذكية، انخفاضاً في الشحنات بنسبة 15.6% على أساس سنوي إلى 58.2 مليون وحدة. لم تصدر سامسونغ هاتفاً ذكياً رائداً جديداً تماماً للربع الرابع، لكنها تقيم حدثاً في 1 فبراير من المحتمل أن تعرض فيه جهازها الجديد.

شاومي صانع الإلكترونيات الصيني

جاءت العلامة التجارية الصينية في المرتبة الثالثة، حيث شحنت 33.2 مليون وحدة في الربع الرابع من العام، بانخفاض 26.3% على أساس سنوي. كان هذا أكبر انخفاض بين أفضل خمسة مشغلين للهواتف الذكية، والتي تشمل أيضاً صانعي الهواتف الذكية الصينيين أوبو وفيفو.

قال أنتوني سكارسيلا، مدير الأبحاث في آي دي سي: «مع انخفاض 2022 بأكثر من 11% لهذا العام، من المقرر أن يكون عام 2023 عاماً من الحذر حيث سيعيد البائعون التفكير في مجموعة أجهزتهم بينما سيفكر التجار مرتين قبل أخذ المخزون الزائد».