تصميم تجربة المستخدم (UX).. تعرّف على أهميتها في التسويق

تعرّف على الصفات الرئيسية لتجربة المستخدم الجيدة عبر الإنترنت

  • تاريخ النشر: الخميس، 06 أبريل 2023
تصميم تجربة المستخدم (UX).. تعرّف على أهميتها في التسويق

يُقصد باختصار UX  هو جودة تفاعل الشخص مع منتج أو خدمة أو مورد عبر الإنترنت، مثل موقع ويب أو تطبيق. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على تصميم تجربة المستخدم  (UX)وما هي أبرز سماتها.

ما هي تصميم تجربة المستخدم (UX)؟

 يُقصد باختصار UX  هو جودة تفاعل الشخص مع منتج أو خدمة أو مورد عبر الإنترنت، مثل موقع ويب أو تطبيق. تُعرف عملية تصميم تجربة المستخدم  (UX)بأنها العملية التي تستخدمها فرق التصميم لإنشاء منتجات توفر تجارب مفيدة وذات صلة للمستخدمين. بما في ذلك جوانب العلامة التجارية والتصميم وسهولة الاستخدام والوظيفة.

تعني تجربة المستخدم الجيدة أن المورد أو المنتج الذي تُقدّمه الشركة للعملاء سهل وممتع في الاستخدام ويحظى بدرجة عالية من رضا المستخدم. يمكن للشركات تحسين تصميم UX لمواقعها على الويب وتطبيقاتها لتسهيل وصول المستهلكين للمعلومات وإجراء عمليات الشراء، سواء على الهاتف المحمول أو الكمبيوتر. لا يشمل تصميم التجربة تسهيل الاستخدام عبر الويب فحسب، بل يشمل أيضًا تصميم التجارب الأخرى المتعلقة بالمنتج، على سبيل المثال، الحملة التسويقية والتعبئة ودعم ما بعد البيع.

الأهم من ذلك، أن تصميم UX يهتم بتقديم الحلول التي تعالج نقاط الألم والاحتياجات. بعد كل شيء، لن يستخدم أحد منتجًا لا يستطيع تحقيق هدف أو يخدم غرضاً ما. لا يوجد منتج عبارة عن جزيرة منفصلة ومنعزلة عن أهداف واحتياجات المستهلكين. المنتج في الواقع عبارة عن مجموعة متماسكة ومتكاملة من الخبرات والإمكانيات. هنا يجب التفكير في جميع مراحل المنتج أو الخدمة، بدءًا من النوايا الأولية حتى الانعكاسات والنتائج النهائية، بدءًا من الاستخدام الأول ووصولًا إلى المساعدة والخدمة والصيانة. يجب أن تحرص الشركة على جعل كافة هذه العناصر تعمل معًا بسلاسة.

تم تصميم المنتجات التي توفر تجربة مستخدم رائعة، على سبيل المثال الآيفون، مع مراعاة استهلاك المنتج أو استخدامه والعملية الكاملة للحصول عليه وامتلاكه وحتى استكشاف الأخطاء وإصلاحها. وبالمثل، لا يركز مصممو UX فقط على إنشاء منتجات مفيدة وهامة فقط؛ بل يركزون على جوانب أخرى من تجربة المستخدم، مثل المتعة والكفاءة. وبالتالي، لا يوجد تعريف واحد لتجربة مستخدم جيدة. بدلاً من ذلك، تلبي انطباع المستخدم الجيد احتياجات مستخدم معين في السياق المحدد الذي يستخدم فيه المنتج.

الصفات الرئيسية لتجربة المستخدم الجيدة عبر الإنترنت

فيما يلي بعض الصفات الرئيسية لتجربة المستخدم الجيدة عبر الإنترنت:

  • سهولة الاستخدام: عادةً ما يتميز مورد الويب بتصميم UX الجيد بأزرار كبيرة ونص غامق وأيقونات وصفية لتوجيه المستخدمين حول كيفية استكشافه. تساعد بساطة التصميم المستهلكين على الوصول إلى ما يبحثون عنه بالضبط وما يجب النقر عليه للعثور على المعلومات التي يبحثون عنها. نظرًا لأن المواقع هنا تكون خالية من الأخطاء ومواطن الخلل، فإن أوقات التحميل تكون سريعة ويمكن للعملاء التنقل فيها بسرعة. هيكلها منطقي وبديهي ويمكن التنبؤ به، بحيث يمكن للزوار اكتشافه وتذكره لاستخدامه في المستقبل. تتوافق أيضًا موارد الويب المصممة جيدًا مع الأجهزة المحمولة بحيث يمكن للمستخدمين زيارتها بسهولة على هواتفهم الذكية.
  • الوضوح والاختصار: لتحقيق تجربة مستخدم جيدة، يجب أن تكون المعلومات الموجودة على مورد الويب واضحة وموجزة وقابلة للقراءة لجمهور كبير. قد يعني هذا تمكين ترجمة نصوص موقع الويب إلى لغات أخرى. قد يعني أيضًا كتابة نص باستخدام المفردات الشائعة حتى يتمكن المستهلكون المستهدفون من فهمها. إن استخدام أقل عدد ممكن من الكلمات لنقل الأفكار يمكن أن يساعد مورد الويب في الظهور بشكل مباشر ومنظم. كما أنه يساعد المستهلكين على فهم واستيعاب المعلومات على الفور.
  • مساعدة المستخدمين: يساعد مورد الويب مع تصميم UX الجيد المستخدمين بطرق مختلفة، بما في ذلك تزويدهم بالمحتوى الإعلامي ذي الصلة، وتوجيههم إلى المزيد من الموارد وتقديم خدمات دعم العملاء. يحتوي تصميم UX الجيد على ميزات وخيارات وتخصيصات تلبي الرغبات والاحتياجات الفريدة للجمهور المستهدف.

أهمية UX  عبر الإنترنت في التسويق؟

من أجل جذب العملاء والحفاظ عليهم، تحتاج الشركات حاليًا عادةً إلى موقع ويب. يقضي العديد من المستهلكين المعاصرين عدة ساعات يوميًا على الإنترنت، وغالبًا ما يتعرفون على الأنشطة التجارية من خلال مشاهدة إعلانات السلع والخدمات عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، عادةً ما يريد العديد من المستخدمين توافر خيار طلب المنتجات عبر الإنترنت.

يمكن أن يساعد امتلاك متجر على الإنترنت سهل الاستخدام على تسهيل وصول الشركة إلى العملاء والتمكن من توسيع أسواقها. نظرًا لأن هدف المسوقين غالبًا هو الحصول على معدل تحويل مرتفع، وهو المعدل الذي يصبح به زوار الموقع عملاء يدفعون ويتمون عمليات الشراء والحصول على السلع والخدمات، فيمكنهم عادةً الوصول إلى هدفهم من خلال تصميم تجربة مستخدم قوية.

يمكن للمستهلكين المعاصرين استخدام هواتفهم المحمولة في أي وقت وفي أي مكان لمراسلة الأصدقاء وزيارة مواقع التواصل الاجتماعي والتحقق من البريد الإلكتروني والبحث عن المعلومات والتسوق. يمكن للشركات التي تمتلك مواقع ويب متوافقة مع الأجهزة المحمولة أن تتمكن من الوصول إلى العديد من الجماهير اليوم. غالبًا ما تؤدي تجربة المستخدم الجيدة إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية وزيادة حجم عمليات الشراء وزيادة الإيرادات للشركات عبر الإنترنت.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة