تسويق النمو.. تعرّف على عناصره وفوائده المختلفة

إليك كيفية بدء تسويق النمو

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 أبريل 2023 آخر تحديث: الأربعاء، 26 أبريل 2023
تسويق النمو.. تعرّف على عناصره وفوائده المختلفة

تسويق النمو/ growth hacking هو نوع من التسويق يستخدم تقنيات تقوم على تجربة وسائط مختلفة حتى يتمكن المسوقون من تحديد أفضل الاستراتيجيات لجذب العملاء والتفاعل معهم والاحتفاظ بهم. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف بشكل أفضل على تسويق النمو.

ما هو تسويق النمو؟

تسويق النمو هو نوع من التسويق يستخدم تقنيات تقوم على تجربة وسائط مختلفة حتى يتمكن المسوقون من تحديد أفضل الاستراتيجيات لجذب العملاء والتفاعل معهم والاحتفاظ بهم. هذا النوع من التسويق يركز على تجربة العديد من قنوات الوسائط الاجتماعية والتسويق عبر البريد الإلكتروني والإعلانات عبر الإنترنت لتحديد الوسائط التي يراها جمهور الأعمال ويتفاعل معها أكثر من غيرها.

بناءً على النتائج التي يصل إليها المسوقون بعد إجراء هذه التجارب، يمكن لمسوقي النمو استخدام استراتيجيات مخصصة لجذب وإشراك كل شريحة من العملاء لتحسين نمو الشركة، يمكن لتسويق النمو توسيع حجم جمهور الشركات وزيادة المشاركة الكلية. مع زيادة مشاركة العملاء، تمتلك الشركة القدرة على الاستمرار في الاحتفاظ بأعمال العملاء.

عناصر تسويق النمو

من عناصر تسويق النمو/ growth hacking التي تضمن جذب العملاء المتفاعلين والاحتفاظ بهم، ما يلي:

  • تحديد شرائح العملاء: يتمثل أحد الجوانب المهمة لتسويق النمو في معرفة المزيد عن شرائح العملاء المختلفة، مثل العمر والجنس والموقع ومستوى الدخل. عندما يكون لديك فهم أفضل لجمهورك المستهدف واختلافاتهم، هنا يصبح من الأسهل تسويق منتج ما. يمكنك بعد ذلك التسويق لكل شريحة من العملاء باستخدام استراتيجيات مختلفة لكل شريحة. مثلًا، إذا كان أحد قطاعات العملاء عبارة عن نساء تتراوح أعمارهن بين 18 و 25 عامًا، فقد يكونون أكثر عرضة للانخراط في منصة وسائط اجتماعية. باستخدام تسويق النمو، يمكنك تحديد النظام الأساسي الذي يستمتعن بالتعامل معه أكثر من غيره وتطوير استراتيجيات جديدة للإعلان على تلك المنصة.
  • اختبار A / B: اختبار A / B هو استراتيجية تسويق نمو مستخدمة على نطاق واسع. وهي تتضمن استخدام اختبارات "A" واختبارات "B"، لتحديد أي شكل من أشكال الإعلان يحقق أفضل نتيجة في جذب جمهورك المستهدف وزيادة المبيعات. باستخدام هذه البيانات، يمكنك تطوير حملات إعلانية مستقبلية بناءً على نتائج الاختبارات الأكثر نجاحًا، وتكرار نجاحاتك لتحسين النتائج مع كل اختبار جديد يتم إجراؤه.
  • التسويق عبر القنوات: يسمح التسويق عبر القنوات للعلامات التجارية بالتواصل مع عملائها من خلال مجموعة متنوعة من القنوات، مثل رسائل البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي أو الإشعارات الفورية، بناءً على تفضيلات الجمهور. إذا اخترت دمج التسويق عبر القنوات في إستراتيجية تسويق النمو الخاصة بك، فسيكون من المهم هنا التركيز على كل شريحة من المستهلكين لفهم طريقة الإعلان التي يتفاعلون معها بشكل أفضل.
  • دورة حياة العميل: دورة حياة العميل هي الدورة التي يبدأها العملاء عندما يجدون منتجات الشركة ويتفاعلون معها ويشترونها ويعيدون التفاعل معها. يركز تسويق النمو على مراحل التنشيط والتغذية وإعادة التنشيط لدورة حياة العميل.

فوائد تسويق النمو

يمكن أن يفيد هذا التجريب المستمر وتحليل البيانات والتحسين العلامة التجارية. إذا تم بشكل صحيح، يمكن أن ينتج عن تسويق النمو عددًا من الفوائد، والتي منها ما يلي:

  • التعرف بشكل أفضل على عملائك: يساعد الاختبار والتكرار العلامات التجارية على فهم عملائها المستهدفين بشكل أفضل وإجراء تعديلات مستمرة وسريعة تعتمد على البيانات.
  • القدرة على جذب عملاء جدد: التسويق عبر النمو مفيد في تنمية قاعدة عملاء عالية الجودة من خلال إطلاق حملات إبداعية تعتمد على التحليلات والبيانات.
  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية: غالبًا ما تستخدم الشركات حيل النمو لخلق ضجة حول علاماتها التجارية والمساعدة في وضعها في أسواق معينة.
  • تعزيز فعالية تحسين محركات البحث: من خلال التجريب المستمر والتعديلات القائمة على التحليلات، عادةً ما يعمل التسويق المتنامي على تعزيز فعالية تحسين محركات البحث، مما يعني أن العلامة التجارية سيصبح لديها المزيد من المقالات التي تحتل مرتبة أعلى في أفضل محركات البحث.

كيف تبدأ تسويق النمو؟

قد لا يكون تسويق النمو مناسبًا لكل شركة، لذلك إذا كان مدير التسويق أو مدير تنفيذي آخر يفكر في تجربته، فمن الأفضل طرح بعض الأسئلة الهامة أولاً، هذه الأسئلة مثل: "هل هذا مناسب لنا؟" و "كيف سيساعد هذا أعمالنا؟" إذا كانت الإجابة "نعم، هذا النوع من التسويق من شأنه أن يُزيد المبيعات بالطريقة التي نتمنى حدوثها"، فهناك بعض الخطوات الموصى بها لبدء برنامج تسويق للنمو، من هذه الخطوات ما يلي:

  • تحديد أهداف ومقاييس محددة: كما هو الحال مع أي برنامج استراتيجي، فإن الخطوة الأولى هي رسم مخطط للمكان الذي تتجه إليه ولماذا ترغب في الوصول إليه.
  • ركز على الأولويات: خلال هذه الخطوة يُمكنك مثلًا التركيز على أولويات المبيعات العالية أو الأولويات المنخفضة، إذا كنت تفضل اللعب بأمان وتريد أن ترى كيف تسير الأمور قبل الاستثمار بشكل أكبر.
  • تعيين أفضل المواهب: أنت بحاجة إلى تعيين أفضل الموظفين لديك. هؤلاء الموظفون هم من سيقودون ويطبقون البرامج والأهداف التي قمت بوضعها. إذا لم تكن لديك الموهبة الداخلية أو المتاحة، فلا تتردد في تعيين وكالة أو مستشار لمساعدتك على المضي قدمًا.
  • الاختبار الدائم: من الضروري قياس الأداء وضبطه باستمرار. تقوم بعض المؤسسات بذلك من خلال اختبار A / B حيث تشارك محتوى مختلفًا مع مجموعات تركيز مختلفة لمعرفة أيها يحقق أفضل أداء.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة