10 من أفضل برامج الترجمة باستخدام الذكاء الاصطناعي

  • تاريخ النشر: الجمعة، 12 يناير 2024
10 من أفضل برامج الترجمة باستخدام الذكاء الاصطناعي

في الآونة الأخيرة أصبح استخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي أكثر شيوعًا حول العالم بفضل تطورها والميزات التي تقدمها للمستخدمين ومن هذه الميزات ميزة الترجمة باستخدام الذكاء الاصطناعي التي تتيح للمستخدمين ترجمة أي نص للغات مختلفة، وفي هذا المقال نقدم لك أفضل مواقع ترجمة باستخدام الذكاء الاصطناعي وطريقة استخدام كل برنامج.

ما هي الترجمة باستخدام الذكاء الاصطناعي؟

الترجمة الآلية أو الترجمة باستخدام الذكاء الاصطناعي تعني ترجمة النصوص تلقائيًا من لغة إلى أخرى دون أي تدخل بشري وقد تجاوزت الترجمة الآلية الحديثة الآن مجرد ترجمة كل كلمة وجملة من لغة إلى أخرى بل أصبحت قادرة أيضًا على فهم المعنى العام للنص الأصلية وترجمته إلى اللغة الهدف.

تعتمد الترجمة الآلية على تحليل جميع عناصر النصر والتعرف على تأثير الكلمات على بعضها البعض، وقد ظهرت فكرة استخدام أجهزة الكمبيوتر من أجل الترجمة لأول مرة في أوائل الخمسينات وقد تطلبت العديد من مراحل التطوير والدراسة حتى تصل إلى شكلها الحالي.

تساعد الترجمة الآلية المترجمون والطلاب على فهم النصوص بشكل أفضل، كما أنها قد تسرع من عمل المترجمين وتساعدهم، ففي دراسة أجريت عام 2017 وجد أن خدمة الترجمة الآلية التي تقدمها جوجل تساعد 90% من الطلاب على فهم وأداء وجباتهم المدرسية بشكل أسرع.

ويتم استخدام الترجمة الآلية لأغراض وأهداف مختلفة، منها إزالة الحواجز اللغوية بين الأفراد وخاصة تلك الذين ليس لديهم مهارات لغوية في لغات معينة مثل اللغة الإنجليزية، والتي تعد من أكثر اللغات استخدامًا في مجالات العمل المختلفة.

تساعد أيضًا الترجمة الآلية على توفير خدمة علماء عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم من أجل ترجمة الطلبات الواردة وتوصيلها بشكل فعال أكثر.

كيف يمكنني ان استخدم الذكاء الاصطناعي في الترجمة؟

يمكنك استخدام الذكاء الاصطناعي في الترجمة من خلال الاستعانة بالبرامج والتطبيقات المختلفة التي تقدم خدمات الترجمة المجانية، ولعل أشهرها تطبيق "جوجل ترجمة" الذي يعد الأشهر والأكثر استخدامًا.

ورغم أن الترجمة عبر الإنترنت ليست دقيقة دائمًا إلا أنها بمرور الوقت أصبحت أكثر تطورًا وأكثر دقة وأصبح يتم استخدامها بشكل واسع حول العالم.

أفضل برامج  الترجمة باستخدام الذكاء الاصطناعي

بدعم من الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي المتقدم أصبحت برامج الترجمة باستخدام الذكاء الاصطناعي أكثر تقدمًا وتطورًا وأكثر دقة من ذي قبل، وإليك أهم برامج الترجمة الآلية:

  1. برنامج Google

غالبًا ما كان المستخدمون ينظرون إلى ترجمة جوجل بازدراء، ولكنها بمرور الوقت أثبتت دقة ترجمتها وخاصة بعد دعم ترجمة جوجل بالذكاء الاصطناعي لتتناسب مع احتياجات المستخدمين.

توفر ترجمة جوجل العديد من الميزات ولعل أهمها وأفضلها ترجمة النصوص داخل الصور، وتعتبر هذه ميزة تم إتاحتها مؤخرًا وأصبحت موثوقة لدى الكثير من المستخدمين حيث عليك فقط التقاط الصور عبر منصة جوجل ترجمة وترجمتها دون الحاجة إلى كتابة النص.

يوفر جوجل أيضًا ترجمة أكثر من 103 لغات كما أوضحت الشركة أن ترجمتها تغطي حوالي 99% من مستخدمي شبكة الإنترنت حول العالم وهي ميزة تجعل ترجمة جوجل من افضل برامج الترجمة الفورية المجانية.

ومن الميزات الرئيسية للبرنامج:

  • يوفر أكثر من 103 لغات للترجمة.
  • يوفر ميزة ترجمة النصوص داخل الصور دون الحاجة إلى كتابة النص لترجمته.
  • يوفر ميزة ترجمة المواقع الإلكترونية.

10 من أفضل برامج الترجمة باستخدام الذكاء الاصطناعي

  1. برنامج Microsoft Translator

يوفر برنامج Microsoft Translator الكثير من الميزات التي تجعله سهل الاستخدام، حيث يقسم البرنامج الخدمات الذي يوفرها إلى أقسام مختلفة، مثل الترجمة للاستعمال الشخصي لترجمة المحادثات في الوقت نفسه وترجمة لوحات الشوارع ومواقع الويب والمستندات.

يوفر البرنامج أيضًا خاصية الترجمة للاستخدام التجاري، من أجل ترجمة واجهة المواقع إلى أكثر من لغة دون الحاجة إلى تصميم واجهة باللغة التي تريدها، أيضًا يمكنه ترجمة النصوص في الصور والمستندات.

ومن الميزات الرئيسية للبرنامج:

  • ترجمة المحادثات الشخصية ولوحات الشوارع.
  • ترجمة المستندات والنصوص داخل الصور.
  • الحفاظ على تنسيق الملفات بعد ترجمتها.

10 من أفضل برامج الترجمة باستخدام الذكاء الاصطناعي

  1. برنامج DeepL

يقدم برنامج DeepL خدمة الترجمة باستخدام الذكاء الاصطناعي لترجمة نصوص من 31 لغة حول العالم، ويقدم البرنامج في نسخته المجانية ترجمة ما يصل إلى 1500 كلمة وترجمة 3 مستندات بشكل شهري.

يوفر هذا البرنامج عدد من المميزات منها ترجمة الملف بالكامل من اللغة الأصل إلى اللغة الهدف، كما يمكن للمستخدم تخصيص نتائج الترجمة حسب رغبته، ويوفر أيضًا حماية للبيانات التي يتم رفعها لترجمتها.

  • يوفر الترجمة لأكثر من 30 لغة.
  • يوفر ترجمة أكثر من 1500 كلمة و3 مستندات شهريًا.
  • يحمي البيانات التي تم رفعها لترجمتها.

10 من أفضل برامج الترجمة باستخدام الذكاء الاصطناعي

  1. تطبيق Reverso

هو موقع ترجمة مجاني يوفر ترجمة لملايين الكلمات والتعبيرات ويجمع هذا التطبيق بين ترجمة اللغات وتعلمها، حيث يمكن للراغبين في تعلم لغات جديدة البحث عن العبارات والكلمات الشائعة في اللغات وترجمتها على التطبيق من أجل تعلمها.

يعتمد تطبيق ريفرسو على جمع البيانات من ملايين النصوص من الأفلام ووصف المنتجات والوثائق الرسمية  ويتم معالجتها لتقديم تراجم دقيقة للمستخدمين، ويوفر هذه الخدمة ل14 لغة.

ومن الميزات الرئيسية للبرنامج:

  • يوفر الترجمة من وإلى 14 لغة منها الأسبانية، الفرنسية، الإنجليزية، البرتغالية، الألمانية، البولندية، الإيطالية ، الهولندية، الروسية، الرومانية، اليابانية، والعبرية، التركية، الصينية.
  • يوفر خدمات متقدمة للراغبين في التعلم مثل نطلق الكلمة وعمل قائمة مفردات شخصية يمكن للمستخدم الرجوع إليها.

10 من أفضل برامج الترجمة باستخدام الذكاء الاصطناعي

  1. ترجمة الذكاء الاصطناعي عبر GPT4

يعد إطلاق برنامج شات جي بي تي في عام 2022 ثروة في عالم الذكاء الاصطناعي، فقد وفر هذا البرنامج العديد من الخدمات والميزات الرائعة التي تسهل على المستخدمين عملهم، ولعل منها الترجمة بواسطة الذكاء الاصطناعي Chat GPT وتميزت ترجمته بالدقة العالية.

كل ما عليك فعله هو أن تضع النص المراد ترجمته وتطلب من التطبيق أن يترجمه إلى اللغة الذي تريدهان ويتميز هذا التطبيق بأنه يتيح الترجمة إلى عشرات اللغات منها اللغة العربية بالطبع.

10 من أفضل برامج الترجمة باستخدام الذكاء الاصطناعي

  1. برنامج DeftPDF

من البرامج المميزة التي توفر خدمات ترجمة النصوص في الملفات ويوفر  برنامج DeftBDF هذه الخدمة لأكثر من 100 لغة، ويمكن ترجمة الملفات على برامج مختلفة بدأ من ملفات PDF وWord وPower Point وصولًا إلى Excel. يمكنك أيضًا تحرير الملفات وتنسيقها بعد ترجمتها.

ومن المميزات الرئيسية للبرنامج:

  • سهل الاستخدام كل ما عليك فعله هو رفع الملف المراد ترجمته على الموقع.
  • الموقع آمن فبمجرد تحميل الملفات بعد ترجتمها يحذفها الموقع نهائيًا.
  • يوفر أكثر من 100 لغة للترجمة.

10 من أفضل برامج الترجمة باستخدام الذكاء الاصطناعي

  1. برنامج WIPO TRANSLATE

برنامج ويبو ترانسليت هو موقع للترجمة باستخدام الذكاء الاصطناعي وتم تصميمها بشكل أخص من أجل ترجمة المجالات التقنية والقانونية ويوفر هذا البرنامج ترجمة أكثر من 18 لغة بشكل مجاني.

الميزات الرئيسية للبرنامج:

  • يقدم ترجمة دقيقة تفوق الترجمة المدفوعة.
  • البرنامج آمن حيث سيتم حفظ الملفات.
  • يستخدم البرنامج على نطاق واسع من قبل المحامين والمترجمين والعاملين في مجال الملكية الفكرية.

10 من أفضل برامج الترجمة باستخدام الذكاء الاصطناعي

  1. برنامج Alexa Translations

من أفضل وأهم برامج الترجمة باستخدام الذكاء الاصطناعي والتي تعمل منذ عام 2002 وتتميز ترجمة أليكسا بأنها توفر ترجمات للمستندات في قطاعات مختلفة منها الحكومية والمالية والقانونية والتقنية والتوثيقية كذلك.

يتميز هذا البرنامج بأنه يتم تدريب الترجمة الآلية فيه للأسواق القانونية والمالية، وهو من أكثر مجالات الترجمة تعقيدًا.

10 من أفضل برامج الترجمة باستخدام الذكاء الاصطناعي

  1. برنامج Sonix

يوفر برنامج سونكس خاصية الترجمة باستخدام الذكاء الاصطناعي إلى أكثر من 40 لغة، كما يتميز بأنه يحول الصوت إلى نص بسرعة ثم ترجمته ومعالجته، وهو موقع ترجمة باستخدام الذكاء الاصطناعي غير مجاني، ولكن يمكنه أن يوفر لك 30 دقيقة من الترجمة الصوتية المجانية في أول استخدام.

من الميزات الرئيسية في البرنامج:

  • يوفر خدمات ترجمة النصوص الصوتية.
  • يوفر ترجمة أكثر من 40 لغة.

10 من أفضل برامج الترجمة باستخدام الذكاء الاصطناعي

  1. برنامج Babylon Translator

يساعدك برنامج بابليون على ترجمة أي كلمة تظهر لك على الشاشة بإضافة إلى قاموس للكلمات. يوفر أيضًا ترجمة للمستندات وهي منصة لا غنى عنها في للمنشآت المختلفة مثل المدارس والشركات.

10 من أفضل برامج الترجمة باستخدام الذكاء الاصطناعي

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة