الفرق بين التسويق والمبيعات.. كيف تطور عملك بهما

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 فبراير 2024
الفرق بين التسويق والمبيعات.. كيف تطور عملك بهما

إن الفرق بين التسويق والمبيعات لا يتطلب أن تكون من ذوي الخبرة لتعرفه، ولكن يجب أن تكون على علم بذلك جميعًا، حيث يكملون بعضهم البعض ويتمكنون من تحقيق أسرع عملائكم بهدفين تحقيق الكثير من المهام التي يشاركنها على أيدي أعضاء محترفين في مجالهم.

الفرق بين التسويق والمبيعات.. كيف تطور عملك بهما

ما هو الفرق بين التسويق والمبيعات؟

سيحتاج العديد من الأعمال إلى التنشيط الدائم للتسويق والمبيعات من الوظائف والمبيعات الناجحة لهذه الأعمال، لذلك يجب التعرف على الفرق الأخرى:

تعريف المبيعات                                                          

تختلف المبيعات بشكل بسيط وغير مقبول عن التسويق البيئي حيث تعتمد على تقديم السلع للجمهور مقابل المادي.

بعد عملية البيع يصبح المنتج ملكًا للمشتري وهو ما يمنحه الحرية في التصرف به، ثم أن الأمر يعود المؤسسة تجاه المنتج المباع.

أدوات المبيعات

يجب أن تمتلك الشركة عددًا من أدوات المبيعات التي تساعد على سرعة وسعة نصفية، ومن هذه الأدوات البيع:

أدوات إدارة العلاقات في توجيه العملاء نحو المنتج.

أدوات التواصل الاجتماعي والتي تعتبر دائمًا مندوبي المبيعات للتواصل مع العملاء لتقديم العروض الترويجية.

تحليل، ضروري للغاية لدى الشركات التي تدرس بيانات العميل قبل تقديم العرض إليها.

تعريف التسويق

التسويق هو طريقة لبيع المنتجات التي تقدمها عبر شبكة التواصل الاجتماعي من صورها العادية إلى صورة أكثر إبهارًا وجذبًا للمستهلكين، والتي تجعله يقبل ولنتمكنا من ذلك.

ويعتبر كذلك فن البيع من التقنيات التي تترجمها احتياجات العملاء إلى منتجات الجسم بغرض الحصول على اشتراك جيد للمؤسسة التي تستهدفها هذه المنتجات.

تشمل عملية التسويق كافة السبل التي يتم الإعلان عنها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي والتلفزيون بالإضافة إلى وسائل الإعلان المسموعة والمقروءة.

أدوات التسويق

يستخدم العاملون في أدوات التسويق والبحث التسويقي لإنجاز عملهم على أكمل وجه من خلال فحص حالة العرض والسوق، وإتاحة الفرص المتاحة لتقديم المنتج أو الطلب الذي يقدمنه لهم.

تساعد عملية التسويق على تحديد السعر المناسب للمنتج من خلال العملاء المستهدفين وحالة السوق.

يعتبر التوزيع من أهم أدوات التسويق لأنه يسهل إتاحة المنتجات في كل مكان مع عدم الإعجاب في العرض حتى لا يكن الطلب أكبر بكثير من المعروضات

توفر هذه الأدوات العديد من المنتجات بشكل واسع للمسوقين، ويمكنهم الحصول على أسعار كبيرة من أجل الإعلان عن المنتجين العملاء الذين يصلون إليهم.

هل التسويق هو جزء من المبيعات؟

تعتبر العِلاقة بين التسويق والمبيعات عِلاقة تكاملية لأن كل شخص مرتبط بالآخر فيمَا بيننا، وهما من أهم الخطوات التي تشير إلى نجاح المشروع.

ما هي العِلاقة بين قسم التسويق والمبيعات؟ يعمل التسويق قبل المبيعات على تحديد الاحتياجات الأساسية من قبل شركة المشتري لتطوير المنتجات والحملات الإعلانية بشكل يتيح لك تلك الاحتياجات، ثم يقوم بشكل أكثر تطويرًا بإنتاج وإقناع العميل بالشراء.

تشمل عملية المبيعات فهي تشمل خطوات واسعة من التواصل مع العملاء والاتفاق معهم على المنتجات أو الخدمات التي يقدمنها، بالإضافة إلى أخذ باقتراحات وتعديلات العملاء والعملاء على تحقيق ذلك حتى وصول المنتج إلى المصمم الأصلي على مساهميهم، ومن ثم تكون عملية المبيعات نتيجة للتسويق المتضرر.

ما هو الفرق بين مندوب المبيعات ومندوب التسويق؟

يلتزم كل الأطراف بمهام مختلفة عن الآخر، والتي تشمل:

وظيفة مندوب المبيعات

ويعمل هذا الموظف بكل جهده على التعاقد مع العميل المنتج، من خلال التواصل مع العملاء بشكل مباشر وأخبارهم بأهمية المنتج أو الخدمة المقدمة.

ويجب أن يكون مندوبي المبيعات على دراية كاملة بمواصفات ما يقدمه وكذلك ما نقدمه للشركة من عرض مالي وما قد يسبب لها سائرًا.

وتتميز كذلك بمهارات اجتماعية ومهارات تواصل فريدة من نوعها للقدرة على التحكم في العميل وإقناعه بسهولة، كما يجب أن تكون الحجج والدلالات التي تقدمها لإقناع العميل على أعلى مستوى.

وظيفة مندوب التسويق

ويقدم مندوب التسويق أفضل آلية للتركيز على جذب العميل للمنتج فيقدمه في أفضل صورة ويبرز أهم مميزاته مع التركيز على رفع العلامة التجارية تجاهها.

لا يتواصل مع العملاء بشكل مباشر بشكل مباشر، ليشمل جميع وسائل التسويق المختلفة، باستثناء الوعي بالمنتج الأفضل ما يمكن أن يكون لأكبر فئة من الجَمهور المستهدف.

المهارات التي يجب أن تبرز هي عوامل الجذب والتحليل التي يمكن أن تساعد في تحسين فعاليتهم، وكذلك تحليل السوق للتنافس مع الشركات المشابهة.

يحتاج مندوب التسويق إلى مهارات إبداعية قوية لأنه أصبح من الصعب إثارة إعجاب العملاء الآن بسبب كثرة العروض من منتجات وأساليب التسويق.

يجب أن تعلم أن كلا مندوبين يعملان على تحقيق أهدافهما، مما يؤدي إلى تحقيق أرباح جيدة.

مجال التسويق والمبيعات

لقد أدى العمل إلى نتائج جيدة، لذلك يعتبر العمل التسويقي الذي أدى إلى تحقيق نتائج جيدة، حيث قام الكثير بالعمل بالإضافة إلى ذلك، ومن ثم:

فوائد التسويق

يعمل التسويق على رفع مستوى الوعي بأهميةالعلامة التجارية ومكانتها في السوق، فيصبح عميلًا واثقًا فيما يتعلق بتقدمه من الخدمات أو العملاء الذين يمكنهم الوصول إليها، بل وينمو لديهم حب تجاهها ويتحول ذلك إلى جماهير.

يؤكد تأكيد التسويق على تواجد المنتج في السوق القدامى مع جذب المزيد من العملاء المحتملين.

لزيادة التسويق في مستوى المبيعات بشكل كبير.

تعمل على تحقيق النجاح في الشركات وتبرز القدرة على منافسة الآخرين.

فوائد المبيعات

تعتبر المبيعات هي أساس نجاح المشروع وأكبر دليل على تقدمه في السوق، حيث ترتفع منه إيراداته كعمل تجاري، مما ينتج عنه تطورات على مستوى العمل في المجال.

فرص العمل في أي مكان مع الاستهداف المتقن لا يمكن واقتناصهم.

أن تصبح علاقات قوية مع عملائك بعد أن يصبحوا من جديدين من المكان.

لا يعتبر الفرق بين التسويق والمبيعات تضادًا لكن يمكنك الضغط على الطرفين للوصول إلى نتائج أفضل ورغبة في دعمك بفضل ما يقدمنه لك من المزايا بدعم، كما يجب أن تختار المجالين لديك لأداء دور أكمل وجه.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة