كوكباني: مسلسل رسوم متحركة قطري للترويج لكأس العالم

  • تاريخ النشر: السبت، 07 مايو 2022
كوكباني: مسلسل رسوم متحركة قطري للترويج لكأس العالم

استطاع مسلسل الرسوم المتحركة القطري كوكباني Kawkabani تحقيق نجاحٍ كبير بسرعة، إنه مسلسل يروج لمونديال كأس العالم الذي سيقام في قطر نهاية عام 2022، وهو يمثل فكرة ورؤية الكاتبة القطرية المبدعة أمل الشمري.

بدأت فكرة إنتاج المسلسل في عام 2018. وتم الانتهاء منه وبثه بعد 4 سنوات من أجل لترويج لمونديال كأس العالم الذي سيقام في قطر. تدور أحداثه في دولة قطر، ليتعرف الناس من البلدان المختلفة على ثقافة هذه الدولة.

تم إنتاج المسلسل من قبل استوديو نافيش للرسوم المتحركة Nafeesh Animation. وهو من إخراج حسين حيدر، يتألف عن 5 حلقات قصيرة، مدة كل منها حوالي 11 دقيقة، عمل على إنتاجه 40 شخصاً. وتم عرض الحلقة الأولى منه على يوتيوب في أول أيام عيد الفطر.

قصة المسلسل

تبدأ أحداث المسلسل بكائن فضائي من كوكب "كبلر 438B"، كان هذا الكائن في طريقه لحضور المونديال في قطر، لكنه مركبته الفضائية تتحطم في الصحراء، ويتفاجأ بأن حساباته كانت خاطئة وأنه وصل قبل سنتين من إقامة البطولة، يراه 3 شبان قطريين كانوا يخيمون في الصحراء، ويقررون استضافته عندهم حتى موعد البطولة، خلال هذه المدة، يظهر الشباب له عادات وتقاليد الكرم عند الشعب القطري وأسلوب الحياة في هذه الدولة.

اسم المسلسل كوكباني قد يبدو غريباً بعض الشيء، وهو يعني باللهجة القطرية الدارجة "الشخص القادم من كوب أخر".

التعريف بعادات الشعب القطري

قالت مؤلفة المسلسل الكاتبة القطرية أمل الشمري إن العمل يهدف لتعريف المشاهد بدولة قطر. والتحدث عن عاداتها وتقاليدها وطبيعة الحياة فيها، بالإضافة للترويج لكأس العالم، وإظهار الملاعب التي تم تشييدها لإقامة البطولة، وتعريف الناس على دولة قطر كوجهة سياحية، كما أنه يتيح الفرصة لبعض الشباب القطريين كي يعبّروا عن مواهبهم. من خلال المشاركة في إنتاج هذا المسلسل.

في تصريح خاص لموقع الجزيرة نت، قالت الشمري إن الكثير من السياح والزوار لديهم تساؤلات عديدة عن ثقافتنا العربية بشكلٍ عام وثقافتنا القطرية بشكلٍ خاص. وهذا المسلسل تم إنتاجه ليجيب على بعض هذه التساؤلات بأسلوب ممتع وكوميدي.

أضافت الشمري أنها تعتبر الدراما أداةً فعالة في نقل الثقافة. إذ يمكن استخدامها لرواية القصص بطريقة سهلة وبسيطة، ما يمكننا من توصيل الأفكار والرسائل بشكلٍ غير مباشر.

يظهر في المسلسل 3 شبان قطريين، شاب بدوي وآخر حضري وثالث من أبٍ قطري وأمٍ بريطانية، يظهر هؤلاء الشبان صفاتهم الحميدة التي تعتبر من صفات الشعب القطري. مثل الشجاعة والصدق والكرم.

بحسب الشمري، تعتبر ثقافة قطر ودول الخليج غنية بالأشياء الرائعة، إنها تشجع الكتّاب على تأليف قصص مستوحاة منها وتقديمها للعالم.

مسلسل كوكباني هو أول مسلسل رسوم متحركة قصير تجاري من تأليف كاتبة قطرية شابة.

قال حسين حيدر، مخرج كوكباني، إن المسلسل هذا يشمل أحداثاً ممتعة للغاية يتم تقديمها بطرية جميلة. ويعطي المشاهد لمحة عن القيم العربية الأصيلة.

لغة عالمية

الرسوم المتحركة هي لغة عالمية يمكن تقديمها لجميع الأعمار والجنسيات. ليس لهذه اللغة أي حدود، وهذا المسلسل هو من إنتاج مواهب محلية قطرية، عملوا على جعله متكاملاً لينافس على مستوى العالم، ويجعل من قطر دولة ذات قدرة على إنشاء الرسوم المتحركة والمنافسة فيها.

تم بث الحلقة الأولى من مسلسل كوكباني بعنوان "سقوط الكوكباني" على موقع يوتيوب في اليوم الأول من عيد الفطر، وحصلت هذه الحلقة على آلاف المشاهدات مع ردود فعل إيجابية من قبل الجمهور.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة