7 مؤهلات ومهارات مطلوبة لوظيفة فني الشبكات.. تعرّف عليها

تعرّف على الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها لتصبح فني شبكات

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 فبراير 2023 آخر تحديث: الثلاثاء، 14 فبراير 2023
7 مؤهلات ومهارات مطلوبة لوظيفة فني الشبكات.. تعرّف عليها

فني الشبكات هو الشخص المسؤول بشكل رئيسي عن التأكد من أن أنظمة شبكة الكمبيوتر الخاصة بالشركة أو المؤسسة أو صاحب العمل تعمل بشكل جيد. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على وظيفة فني الشبكات والمهارات المطلوبة منه.

من هو فني شبكات؟

تتمثل واجبات وظيفة فني الشبكات في مراقبة عمليات الكمبيوتر اليومية، واستكشاف المشكلات وحلها، وتثبيت الأجهزة والبرامج وتحديثها، وفرض بروتوكولات أمان الشبكة.

الشخص الراغب في العمل كفني شبكة يكون بحاجة إلى مهارات حوسبة ممتازة وفهم شامل لأنظمة شبكات الكمبيوتر. سيعمل فني الشبكات عادةً مع فريق عمليات الشبكة ويُقدّم تقرير إلى مسؤول أو مدير شبكة الكمبيوتر.

لكي تصبح فني شبكات، فأنت بحاجة إلى مؤهلات في علوم الكمبيوتر أو تكنولوجيا المعلومات. اعتمادًا على جهة العمل التي ستلتحق بها، قد تكون بحاجة إلى درجة جامعية أو درجة البكالوريوس أو شهادات في الحوسبة والشبكات لإثبات مهاراتك وفهمك لوظائف أنظمة الشبكات.

صحيح أنه عندما تبدأ في العمل كفني شبكة، فإنك ستتلقى تدريبًا أثناء العمل، لكن الحصول على تعليم أو شهادات إضافية سيكون مفيدًا في تعزيز حياتك المهنية.

باستخدام نموذج الوصف الوظيفي لفني الشبكة، يمكنك الحصول على فكرة جيدة عما يبحث عنه أصحاب العمل عند التوظيف لهذا المنصب. تذكر أن كل صاحب عمل يحتاج إلى تلبية مهام مختلفة عن أصحاب العمل الآخرين، لذا سيرغب كل صاحب عمل في العثور على مؤهلات فريدة عند تعيينهم لدور فني شبكات.

ماذا يفعل فني الشبكة؟

فني الشبكات يكون مسؤولًا عن تنفيذ أنظمة الكمبيوتر والشبكات وصيانتها واستكشاف أعطالها وإصلاحها. يقوم فنيو الشبكات بإعداد اتصالات الإنترنت وإنشاء أنواع مختلفة من الشبكات وربطها. تتضمن بعض المسؤوليات والمهام المحددة لهذا الدور ما يلي:

  • استكشاف أخطاء برامج الكمبيوتر والأجهزة وإصلاحها، وإجراء الإصلاحات وإجراء التحديثات المجدولة.
  • التعاون مع فريق تكنولوجيا المعلومات لضمان تثبيت البرامج وتشغيلها بشكل صحيح على أجهزة كمبيوتر الموظفين.
  • تقديم الدعم الفني للعملاء والمستخدمين النهائيين من خلال مختلف أشكال التواصل، بما في ذلك دعم الهواتف والدردشة الحية.
  • تأمين شبكة الكمبيوتر الخاصة بالشركة ضد الهجمات الإلكترونية، وهو الأمر الذي يتضمن تثبيت برامج مكافحة الفيروسات والتأكد من تحديثها بانتظام.
  • تنمية وعي الموظفين حول الجوانب المختلفة للشبكة وإحاطة الإدارة العليا بالأسباب والحلول المحتملة للمشكلات.
  • اختيار أفضل المعدات والبرامج للشركة وطلب معدات جديدة إذا أصبح ما يتم استخدامه حاليًا غير موثوق به ولا يُحقق النتائج المرجوة منه.

المؤهلات والمهارات المطلوبة لوظيفة فني الشبكات

هناك بعض المؤهلات والمهارات التي تكون مطلوبة بشكل خاص للحصول على منصب فني شبكات. من هذه المهارات والمؤهلات ما يلي:

  • التعليم: عادةً ما يُطلب من فنيي الشبكات الحصول على درجة البكالوريوس على الأقل في نظم المعلومات أو هندسة الكمبيوتر أو أي مجال آخر وثيق الصلة. قد يقبل بعض أصحاب العمل المرشحين الحاصلين على درجة جامعية أو شهادة من مدرسة فنية أو مهنية.
  • التمرين: يتلقى العديد من المرشحين لوظيفة فني الشبكات تدريبًا أثناء العمل لهذا المنصب، على الرغم من أن مدة التدريب يمكن أن تختلف حسب مقدار حجم وتعقيد المنظمة. التدريب في بعض الشركات قد يستمر فقط لمدة أسابيع بينما قد تتطلب شركات أخرى ما يصل إلى ثلاثة أشهر كفترة تدريب لهذا الدور.
  • الشهادات: يُفضل العديد من أرباب العمل المرشحين الحاصلين على شهادات خاصة بالصناعة. هناك مجموعة متنوعة متاحة من الشهادات يمكن أن تفيد فنيي الشبكة. تُعتبر الشهادة الأكثر شيوعًا لفني الشبكات هي CompTIA Network +
  • مهارات التواصل الفعّالة: تشمل مهارات التواصل الفعّالة القدرة المميزة على الاتصال اللفظي والكتابي. يجب أن يكون الشخص العامل في وظيفة فني الشبكات قادرًا على توصيل التعليمات بوضوح عبر البريد الإلكتروني وربما عبر دعم الدردشة الحية. كما يجب أن يكون قادرًا على وصف المشاكل التقنية والحلول بطريقة يمكن للمستخدمين غير التقنيين فهمها وتنفيذها.
  • القدرة على تعدد المهام: تُشير هذه المهارة إلى القدرة على أداء أنشطة متعددة في نفس الوقت وهي مهارة حاسمة لأن فنيي الشبكات يُطلب منهم بالفعل مهام متعددة سيكون عليهم القيام بها في وقت واحد. فهم يجيبون غالبًا على أسئلة الموظفين أو العملاء أثناء أداء مهام الصيانة الروتينية أو استكشاف الأخطاء وإصلاحها.
  • مهارات حل المشاكل: تُعدّ مهارات حل المشكلات أمرًا بالغ الأهمية في دور فني الشبكة، حيث إنه من المهام الرئيسية لهذا الشخص تتمثل في أن يقوم باستكشاف مشكلات البرامج أو الأجهزة وإصلاحها بشكل متكرر. تنطوي مهارة حل المشكلات على العديد من المهارات الأخرى مثل مهارة الاستماع والتحليل النشط لتحديد المشكلة والإبداع والبحث لتحديد الحل والتواصل لنقل تلك المعلومات إلى المستخدم النهائي بطريقة يفهمها ويكون قادرًا على التصرف بناءً عليها.
  • مهارات تقنية: يُقصد بالمهارات التقنية القدرة على أداء مهام معينة تتمحور حول الكمبيوتر، مثل معرفة أجهزة الكمبيوتر أو لغات البرمجة.

خطوات أساسية لتصبح فني شبكات

لكي تُصبح فني شبكات هناك بعض الخطوات الأساسية التي ينبغي اتباعها، منها:

  • استكشاف التعليم المطلوب لفني الشبكات: إذا كنت مهتمًا بأن تصبح فني شبكات، فإن أحد الأشياء الأولى التي يجب مراعاتها هو مقدار التعليم الذي تحتاجه. وفقًا لبعض التقارير فإن 50.5٪ من فنيي الشبكات حاصلون على درجة البكالوريوس، ونسبة 6.5٪ من فنيي الشبكات حاصلين على درجة الماجستير. على الرغم من أن معظم فنيي الشبكات لديهم شهادة جامعية، فمن الممكن أن يصبحوا حاصلين على شهادة الثانوية العامة فقط. يُعدّ اختيار التخصص الدراسي الصحيح دائمًا خطوة مهمة عند البحث عن كيفية أن تصبح فني شبكات. من التخصصات الأكثر شيوعًا لفني الشبكات: علوم الكمبيوتر وأنظمة معلومات الكمبيوتر والأعمال.
  • تطوير مهارات فني الشبكات: قد يكون من الهام تطوير مهارات فني الشبكة قبل التقدم لوظيفة. قد يقضي فنيو الشبكات ما متوسطه 3-6 أشهر في التدريب أثناء العمل. خلال هذا الوقت، يتعلم فنيو الشبكات الجدد المهارات والتقنيات المطلوبة لوظائفهم المحددة والتي يرغب بها صاحب العمل.
  • الحصول على شهادات فني شبكات: يمكن أن تُظهر الشهادات لأصحاب العمل أن لديك قاعدة أساسية من المعرفة المتوقعة لهذا المنصب. يمكنهم أيضًا جعلك مرشحًا أكثر تنافسية. حتى إذا كان أصحاب العمل لا يحتاجون إلى شهادة، فقد يساعدك الحصول على شهادة في التميز في تطبيق وأداء مهام وظيفتك. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تعلمك عملية الحصول على الشهادة مهارات جديدة يمكنك استخدامها في عملك.
  • التعرّف على واجبات فني الشبكات: عندما تقرر أن تصبح فني شبكة، سيكون من الهام أن تعرف الواجبات والمسؤوليات المطلوبة لهذا المنصب.
  • جهز سيرتك الذاتية: أخيرًا، عندما تتحقق بالفعل من المهارات والمسؤوليات الخاصة بهذا الدور، يمكنك البدء في إنشاء سيرتك الذاتية. تذكر أن كل ما يدخل في إنشاء سيرة ذاتية مثالية يمكن أن يستغرق تحقيقه ساعات أو أيام أو حتى أسابيع من العمل والتدريب والتعلم.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة