دراسة: الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم تعالج أعراض التهاب المفاصل

أطباء ينصحون بتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم لعلاج أعراض التهاب المفاصل

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 سبتمبر 2022
دراسة: الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم تعالج أعراض التهاب المفاصل

كشفت دراسة طبية حديثة أن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، من الممكن أن تساعد في حماية العظام والمفاصل، وأنها قد تلعب دوراً حيوياً فيما يتعلق بعلاج أعراض التهاب المفاصل.

أطباء ينصحون بتناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم لعلاج أعراض التهاب المفاصل

وبحسب ما ذكرته تقارير طبية، فإن التهاب المفاصل من الممكن أن يكون حالة صحية مؤلم العيش معها، حيث أنها قد تتسبب في الشعور بتورم المفاصل أو طراوتها أو تصلبها أو التهابها، أو حتى قد تؤدي إلى ضعف العضلات وهزالها.

ومع أنه حالياً لا يوجد علاج نهائي لها، إلا أنه بإمكان بعض الأنظمة الغذائية أن تلعب دوراً مهماً في إدارة أعراض التهاب المفاصل.

وقال أطباء إن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم قد تكون بمثابة المفتاح لمعالجة أعراض التهاب المفاصل، موضحين أن البوتاسيوم الغذائي يساعد على موازنة الصوديوم الزائد من الملح، كما أنه يقلل من احتباس السوائل، ويساعد أيضاً على الاستخدام الصحيح للكالسيوم في العظام والمفاصل.

ووفقاً للدراسة الطبية الحديثة، فإن هناك ارتباطاً بين مستويات البوتاسيوم المنخفضة والتهاب المفاصل الروماتويدي، حيث ذكرت أن المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي، لديهم تراكيز منخفضة من البوتاسيوم في الدم بشكل ملحوظ، مقارنة بتلك الموجودة في الأشخاص الأصحاء.

الدراسة شارك فيها عدد من الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، حيث عانوا من ألم أقل بعد تناول مكمل البوتاسيوم لمدة 28 يوماً، مقارنة بهؤلاء الذين لم يفعلوا ذلك.

وأشارت الدراسة إلى أنه في المجموعة الخاصة بالبوتاسيوم، فقد استوفى 43.75% من المرضى معايير شدة الألم المنخفضة بنسبة 33%، مقارنة بـ 6.25% في مجموعة الدواء الوهمي في اليوم 28.

كما حقق 31.25% من المرضى في مجموعة البوتاسيوم استجابات معتدلة، وفقاً لاتحاد جمعيات الاتحاد الأوروبي لمعايير أمراض الروماتيزم، فيما كانت النسبة المقابلة للمرضى الذين يتلقون العلاج الوهمي 6.25%.

ولفت الأطباء إلى أنهم يعتقدون أن مكملات البوتاسيوم تقلل من شدة الألم الناتج عن التهاب المفاصل، موصين في الوقت نفسه بإضافة بعض الفواكه إلى النظام الغذائي، نظراً لأنها تساعد في رفع مستويات البوتاسيوم في الجسم، وهي تشمل: الموز والبطيخ والبرتقال والمشمش.

جدير بالذكر أن التهاب المفاصل الروماتويدي، يعتبر هو ثان أكثر أنواع التهاب المفاصل شيوعاً حول العالم، وهو يحدث عندما يقوم الجهاز المناعي في الجسم، باستهداف المفاصل المصابة، مما يسبب ألماً وتورماً.

والتهاب المفاصل الروماتويدي يصيب بشكل رئيسي كل من: مفاصل اليدين والركبتين والعمود الفقري والوركين، حيث يقوم في البداية بإضعاف الغضروف الناعم للمفصل، مما يجعل الحركة أكثر صعوبة، ويؤدي إلى الشعور بالألم والتصلب.

وتعتمد أعراض التهاب المفاصل على نوعها، لكنها بشكل عام تشمل ما يلي:

  • آلام المفاصل والتصلب أو التيبس.
  • التهاب في المفاصل وما حولها.
  • ضعف وهزال العضلات.
  • تقييد حركة المفاصل.
  • جلد أحمر دافئ فوق المفصل المصاب.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة