جارفيس جاهدت طويلًا للاحتفال بعيد الأم ثم رفضته بسبب استغلاله تجاريًا

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 مارس 2021
جارفيس جاهدت طويلًا للاحتفال بعيد الأم ثم رفضته بسبب استغلاله تجاريًا

عيد الأم هو عيد تكريم للأمهات ودورهن ويُحتفل به بأشكال مختلفة في جميع أنحاء العالم. يوافق يوم عيد الأم في الولايات المتحدة لهذا العام يوم الأحد 9 مايو. أول من احتفل بعيد الأم الأمريكي كانت آنا جارفيس في عام 1908 وأصبح يوم عطلة رسمية في الولايات المتحدة في عام 1914. وقد شجبت جارفيس فيما بعد الأهداف التسويقية للعطلة وقضت الجزء الأخير من حياتها تحاول إزالته من التقويم.

بينما تختلف التواريخ والاحتفالات لعيد الأم في مختلف أنحاء العالم، إلا أن الثابت أن عيد الأم يتضمن تقليديًا تقديم الزهور والبطاقات والهدايا الأخرى للأمهات.

بداية الاحتفال بعيد الأم

يمكن إرجاع احتفالات عيد الأم إلى الإغريق والرومان القدماء، الذين أقاموا مهرجانات تكريمًا للآلهة الأم ريا وسيبيل، لكن أوضح سابقة حديثة لعيد الأم هي المهرجان المسيحي المبكر المعروف باسم "عيد الأمومة".

كان هذا الاحتفال، الذي كان أحد التقاليد الرئيسية في المملكة المتحدة وأجزاء من أوروبا، يصادف يوم الأحد الرابع من الصوم الكبير، وكان يُنظر إليه في الأصل على أنه وقت عودة المؤمنين إلى "الكنيسة الأم"، وهي الكنيسة الرئيسية المجاورة لمنزلهم للقيام بالخدمة.

بمرور الوقت، تحوّل تقليد عيد الأم إلى عطلة أكثر علماني ، كان الأطفال يُقدّمون لأمهاتهم الزهور وغيرها من الرموز التقديرية. تلاشت شعبية هذه العادة في النهاية قبل أن تعود وتظهر من جديد بالاندماج مع عيد الأم الأمريكي في ثلاثينيات وأربعينيات القرن العشرين.

بداية الاحتفال بعيد الأم الأمريكي

تعود أصول عيد الأم الأمريكي إلى القرن التاسع عشر. في السنوات التي سبقت الحرب الأهلية، ساعدت آن ريفز جارفيس من وست فرجينيا في بدء "نوادي عمل عيد الأم" لتعليم النساء المحليات كيفية رعاية أطفالهن بشكل صحيح.

أصبحت هذه الأندية فيما بعد قوة موحدة في منطقة من البلاد لا تزال منقسمة بسبب الحرب الأهلية. في عام 1868، نظمت جارفيس "يوم صداقة الأمهات"، حيث اجتمعت الأمهات مع جنود الاتحاد والكونفدرالية السابقين لتعزيز المصالحة.

بداية أخرى لعيد الأم جاءت من جوليا وارد هاو التي ألغت عقوبة الإعدام بحق المرأة في التصويت. في عام 1870، كتبت هاو " إعلان عيد الأم"، وهو دعوة للعمل تطلب من الأمهات الاتحاد في تعزيز السلام العالمي. في عام 1873 قامت هاو بحملة من أجل "يوم سلام الأم" ليتم الاحتفال في الثاني من يونيو.

جهاد آنا جارفيس للاحتفال بيوم عيد الأم

نشأت عطلة عيد الأم الرسمية في القرن العشرين نتيجة جهود آنا جارفيس، ابنة آن ريفز جارفيس. بعد وفاة والدتها عام 1905، من خلال هذا اليوم تُصوّر آنا جارفيس عيد الأم كطريقة لتكريم التضحيات التي قدمتها الأمهات لأطفالهن.

حصلت آنا جارفيس على دعم مالي من مالك متجر في فيلادلفيا يُدعى جون واناميكر ، ثم نظمت في مايو 1908 أول احتفال رسمي بعيد الأم في كنيسة ميثودية في جرافتون بولاية فيرجينيا الغربية. شهد اليوم نفسه أيضًا حضور آلاف الأشخاص لحدث عيد الأم في أحد متاجر Wanamaker للبيع بالتجزئة في فيلادلفيا.

بعد نجاح عيد الأم الأول، قررت جارفيس، التي ظلت غير متزوجة ولم تنجب طوال حياتها، أن ترى إجازتها تضاف إلى التقويم الوطني. بحجة أن العطلات الأمريكية كانت منحازة نحو إنجازات الذكور، بدأت حملة ضخمة لكتابة الرسائل إلى الصحف والسياسيين البارزين للحث على اعتماد يوم خاص لتكريم الأمومة.

بحلول عام 1912 ، تبنت العديد من الولايات والبلدات والكنائس عيد الأم كعطلة سنوية، وأنشأت جارفيس الرابطة الدولية لعيد الأم للمساعدة في تعزيز قضيتها. أثمرت جهودها في عام 1914 عندما وقع الرئيس وودرو ويلسون على قرار يحدد رسميًا يوم الأحد الثاني في مايو عيدًا للأم.

جارفيس تشجب الأهداف التسويقية ليوم عيد الأم

اعتبرت آنا جارفيس عيد الأم في الأصل يومًا للاحتفال الشخصي بين الأمهات والعائلات. تضمنت طريقة احتفالها الشخصية باليوم ارتداء القرنفل الأبيض كشارة وزيارة أمها أو حضور قداس الكنيسة. ولكن بمجرد أن أصبح عيد الأم عطلة وطنية، لم يمض وقت طويل قبل أن يستفيد بائعو الزهور وشركات البطاقات والتجار الآخرون من شعبيته.

في البداية عملت جارفيس مع صناعة الأزهار للمساعدة في رفع صورة عيد الأم، لكن بحلول عام 1920 كانت تشعر بالاشمئزاز من الطريقة التي تم بها تسويق العطلة تجاريًا. لقد استنكرت هذا التحول وحثت الناس على التوقف عن شراء زهور وبطاقات وحلويات عيد الأم.

لجأت جارفيس في النهاية إلى حملة مفتوحة ضد المستغلين في عيد الأم، حيث هاجمت علانية الحلوانيين وبائعي الزهور وحتى الجمعيات الخيرية. كما رفعت دعاوى قضائية لا حصر لها ضد الجماعات التي استخدمت اسم "عيد الأم"، وفي النهاية أنفقت معظم ثروتها الشخصية في الرسوم القانونية. بحلول وقت وفاتها في عام 1948، تبرأت جارفيس من العطلة تمامًا، وضغطت بنشاط على الحكومة لإزالتها من التقويم الأمريكي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة