• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محمد جلال عبد القادر

    • اسم الشهرة

      جلال عبد القادر

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      12 ديسمبر 1940 (العمر 77 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      02 أكتوبر 2018
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1982 - 2018

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

المحامي شفيق الملواني في المسلسل الشهير ليالي الحلمية.. إنه الفنان جلال عبد القادر الذي قدم مسيرة فنية كبيرة خاصة في الدراما المصرية، وتألق في حوالي 200 عمل في مسيرة فنية كبيرة، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة جلال عبد القادر وحياته

ولد محمد جلال عبد القادر في القاهرة يوم 12 ديسمبر عام 1940، لا تتوفر كثير من المعلومات عن دراسته، بدأ "عبد القادر" في مشواره الفني في الثمانينيات من القرن الماضي، قدم العديد من السهرات التلفزيونية وبدأ مشواره في عام 1982.

قدم العديد من العروض المسرحية، وأخرج مجموعة من المسرحيات ومن أشهرها واد عفريت، ومسرحية ليلة مزيكا. كما تألق في مجموعة من الفوازير ومن أشهرها فوازير جيران الهنا مع النجم الراحل وائل نور والفنانة نادين.

قدم جلال عبد القادر مسيرة فنية كبيرة وصلت إلى 200 عمل، إلا أن أغلبها في الدراما، ومن أشهر أعماله دور شفيق الملواني المحامي في مسلسل ليالي الحلمية. مشوار "عبد القادر" في السينما قليل جدا مقارنة بمشواره الفني فشارك في 13 فيلماً فقط وكان أول ظهور له في السينما من خلال فيلم كلام الليل في عام 1999.

أما عن زوجته وأولاده، فلا تتوافر الكثير من المعلومات عن حياته الشخصية، إلا أن لديه ابنة متزوجة وأعلن زوجها خبر وفاة الفنان جلال عبد القادر يوم 2 أكتوبر عام 2018.

مسيرته الفنية

بدأ جلال عبد القادر مسيرته في الثمانينات، شارك في البداية في مجموعة من السهرات التلفزيونية، وكان بداية معرفة الجمهور به في عام 1982، وفي الثمانينيات بدأ في تقديم دور المحامي شفيق الملواني في الجزء الأول من مسلسل ليالي الحلمية رائعة الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة ومع النجوم صلاح السعدني، يحيى الفخراني، وصفية العمري.

وفي نفس الفترة شارك في مسلسل الإمام محمد عبده، مسلسل الموج والصخر، مسلسل الأنصار مع الفنان صلاح ذو الفقار، مسلسل الوجه الآخر، وتألق في الجزء الثاني من مسلسل ليالي الحلمية، كما شارك في مسرحية أولاد دراكولا مع محمد نجم، والجزء الثاني من مسلسل القضاء في الإسلام.

في التسعينات تألق جلال عبد القادر في عدد أكبر من الأعمال، كانت البداية مع الجزء الثالث من مسلسل ليالي الحلمية، كما شارك في فوازير عالم ورق ورق ورق، السهرة التلفزيونية امرأة بجانيه، مسلسل الوسية مع النجم أحمد عبد العزيز، مسلسل الطائر الأزرق، والسهرة التلفزيونية أحلام مشروعة.

كما تألق في مسرحية واد عفريت، الجزء الرابع من مسلسل ليالي الحلمية، مسلسل محمد رسول الله إلى العالم، السهرة التلفزيونية لقاء الحب، مسلسل قلب الأسد، مسلسل بوابة الحلواني الجزء الثاني، مسلسل الوصي، مسلسل الشراقي، السهرة التلفزيونية الخوف، مسلسل أحلام العنكبوت، والجزء الخامس من مسلسل ليالي الحلمية.

ومن أعماله في نفس الفترة أيضا، مسلسل شيء في صدري، مسلسل الوهم والسلاح، مسلسل البراري والحامول، مسلسل أحلام..كو، السهرة التلفزيونية وجهي القمر، مسلسل شقة الحرية، مسلسل سنوات الغضب، مسلسل حكايات مستر أيوب ومسز عنايات، مسلسل بيت الجمالية، مسلسل الحفار، مسلسل مرفوع مؤقتا من الخدمة، ومسلسل لعبة القرية.

كما شارك أيضا مع النجم سمير غانم في مسلسل عوضين وإمبراطورية عين، السهرة التلفزيونية طلب نقل، مسلسل ضد التيار، مسلسل سعد اليتيم، مسلسل حلم الجنوبي مع الفنان صلاح السعدني، فوازير جيران الهنا، الجزء الثالث من مسلسل بوابة الحلواني، مسلسل الحلو ما يكملش، السهرة التلفزيونية الحب في امتحان، مسلسل أبناء دهشان، مسلسل رد قلبي، مسلسل اللص والكلاب، مسلسل القلب يخطئ أحيانا.

كما شارك في نفس الفترة لعبة كل يوم، وفي عام 1999 شارك لأول مرة في فيلم كلام الليل مع النجمة يسرا. كما شارك في نفس الفترة في مسلسل خيانة، مسلسل خلف الأبواب المغلقة، مسلسل جسر الخطر، مسلسل أم كلثوم مع النجمة صابرين، مسلسل الرجل الآخر مع النجوم نور الشريف، ميرفت أمين، ماجدة زكي، حلا شيحة، وأحمد زاهر، كما شارك في مسلسل البرج اللي فاضل، مسلسل الإعصار، ومسلسل افتح قلبك.

أشهر أعمال جلال عبد القادر

قدم جلال عبد القادر في الألفية الجديدة العديد من الأدوار المميزة في أعمال شهيرة ومن أشهرها، مسلسل محاكمة الليالي، مسلسل قط وفار فايف ستار، مسلسل زيزينيا الجزء الثاني: الليل والفنار مع النجوم يحيى الفخراني وهالة صدقي.

كما شارك في مسلسل دموع الرجال، مسلسل أمشير، مسلسل العائلة والناس، مسلسل السفينة والربان، مسلسل منشية البكري، فيلم مذكرات مراهقة، مسلسل للعدالة وجوه كثيرة، مسلسل شجر الأحلام، مسلسل حواري وقصور، وفيلم أيام السادات مع النجم أحمد زكي.

كما تألق في نفس الفترة في فيلم أولى ثانوي مع النجم نور الشريف، مسلسل النساء قادمون، مسلسل البر الغربي مع النجم فاروق الفيشاوي، مسلسل يحيا العدل مع النجوم ميرفت أمين ومصطفى فهمي، مسلسل لدواعي أمنية مع النجوم ماجد المصري وكمال الشناوي.

كما شارك في مسلسل قاسم أمين، السهرة التلفزيونية رصاصة في العقل، مسلسل حسك عينك، مسلسل أميرة في عابدين، مسلسل إمام الدعاة، مسلسل العصيان مع النجم الراحل محمود ياسين، مسلسل الأصدقاء، مسلسل ملفات سرية، مسلسل مسألة مبدأ، مسلسل كناريا وشركاه، ومسلسل خان القناديل.

ومن أعماله المميزة في نفس الفترة، مسلسل خان القناديل، السهرة التلفزيونية جواز سفر أمريكاني، مسلسل بيت من قطعتين، مسلسل بعد الطوفان، مسلسل أولاد الأكابر، مسلسل البنات، مسلسل أدهم وزينات والثلاث بنات، مسلسل أبيض في أبيض، مسلسل يا ورد مين يشتريك، مسلسل قيود بلا قضبان.

كما شارك في مسلسل فجر ليلة صيف، مسلسل عيش أيامك مع النجم نور الشريف، مسلسل زهرة الياسمين، فيلم خالتي فرنسا مع النجمة عبلة كامل والنجوم منى زكي وعمرو واكد، مسلسل حرب الدخان، مسلسل أوراق مصرية الجزء الثالث، مسلسل أهل الرحمة، مسلسل السيف الوردي، مسلسل أحلام هند الخشاب، ومسلسل نعتذر عن هذا الحلم.

كما قدم "عبد القادر" أدوار مميزة في، مسلسل قناديل البحر، مسلسل عواصف النساء، مسلسل على نار هادئة، مسلسل شجرة الود، فيلم سيد العاطفي مع النجم تامر حسني، مسلسل دوائر الشكل، مسلسل بابا في تانية رابع، مسلسل المنادي، مسلسل العميل 1001، مسلسل الإمام محمد عبده مع النجم أحمد عبد العزيز.

أما عن آخر أعمال جلال عبد القادر فهو المشاركة في الجزء الثاني من مسلسل الجماعة في عام 2017. 

أهم الأعمال

  • مسلسل ليالي الحلمية.

  • مسلسل الجماعة 2.

  • مسلسل الرجل الآخر.

  • فيلم أيام السادات.

جميع أخبار