• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      أميرة عبد القادر العايدي

    • اسم الشهرة

      أميرة العايدي

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      13 فبراير 1973 (العمر 51 سنة)
      القاهرة

    • التعليم

      جامعي - القاهرة

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      وائل نور

    • أسماء الأولاد

      يوسفسارة

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1992 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

أطلت علينا في التسعينيات وهي لا تزال شابة فأحبها الجمهور من النظرة الأولى، إنها الفنانة أميرة العايدي التي ابتعدت عن الساحة الفنية لفترة لتهتم بأطفالها، وشغلت الرأي العام بزواجها وطلاقها من الفنان وائل نور، تعرف على حياتها والمسيرة الفنية في السطور التالية.

حياة أميرة العايدي ونشأتها

أميرة عبد القادر العايدي هي ممثلة مصرية ولدت في 15 نوفمبر عام 1973 في محافظة القاهرة، وولدت لعائلة فنية، فوالدتها هي الممثلة عزيزة راشد التي بدأت التمثيل عام 1968 وارتدت الحجاب واعتزلت الفن بعد الزواج، ووالدها هو المنتج المسرحي عبد القادر العايدي.

أحبت أميرة التمثيل منذ صغرها ورغبت في الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ولكن رفض والدها لذا اضطرت إلى دراسة الحقوق في جامعة القاهرة، وحصلت على ليسانس حقوق من الجامعة.

على الرغم من عدم رغبة والدها بأن تعمل ابنته في التمثيل، ولكن أقنعه المخرج والمنتج طارق النهري بأن تشارك ابنته في فيلم "الشجعان" عام 1992 فوافق والدها لتبدأ مسيرتها الفنية، وكانت وقتها في السنة الأولى من دراستها الجامعية.

زواجها من وائل نور

تزوجت أميرة العايدي من الفنان وائل نور بعد قصة حب بينهما أسفرت عن إنجاب طفلين، وهما يوسف الذي يسير على خطى والده في التمثيل، وابنته سارة، وابتعدت وقتها أميرة عن الفن للانشغال بأبنائها وأسرتها.

على الرغم من قصة الحب التي عاشتها أميرة مع زوجها وائل إلا أن علاقتهما انتهت بالطلاق، حيث منعها زوجها من العودة إلى الفن وابتعدت عن الفن لمدة 7 سنوات، وحينما أعربت عن رغبتها إلى العودة إلى التمثيل مرة أخرى رفض زوجها.

وكان هذا السبب الذي أدى إلى خلافات بينهما، أدت إلى الانفصال في النهاية في عام 2010، وبعد انفصالهما تزوجت من رجل آخر من خارج الوسط الفني، وعادت للتمثيل مرة أخرى.

بعد الانفصال منعت أميرة طليقها وائل من رؤية طفليه لعدة سنوات، وتوقفت عن فعل ذلك بعد التصالح، وكانت علاقة وائل مع طفليه جدية حتى وفاته في عام 2016.

بعد وفاة زوجها تحدثت أميرة إلى الصحافة، حيث قالت إن الشائعات التي طالتها حول إجبارها وائل قبول أدوار لا تليق به غير صحيحة إطلاقًا، والدليل على ذلك أن فترة زواجهما كانت من أروع فتراته الفنية، ولكنه قرر الابتعاد عن الوسط الفني بعد انفصالهما.

كما نفت أن زوجها منعها من العمل خوفًا من أن تقصر في حق أبنائها، ولكنها نفت ذلك، لأنها كانت تعمل بالتمثيل منذ صغرها، وقالت إن سبب انفصالهما كانت لأسباب خاصة، فهو كان زوجاً عطوفاً ومسانداً وداعماً لها في كل أعمالها.

مشوارها الفني

بدأت أميرة العايدي مشوارها الفني عام 1992 حينما كانت في السنة الأولى من دراستها الجامعية، فعلى الرغم من معارضة والدها في العمل في الوسط الفني إلا أن المنتج والمخرج طارق النهري أقنعه بأن تشارك ابنته في فيلم "الشجعان" عام 1992 ليكون أول أعمالها الفنية.

بعد هذا العمل ابتعدت أميرة عن الوسط الفني لرعاية أطفالها، لتعود مرة أخرى بعد عدة سنوات في مسلسل "حكايات من حارتنا"، وفي عام 1999 شاركت في مسلسل "لما التعلب فات"، وفي عام 2000 شاركت في مسلسل "محاكمة الليالي"، و"الفرار من الحب"، و"الجحيم رجل".

وفي عام 2001 شاركت في مسلسل "سوق العصر"، و"سندس وأخواتها"، و"حديث الصباح والمساء" الذي حققت فيه شهرة كبيرة، كما شاركت في فيلم "جرانيتا".

وفي عام 2002 شاركت في مسلسل "شمس منتصف الليل"، و"زمن عماد الدين"، و"انظر حولك وابتسم"، و"الطريق إلى الحقيقة"، وفي عام 2003 شاركت في مسلسلات "رحلة العمر"، و"الليل وآخره".

وفي عام 2004 شاركت في مسلسل "يا ورد مين يشتريك"، ومسرحية "نازلين المحطة الجاية"، وهو أول عمل مسرحي لها، كما شاركت في مسلسلات "فريسكا"، و"امرأة من نار".

وفي عام 2005 شاركت في فيلم "معلش إحنا بنتبهدل" وهو الدور الذي حققت فيه نجاحًا كبيرًا وكانت بداية شهرتها الحقيقية في الوسط الفني، حينما جسدت دور روحية حبيبة قرموط، والعمل من بطولة أحمد آدم.

في العام نفسه شاركت في فيلم "غاوي حب" من بطولة حلا شيحة، ومحمد فؤاد"، ورامز جلال، وخالد الصاوي، كما شاركت في مسلسلات "أحلام في البوابة"، و"حكاية بندق".

وفي عام 2006 شاركت في فيلم "صباحو كدب" وكان تعاونها الثاني الناجح مع الفنان أحمد آدم، كما شاركت في مسرحية "ريا وسكينة في مارينا"، ومسلسل "حدائق الشيطان"، و"أحلام لا تنام".

وفي عام 2007 شاركت في فيلم "مجانين نص كوم"، و"كشف حساب"، ومسلسل "حاسبوا منه"، وبعدها بعام شاركت في مسلسل "طريق الخوف"، و"بعد الفراق"، و"العائد"، وفي عام 2009 شاركت في مسلسل "صبيان وبنات"، و"دموع في نهر الحب"، و"الأشرار".

في عام 2010 شاركت أميرة العايدي في مسلسل "برا الدنيا"، وبعدها بعام شاركت في مسلسل "نونة المأذونة" مع الفنانة حنان ترك، كما شاركت في مسلسل "عريس دليفري"، وبعدها بعامين شاركت في مسلسل "موجة حارة"، و"العقرب".

وفي عام 2014 شاركت في مسلسل "حلاوة الروح"، ومسلسل "البيت"، وفي عام 2015 شاركت في مسلسل "من الجاني"، ومسلسل "لعبة إبليس"، و"بعد البداية"، وشاركت في مسلسل "إستيفا"، كما شاركت في الجزء الأول والثاني من مسلسل "أريد رجلًا".

في عام 2016 شاركت في مسلسل "يونس ولد فضة"، ومسلسل "الميزان" من بطولة غادة عادل، وفي عام 2017 شاركت في مسلسل "الحصان الأسود" من بطولة أحمد السقا، وبعدها بعام شاركت في مسلسل "للحب فرصة أخيرة"، و"الرحلة".

على الرغم من مشاركتها بأدوار صغيرة في المسلسلات التي تشارك فيها، ولكنها تحقق شهرة واسعة، ففي عام 2019 لعبت دور إنجي صفوان في الجزء الثالث من مسلسل "كلبش"، كما شاركت في مسلسل "أهو ده اللي صار".

وفي عام 2020 شاركت في مسلسل "جمال الحريم"، وفي عام 2021 شاركت في مسلسل "كوفيد 25"، ومسلسل "ضل راجل"، و"ستات بيت المعادي"، وآخر أعمالها الفني كان مسلسل "بين السماء والأرض".

أهم الأعمال

  • معلش إحنا بنتبهدل

  • فريسكا

  • قضية معالي الوزير

  • امرأة من نار

معلومات أخرى

  • نفت أن يكون انفصالها عن وائل نور هو منعها من التمثيل

جميع أخبار