عرض النموذج الأولي لـ"التاكسي الطائر" في إكسبو دبي 2020

  • تاريخ النشر: السبت، 26 فبراير 2022
عرض النموذج الأولي لـ"التاكسي الطائر" في إكسبو دبي 2020

تُخطط شركة "إي بلين" الهندية، التي كانت وراء تصميم التاكسي الطائر، لطرح ناقلة الركاب بحلول ديسمبر 2024. وذلك بعد ظهور سيارة الأجرة الطائرة الجديدة في إكسبو دبي 2020. حيث يمكن للزوار استكشاف النموذج الأولي لهذه الطائرة بجوار جناح الهند الواقع في منطقة الفرسان.

مميزات التاكسي الطائر

وفقاً لمصممي التاكسي الطائر الجديد فإنه سيكون آمناً وهادئاً، ولا يُسبب أي تلوث، بالإضافة إلى أنه سيُنجز الرحلات في وقت أسرع بـ10 مرات من معدلها المعتاد، حيث تصل سرعتها القصوى إلى 160 كيلومتراً في الساعة. أما عن قيمة الأجرة فتسعى الشركة الهندية أن تجعلها تُعادل نحو 1.5 مرة من سعر القيمة التي تستوفيها سيارات الأجرة الحالية من الركاب.

الطائرة المستقبلية هي طائرة مدمجة، قادرة على الإقلاع عمودياً، وتتألف من مقعدين، وتبلغ المسافة بين جناحيها 4X4 أمتار.

يُذكر أن شركة Vertical Aerospace، وهي شركة ناشئة بريطانية تبني سيارات الأجرة الطائرة، كانت قد حصلت على استثمارات بقيمة 4 مليارات دولار من American Airlines و Virgin Atlantic و Microsoft في محاولتها لجعل السفر الجوي في المناطق المدنية واقعاً حقيقياً.

يجد بدء تشغيل التاكسي الجوي في المملكة المتحدة مشترين مبكراً لنحو ألف مركبة، من بين العملاء المحتملين لشركة Vertical Aerospace شركة Virgin Atlantic التي تُخطط لإدراجها في نيويورك عبر Spac

Spac هي اختصار لكلمات Special Purpose Acquisition Company والتي تعني باللغة العربية شركة الاستحواذ لأغراض خاصة، تهدف الشركة إلى العثور على شركة قائمة لشرائها والاندماج معها. بهذه الطريقة تُصبح الشركة الخاصة المستهدفة مدرجة في السوق دون المرور بالطريقة التقليدية للاكتتابات العامة التي تتطلب فترة زمنية أطول وشروطا أكثر صرامة.

تعهدت أمريكان إيرلاينز وفيرجن أتلانتيك ومجموعة Avolon بتأجير الطائرات بالتزامات أولية لشراء ما يصل إلى 1000 سيارة أجرة كهربائية طائرة من شركة بريطانية ناشئة في أكبر علامة على تحول جذري إلى التنقل الجوي الحضري.

ستقوم شركة Vertical Aerospace، وهي شركة لتصنيع طائرات الإقلاع والهبوط العمودي الكهربائية (eVTOLs)، بتصنيع سيارات الأجرة الجوية. أسس الشركة، قبل خمس سنوات، رائد الأعمال ستيفن فيتزباتريك.

سابقاً أعلنت شركتا أوبر وهيونداي عن عملهما معاً لتطوير خدمة Uber Air Taxi في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في يناير 2020 في لاس فيغاس. كما كشفوا النقاب عن نموذج بالحجم الكامل لإحدى الطائرات المخطط لها. يسمى S-A1، والذي سيكون كهربائياً بنسبة 100%، ويقلع عمودياً، يمكن أن تحمل الطائرة أربعة أشخاص بسرعة تصل إلى 290 كيلومتراً في الساعة على ارتفاع يتراوح بين 300 و 600 متر.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة