حافظ على أبنائك من أصدقاء السوء بهذه النصائح

  • تاريخ النشر: الخميس، 31 مارس 2016
حافظ على أبنائك من أصدقاء السوء بهذه النصائح

الصداقة من أرقى المشاعر الإنسانية، وكل إنسان يراه الناس كما يرون صديقه، فإذا كان الصديق سيئ فهذا الشخص بالقطع على نفس شاكلته.

ويرغب كل أب في أن يصادق ابنه أصدقاء جيدين، يرتقوا به وبفكره وسلوكه، وقد لا يستطيع الأبناء في سنواتهم الأولى تمييز الصالح من الطالح، لذا عليك الحفاظ عليهم من أصدقاء السوء بهذه النصائح.

الحزم مطلوب

وضع القواعد الحازمة في مسألة اختيار الأبناء لأصدقائهم من الأمور المطلوبة بشدة في بعض الأحيان لحمياتهم من رفيق السوء، لذا ضع الخطوط الحمراء للابن أمام صديق السوء.

منع الصداقات ليس حلا

ليس معنى أنك ترغب ألا يصادق ابنك أحد رفقاء السوء أن تمنعه تماما من تكوين الصداقات، لأن عن طريق الصداقة يتعامل مع صراعات النفس والغيرة والأنانية ومفهوم المشاركة الاجتماعية، ومعها يفهم معنى العلاقات بشكل عام ولكن تابعه من بعيد وكن دائما عونا له في أي نصيحة.

علمه معنى الصداقة الحقيقية

علم ابنك مفهوم الصداقة واضرب له الأمثلة، واغرس فيه أن الصداقة المثالية أساسها الاحترام المتبادل والصدق في المعاملة والإيثار، بينما الصداقة الزائفة تجر للسلوك الهدام والابتذال ورفع الكلفة والتداخل في الخصوصيات.

عرفه على أبناء أصدقائك

الأصدقاء بعامة يقلدون بعضهم في كل شيء؛ يتبعونهم فيما يفعلون وما ينطقون، من هنا يرفض الآباء بعض الأصدقاء ويرحبون بآخرين، لذا عليك أن تحاول تقريب أبنائك مع أبناء أصدقائك الذين تتوسم فيهم خيرا وترى أن قربهم لأبنائك سيعود عليهم بالنفع.

وضح لهم كيف تختار أصدقائك

حدثهم عن صفات أصدقائك المقربين وكيف انتقيتهم كأصدقاء دونا عن آخرين، ووضح لهم بطرقة غير مباشرة ما هي الأسس التي اتبعتها عند اختيارك لأصدقائك؛ يختارون من يشاركونهم الهوايات والألعاب نفسها.

كن قريبا منهم

عليك أن تمنح لأبنائك الفرصة لتكوين صداقاتات، بشرط أن تكون قريبا منهم ومن أصدقائهم، حتى تستطيع التدخل في الوقت المناسب.

لا تبالغ في القلق

لا تبالغ في قلقك واترك الأمور تسير على طبيعتها، وحاول أن تقترب من أصدقاء ابنك، حتى تعرف سلوكهم وبعدها تستطيع إبداء الملاحظات عنهم والحكم عليهم وتوجيههم جميعا إذا لزم الأمر.

صادق أبنائك

من أهم النصائح لإحتواء أبنائك وتجنيبهم صديق السوء، هي أن تصادقهم أنت وتجعلهم يحكون لك بإرادتهم الحرة كصديق واجعل هناك ثقة متبادلة بينكم وبهذا تسد كل الطرق على أصدقاء السوء.

ناقش أبنائك

ناقش ابنك وجادله في كل الأمور البسيطة منها قبل المهمة وفقا لسنه، وفي الوسط ضع نصائحك بالابتعاد عن كل صديق تبدر منه علامات سوء الخلق.

لا تجبره على شيئ

لا تجبر أبنائك على إنهاء علاقتهم بصديق معين بصورة مباشرة، لأن ذلك من شأنها زيادة الأمر سوءاً ولكن تحدث معهم في أن الناس سيرونك كما يرون ذلك الصديق السيئ ودعه هو يأخذ القرار.