حرب براءات الاختراع: كوالكوم ضد آبل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 مايو 2017
حرب براءات الاختراع: كوالكوم ضد آبل

اشتعلت الحرب وازدادت حدتها بين شركة آبل وشركة كوالكوم المتخصصة في تصنيع المعالجات والمكونات الإلكترونية للهواتف الذكية. وقد امتدت الحرب إلى ساحات المحاكم لتشمل عدة أسماء في عدة دول. فلقد قامت كوالكوم برفع دعوى قضائية على الشركات الأربعة المسؤولة عن تصنيع هواتف آيفون وأجهزة آيباد، لعدم قيامها بدفع رسوم استخدام منتجات الشركة، وهو الأمر الذي تسببت فيه شركة آبل نفسها.

وشملت دعاوى كوالكوم القضائية شركات فوكسكون، بيجاترون، ويسترون وكومبال، وتقول كوالكوم أن كل هذه الشركات قد توقف عن دفع رسوم استخدام المكونات الإلكترونية المملوكة براءات اختراعها للشركة والمستخدمة في تصنيع منتجات آبل.

وكانت قد أرسلت آبل مذكرة للشركات الأربعة المذكورة طلبت فيها من هذه الشركات عدم دفع الرسوم حتى تنتهي الدعاوى القضائية التي رفعتها آبل ضد كوالكوم أمام المحاكم الأمريكية والصينية والإنجليزية. 

وكانت قد اتهمت آبل شركة كوالكوم بأنها تقوم باستغلال موقعها كمحتكر لصناعة أجهزة الاتصال "مودم" الخاصة بالهواتف الذكية، وأنها تبالغ وتغالي في تسعير رسوم استخدام براءات اختراعها لهذه الأجهزة.

في الوقت نفسه تحاول كوالكوم قلب الطاولة على آبل متهمة إياها باستغلال مكانتها كأغنى شركات العالم لإجبار الشركات على قبول شروط استخدام غير عادلة وغير معقولة.

وفي تعليقه على الأمر قال تيم كوك المدير التنفيذي لشركة آبل، أن شركة كوالكوم تحاول أن تستحوذ على نسبة من القيمة الكلية لكل هاتف آيفون يباع، على الرغم من أنها لا تمتلك سوى جزء صغير للغاية من مكونات الهاتف، وقال كوك أنه على مدار 5 سنوات حاولت آبل التفاوض مع كوالكوم وهي المفاوضات التي باءت بالفشل، مما دعى الشركة لوقف دفع الرسوم حتى تقرر المحكمة القيمة العادلة لها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة