بعد 25 يومًا من عرضه... قرار بوقف عرض باربي في دور السينما في الجزائر

اعتبرت وزارة الثقافة الفيلم منافيًا للأخلاق والقيم الجزائرية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 أغسطس 2023
بعد 25 يومًا من عرضه... قرار بوقف عرض باربي في دور السينما في الجزائر

قررت وزارة الثقافة والفنون في الجزائر بسحب ترخيص عرض فيلم باربي، الذي يحكي قصة الدمية باربي، من دور السينما هناك، وذلك بعد 25 يومًا من عرض الفيلم بالفعل في الجزائر.

ووفقًا لصحيفة الشروق فإن الوزارة قررت سحب ترخيص عرض الفيلم من شركة "أم دي سيني للتوزيع"، وبموجبها حذفت الشركة الفيلم من برامج عروض السينما الأسبوعية، وذلك وفقًا لما نشرته عبر حسابها على فيسبوك.

ووفقًا لتقارير صحفية فإن قرار التوقيف جاء بعد الجدل الواسع الذي أثاره الفيلم، حيث اعتبره البعض منافيًا للأخلاق والقيم الجزائرية، وخاصة أن هذا الفيلم موجه لفئة الشباب والأطفال، ورأت الوزارة أنه يجب وقف عرض الفيلم حفاظًا عليهم.

ووفقًا لبعض الصحفيين فإن قرار وقف عرض الفيلم في الجزائر جاء بعد تنديدات واسعة حول الترويج للمثلية من خلال الفيلم، وجاء هذا القرار وسط مطالبات واسعة في الوطن العربي بمنع عرض الفيلم.

يُذمر أن الكويت اتخذت نفس القرار، حيث قررت لجنة رقابة الأفلام السينمائية في الكويت منع عرض فيلم باربي، لأنها ترى أن الفيلم لا يناسب تقاليد وأخلاق المجتمع الكويتي، ويحرض على مخالفة العادات والتقاليد.

وتسير لبنان أيضًا على نفس النهج، حيث تحرك وزير الثقافي اللبناني عباس مرتضى ونادى بمنع عرض الفيلم بسبب ترويجه للمثلية والتحول الجنسي، كما أن الفيلم يتعارض مع القيم الأخلاقية للمجتمع اللبناني.

اقرأ أيضًا: إيرادات باربي تتخطى أوبنهايمر وتتجاوز تكلفة إنتاجه في 3 أيام فقط

دول عربية عرضت الفيلم رغم الجدل

ورغم الجدل الواسع بشأن عرض فيلم باربي، الذي حقق إيرادات عالمية تجاوزت المليار دولار، فإن هناك دولاً عربية عرضت الفيلم بالفعل، وعلى رأسها السعودية والإمارات ومصر.

وقد وافقت الإمارات والسعودية على عرض الفيلم ولكن بعد حذف المشاهد التي تراها غير مناسبة للمجتمع العربي، وبدأ عرض الفيلم بالفعل في العاشر من أغسطس الجاري في دور السينما في هذه الدول.

وفي مصر بدأ عرض الفيلم بعد أن حذفت لجنة الرقابة بعض المشاهد التي لم تؤثر على سير الأحداث، وقد أوضح الناقد الفني طارق الشناوي أنه لا يمكن منع عرض الفيلم حتى لو يروج لأمور غير مرغوبة مجتمعيًا، لأن المثليين موجودون في المجتمع، ولكن الرقابة في مصر ضد الترويج لهم.

اقرأ أيضًا: أوبنهايمر وباربي يحققان 235 مليون دولار في ظهورهما الأول

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة